الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th October,2004 العدد : 90

الأحد 26 ,شعبان 1425

خبير عالمي يؤكد جاهزية مصر لتكون مركزا متقدماً في التكنولوجية

أكد كبير مديري مايكروسوفت لبرامج التنمية (اخطر بداشا) أن مصر لديها فرصة سانحة لتكون مركزا متقدما لتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا والشرق الأوسط إذا ما واصلت معدلات النمو العالية التي حققتها في هذا المجال في السنوات الأخيرة
وقال اخطر بداشا: إن مصر لديها موقع ممتاز تستطيع النفاذ منه إلى أسواق أوربا وأفريقيا والشرق الأوسط مما يجعلها مؤهلة لشراكة مع الشركات العالمية الكبرى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات للدخول في مشروعات كبرى يوجه إنتاجها إلى هذه الأسواق.
ونوه الخبير العالمي بالتقدم الذي حققته مصر مؤخرا في دعم وتوسيع البنية الأساسية اللازمة لنمو صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال التوسع في نشر نوادي التكنولوجيا وتبني مشروعات لتوفير أجهزة الحاسب لكل بيت في مصر إضافة إلى مبادرة الإنترنت فائق السرعة.
وقال إن مصر اتخذت العديد من الخطوات المهمة في سبيل تصنيع البرمجيات مشددا على أهمية البنية الأساسية للاتصالات والتعليم كأدوات أساسية لانطلاق صناعة البرمجيات التي ما زالت تحتاج إلى المزيد من الخطوات الذي ينبغي القيام به لكي تتقدم مصر فى هذا الطريق الطويل. وأكد أن مصر تصلح نموذجا لما ينبغي أن تقوم به بلدان أخرى في أفريقيا والشرق الأوسط مما دعا مايكروسوفت إلى تركيز اهتمامها إلى مصر ودعم برامج الحكومة والشركات العاملة في مصر لبناء مراكز تدريب جديدة ودعم للتعليم عن طريق برامج منخفضة التكاليف.
ورأى كبير مديري مايكروسوفت لبرامج التنمية في ختام زيارته لمصر التي أعقبت زيارة رئيس الشركة العالمية بيل جيتس لمصر قبل أشهر قليلة أن ذلك الاهتمام من كبار مسؤولي مايكروسوفت بالسوق المصرية يعكس التزام الشركة تجاه مصر والمنطقة ككل0 ونبه بداشا إلى أن مصر عليها التغلب على كثير من العقبات للتحول من دولة مستوردة للتكنولوجيا إلى دولة مصدرة في ظل صعوبة المنافسة الشرسة مع الشركات العالمية الكبيرة التي تحتكر الأسواق إلى جانب ظهور قوى منافسة أخرى لا تقل شراستها عن الشركات الكبرى مثل الهند وكوريا واسرائيل.
وأشار كبير مديري مايكروسوفت إلى أن اكبر التحديات التي تواجه الاستثمار في مجال التكنولوجيا عموما هو ضعف البنية الأساسية في الاتصالات، بالإضافة إلى انخفاض مستويات التعليم في بعض البلدان، كما أن سعر المنتج النهائي يجب أن يكون رخيصا حتى يستطيع أن ينافس في الأسواق العالمية وهذا هو التحدي الأكثر صعوبة.
ورأى أن مصر يمكنها الاستفادة من النموذج الهندي في تحقيق معدلات نمو عالية في صناعة تكنولوجيا المعلومات عبر خبرة متراكمة على مدى خمسين عاما في بناء مؤسسات ومعاهد التكنولوجيا وتخريج عدد كبير من الأشخاص المدربين وعدم التدخل الحكومي إلا بتشريعات قليلة جدا في هذه الصناعة الواعدة مع تهيئة الأجواء المشجعة لمبرمجيها في أمريكا وأوروبا لنقل خبراتهم إلى الهند.
واعترف بداشا أن تكنولوجيا المعلومات زادت من الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة وإذا لم يعالج العالم هذا فسوف يزداد الأمر تعقيدا.. مشددا على مسؤولية الحكومة والشركات الخاصة على حد سواء لمعالجة هذه الفجوة.
وقال إن مايكروسوفت بادرت إلى تبني برنامج لتوفير فرص استثمارية وتقديم مزيد من الأشخاص المدربين لرأب هذه الفجوة0 وأوضح أن مايكروسوفت لا تضع مبالغ مالية محددة للتنمية في أي دولة لكنها تنظر إلى المشروعات الجذابة التي يمكن أن تحقق الهدف المطلوب منها لتأمين حق كل فرد في تعلم المهارات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات حتى يمكن أن يحسن من وضعه الاقتصادي.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved