الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

حكومة دبي الإلكترونية أطلقت مبادرة (المواطن الإلكتروني) خلال الفعاليات
* يحيى بابعير:
كشفت (حكومة دبي الإلكترونية) عن مبادرة (المواطن الإلكتروني)(eCitizen) التي توفر حزمة من البرامج التدريبية بنفقات اقتصادية مناسبة بهدف تعزيز الوعي المعلوماتي لدى كافة قطاعات المجتمع في الإمارة, وذلك على هامش مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس دبي 2004.
وترمي هذه المبادرة التي تشتمل على 16 ساعة تدريبية إلى زيادة معدلات استخدام الخدمات الإلكترونية والارتقاء بمهارات التعامل مع تطبيقات الكمبيوتر الأساسية والإنترنت والبريد الإلكتروني لدى المواطنين والمقيمين في دبي.
وقامت حكومة دبي الإلكترونية بتطوير هذه المبادرة الطموحة ضمن مشروعها الاستراتيجي (التقنية للجميع)(e4all)
وفي ضوء توجيهات سمو الفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, ولي عهد دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات, بتسريع تحول الإمارة لتصبح مجتمعاً رقمياً نموذجياً, تسعى حكومة دبي الإلكترونية إلى توفير 90% من الخدمات الحكومية في دبي عبر المنصات الإلكترونية بحلول العام 2007.
وقال سالم الشاعر, مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية: حرصنا على تطوير سلسلة من المبادرات الرامية إلى تشجيع مختلف فئات المجتمع والأعمال على التحول للاعتماد على القنوات الإلكترونية للحصول على الخدمات العامة.
ونتوقع أن يساهم برنامج (المواطن الإلكتروني) في مساعدة المواطنين والمقيمين في دبي على إجراء معاملاتهم عبر الإنترنت واستخدام الخدمات الإلكترونية بفعالية إلى جانب تعزيز قدرة الدوائر الحكومية ومؤسسات الأعمال والأفراد على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تقديمات الانترنت وحلول تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.
وسيشتمل برنامج (المواطن الإلكتروني) على 16 ساعة تدريبية بمعدل ساعتين لكل من الوحدات الخاصة بالتعريف بالكمبيوتر والتدريب على أساسيات الإنترنت والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى عشر ساعات للتدريب على استخدام الخدمات الإلكترونية.
وتتعاون (حكومة دبي الإلكترونية) مع ستة مراكز تدريب لتوفير برنامج (المواطن الإلكتروني) للمواطنين والمقيمين تحت إشراف مجموعة من الموجهين المتخصصين.
وسيتحتم على المتدربين تسجيل تقييمهم لأداء مراكز التدريب الموفرة للبرنامج بصورة إلكترونية قبل حصولهم على شهادة (المواطن الإلكتروني) المعتمدة.
وسيتم تقديم هذه الحزمة التي تشتمل على 16 ساعة تدريبية تحت إشراف مدربين متخصصين ومتابعة مستمرة من قبل المركز الذي سيقوم بتسجيل المتدربين ضمن نظام إدارة التعلم(LMS) مقابل رسوم مخفضة جدا.
وقد تم تطوير برنامج (المواطن الرقمي) خصيصاً ليتلاءم مع الاحتياجات النوعية لمختلف قطاعات المجتمع في دبي.
وتعكس عملية إطلاق هذه المبادرة, المنهج العملي الذي تتبعه حكومة دبي الإلكترونية تجاه تحقيق أهدافها المتمثلة في المساهمة الفعالة في تطوير مجتمع رقمي يمتلك أفراده من المهارات التقنية والقدرات ما يؤهلهم للاستفادة من الإجراءات والمعاملات الحكومية إلكترونيا. وأضاف الشاعر: (نمتلك رؤية إستراتيجية ترتكز على ترسيخ بنية تحتية معلوماتية متطورة لنقل الخدمات العامة إلى المنصات الإلكترونية ثم تكامل غالبية خدمات الدوائر الحكومية في دبي ضمن البوابة الحكومية الموحدة www.dubai.ae تمهيداً لأتمتة وتكامل هذه الخدمات واسراع حصول قطاعات المجتمع سواء على مستوى الأفراد أو الأعمال على النتائج المرجوّة منها.
وفي هذا الإطار أيضاً, حرصنا على إطلاق مبادرة (المواطن الإلكتروني) لتعزيز وعي الأفراد بمفهوم الخدمات الإلكترونية وتشجيعهم على استخدامها.
يذكر أن بوابة حكومة دبي الإلكترونية توفر حالياً مجموعة كبيرة من الخدمات الحكومية بالإضافة إلى حزمة من القنوات التي تتيح للمستخدمين فرصة الاستفادة من هذه الخدمات.
وتحتل الإمارات مكانة ريادية في منطقة الشرق الأوسط فيما يخص توفير الخدمات الإلكترونية.
ووفقاً لتقرير حديث أصدرته الأمم المتحدة حول مشاريع الحكومة الإلكترونية في العالم, احتلت الإمارات موقعاً يتفوق على عدد من دول العالم المتقدمة اقتصادياً وتقنياً مثل اليابان وايرلندا.
ويقدر حجم سوق التعليم الإلكتروني في الإمارات بحوالي 14 مليون دولار أمريكي ويتوقع أن يصل إلى 56 مليون دولار بحلول العام 2008.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved