الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

خبير يدعو لإنشاء مدينة للإنترنت في الأردن
* اعداد محمد صفوت :
دعا خبير متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوم الاثنين الماضي على هامش معرض جايتكس لتكنولوجيا المعلومات الذي اختتم في مركز دبي التجاري العالمي الأسبوع الماضي إلى إنشاء مدينة للإنترنت في الأردن تعنى بموضوع الأبحاث وتطوير البرمجيات والأنظمة المعلوماتية العربية.
وقال بشار دحابرة مدير عام ومؤسس شركة إنفوتوسيل دوت كوم الأردنية التي تتخذ من مدينة دبي للإنترنت مركزاً لها إن المدينة التي يمكن أن تقام في العاصمة الأردنية عمان يجب أن تتكامل مع مدينة دبي للإنترنت التي أصبحت أول مدينة من نوعها في العالم العربي عندما افتتحت منذ نحو ثلاثة أعوام.
وأشار دحابرة إلى أهمية تعزيز عمليات التعاون بين دول المنطقة لتنمية الفرص الاستثمارية التكنولوجية المتوفرة ولا سيما بين دبي وعمان. وقال (تملك دبي وعمان هدفاً محدداً ورؤية واضحة في مجال التطور التكنولوجي, وهنالك عدد من الشركات الأردنية التي تحرص على تقديم الخدمات النوعية عبر الجمع بين الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة في الأردن من جهة وبين البيئة المثالية للأعمال الموجودة في دبي من جهة أخرى مما يعزز من عملية التعاون والتنسيق ويدفعها إلى الأمام على صعيد المنطقة ككل).
ودعا دحابرة الذي تعمل شركته في عشر دول عربية كمزود للخدمات المتعلقة بالهاتف المحمول إلى السماح للشركات الأجنبية أن تبني مراكزها الخاصة للبحث والتطوير في المدينة التي يطالب بإنشائها في الأردن وقال إن المدينة يجب أن تجهز بأحدث وسائل الاتصالات المعتمدة في العالم إضافة إلى بنية تحتية متطورة تلبي احتياجات الشركات العاملة فيها.
وقال (حتى تؤتي هذه الخطوات ثمارها يتحتم الربط بين مدينتي الإنترنت في عمان ودبي بخطوط اتصال مباشرة عالية السرعة وذلك لضمان سرعة التواصل وتبادل المعلومات بين المكاتب الرئيسية للمؤسسات في دبي ومراكز التطوير التابعة لها في عمان).
وأضاف (ستتيح خطوط الاتصال المباشر عالية السرعة إمكانية عقد الاجتماعات الداخلية سواء الصوتية أو الفيديوية عبر بروتوكول الإنترنت آي. بي الذي يمثل حلاً اقتصادياً وعملياً لهذه الشركات).
وأكد دحابرة على أهمية المبادرات الحكومية التي لعبت دوراً بارزاً في مجال تطوير قطاعات تكنولوجيا المعلومات من خلال تخصيص مناطق حرة متخصصة لتوفير المناخ الملائم لتطوير معدات وبرمجيات تكنولوجيا المعلومات مثل مدينة دبي للإنترنت ومجمع ماليزيا للوسائط المتعددة ومدينة بانجالور في الهند والقرية الذكية في مصر.
ورأى دحابرة أن تزايد حدة المنافسة بين الدول العربية في مجال تكنولوجيا المعلومات خاصة في ظل توجه دول المنطقة إلى إنشاء حكومات إلكترونية والتوجه إلى الاقتصاد الرقمي يحتم إقامة المزيد من مدن الإنترنت العربية، حيث أصبحت الآن الكفاءات البشرية أكثر وجوداً وغنى.
وقال (تعتبر عمان الموقع الإقليمي المثالي لتطوير البرمجيات العربية، حيث يتخرَّج من الجامعات الأردنية الخاصة والرسمية أكثر من 5000 طالب متخصص في مجال تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات من خلال ثماني جامعات حكومية و13 جامعة خاصة الأمر الذي يؤكِّد على عدم وجود أي نقص في أعداد الكوادر الشابة المخولة بالعمل بجدارة في مجال تكنولوجيا المعلومات).
وأضاف أنه يعتقد أن الفائدة من إنشاء مدينة عمان للإنترنت (لن تقتصر على شركات تكنولوجيا المعلومات العربية التي ستستفيد من التسهيلات التي ستوفرها المدينة، بل أيضاً ستحقق قطاعات تكنولوجيا المعلومات في العالم العربي نتائج إيجابية، حيث ستشهد صناعة البرمجيات العربية طفرة إلكترونية من حيث تسابق الشركات على تقديم أحدث ما توصلت إليه الابتكارات التكنولوجية من حلول ومنتجات وبأسعار تنافسية).

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved