الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th December,2006 العدد : 190

الأحد 19 ,ذو القعدة 1427

أبطال السحر والقوة

* إعداد : ابراهيم الماجد
منذ مطلع السنة والألعاب الإستراتيجية تتوالى الواحدة تلو الأخرى محققة بذلك سنة قياسية من حيث الإنتاجية، إذ تخطت صناعة ألعاب الكومبيوتر التي ترتكز على التكتيك والإستراتيجية كل المقاييس مسددة بذلك الضربة الأخيرة للألعاب الرياضية وألعاب المغامرات. فمنذ عام تقريبا لم نشهد أي ظهور لألعاب رياضية باستثناء لعبة Fifa 2006 وتمر هذه الألعاب بشبه غيبوبة وهي في حاجة إلى ما ينعشها ويعيدها إلى الساحة التجارية ولكن وحتى ذلك الوقت، تبقى الألعاب الإستراتيجية - القتالية هي المهيمن الأوحد على صناعة ألعاب الكومبيوتر وألعاب الXBox .
لعبتنا لهذا الأسبوع تحمل اسم Heroes of Might and Magic 5 وهي الجزء الخامس من سلسلة Heroes of Might and Magic. وتعتبر هذه اللعبة من بين أكثر الألعاب التي تضم سلسلة من الأجزاء المتلاحقة ويعود الفضل بذلك لشركة Ubisoft المسوقة هذه اللعبة. وقد قامت شركة Nival Interactive، وهي الشركة الروسية الشهيرة في مجال تطوير ألعاب الكومبيوتر، ببرمجة الجزء الخامس من هذه السلسلة والذي يتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً تماماً كما فعلت الأجزاء السابقة من اللعبة. وقد صنّف النقاد وكل من تسنت له فرصة اختيار الجزء التجريبي من هذه اللعبة الأخيرة في خانة الألعاب الأكثر حماسة وتشويقا لهذه السنة، نظراً للتقنيات المميزة والتي تم إدخالها هذا الجزء من اللعبة ليعطي Heroes of Might and Magic 5 دفعاً إضافيا وشعبية أكبر.
رغم تعدد الأجزاء في هذه السلسلة، إلا أن اللعبة حافظت على طابعها الإستراتيجي - القتالي، فأدخلت عليها تحسينات عدة في كل إصدار جديد. وتدور أحداث اللعبة في عالم الخيال حيث يأخذ اللاعب دور حاكم من حكام متعددين يسعى الى الحفاظ على سيادة أرضه وحمايتها، بالإضافة إلى التوسع والانتقال للسيطرة على ممالك جديدة. ويمكن القول وباختصار بأن مراحل اللعبة رائعة وهي تخطف الأنفاس. وتقسم هذه الأخيرة أجزاء عدة، تبدأ من خلال اختيار اللاعب المملكة التي يريد أن يقودها ومن ثم نوع العمليات التي يريد تنفيذها.
وتمتاز Heroes of Might and Magic بتنوعها وتعدد الأهداف فيها، وهي تقدم أمام اللاعبين خيارين إما الفردية أو المراحل الجماعية. ويمكن اللاعب في المراحل الفردية ان يخوض ستة أجزاء مختلفة، وتتيح كل منها أمام اللاعبين قيادة جيوش مختلفة، ولكل منها أيضاً تكتيكها وإستراتيجيتها المختلفة.
ويقدم الجزء الخامس من اللعبة عدداً من الأسلحة والتقنيات التي يستخدمها اللاعب في معركته. ولكن، وكما هو معروف في غالبية الألعاب الإستراتيجية، فإن أهم ما يحتاج اليه اللاعب هو الرصيد المرتفع من المال، إذ لا يمكنه شراء أي أسلحة أو ذخيرة لتسليح جيشه ما لم يملك المال الكافي لذلك، لذا عليه الاهتمام أيضا بالتنقيب عن الذهب والمواد الأولية بالإضافة الى تأمين حياة جديدة لشعبه عبر بناء المدن والمنازل والجسور والأبراج. لذا وباختصار فإن على اللاعب أن يقوم بقيادة المملكة والتحكم فيها للوصول إلى أهدافها، وعلى رأسها بالطبع التوسع والسيطرة على أراض جديدة. ويقسم الجيش إلى فئات: المشاة، المهاجمون، الجواسيس ولكل منه مهمته وعلى اللاعب أن يستخدم المعلومات التي بين يديه بحنكة وذكاء للتمكن من تحقيق الفوز.
وتعتبر المراحل الجماعية في اللعبة من اكثر الألعاب متعة، إذ تتيح للاعب خوض المعارك والمواجهة حيث يفوز صاحب الإستراتيجية الأفضل.
من حيث تقنيات الصورة والصوت فإن الصور المستخدمة في اللعبة عالية الجودة، وتأخذ في الاعتبار أدق التفاصيل كما أن توزيع الكاميرا مدروس بحكمة لتصوير أدق التفاصيل. وترافق الصور الممتازة تسجيلات صوتية عالية الجودة تشعر اللاعبين بالحماسة والتشويق للاستمرار في خوض المعارك والبقاء في أجواء اللعبة.
أما الذكاء الاصطناعي المستخدم فهو جيد نسبيا اذ لا توجد أي مشكلات باستثناء بعض الأخطاء والبطء في الاستجابة في مراحل اللعبة السهلة ولكن بالإجمال فهو جيد.
اختصاراً فإن لعبة Heroes of Might and Magic لعبة جيدة ويمكن خوضها على أجهزة P IV, 1500 بالإضافة إلى MB RAM و2GB Hard Disk512 للحصول على أداء مميز.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
ركن تقني
أمن رقمي
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved