الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 10th December,2006 العدد : 190

الأحد 19 ,ذو القعدة 1427

مستخدمو(ماي سبيس) يتعرضون لهجوم دودة (كويك تايم)
تعرض موقع (MySpace.com) (ماي سبيس دوت كوم) لهجوم قاسٍ بسبب خلل في برنامج كويك تايم (QuickTime) الشهير والذي يستخدم لتشغيل الملفات الصوتية وملفات الفيديو وهو برنامج منافس لبرامج الريل بلاير و الميديا بلاير. وتكمن المشكلة في وجود خلل في البرنامج الذي تعتمد عليه الشركة كبرنامج رئيس في عرض ملفات الفيديو بالموقع والذي أدى إلى تضرر العديد من عملاء الموقع لهجمات فيروسية نتيجة تحميلهم لروابط مواقع ملوثة.
وقد أقدم المسؤولون في الشركة إلى الاتصال بمسؤولي شركة آبل لإيجاد حل سريع وفي أقرب فرصة وفي تصريح للناطق الرسمي باسم شركة ماي سبيس عن سبب المشكلة قال فيه (إن المشكلة تكمن في أن المستخدمين عند قيامهم بتشغيل ملفات الفيديو على البرنامج، يقوم الأخير بزرع بعض الروابط المزيفة لمواقع فيروسية غير موثوقة والمستخدم عند رؤيته للروابط يقوم بالضغط عليها اعتقاداً منه بسلامتها ليفاجأ بأنه قد قام بزرع أكثر من ملف فيروسي في جهازه نتيجة لهذه الدودة، التي تقوم بالعبث بحساب المستخدم الخاص وزرع العديد من الروابط الفيروسية فيه).
وفي تصريح آخر للناطق الرسمي باسم شركة أبل العالمية قال فيه: (لقد علمنا بالمشكلة التي حدثت للموقع وقت حدوثها من قبل المشرفين عليه ونحن الآن في سعينا لإيجاد حلول سريعة للخلل الحاصل في البرنامج، وحتى اللحظة توصلنا لحل مؤقت لمستخدمي متصفح الإكسبلورر التابع لشركة مايكروسوفت للبرمجيات، ونحن في خضم التوصل إلى حل شامل لجميع برامج التصفح الأخرى كالفاير فوكس وغيرها من برامج التصفح الأخرى).
ولكن مسؤولي الموقع لم يعلنوا عن موعد طرحهم للحل المؤقت وربما يعود ذلك لعدم ثقتهم في حله للمسألة ولو بشكل جيد حتى توفر حل شامل للمشكلة التي تهدد مصداقية الموقع والذي يضم ملايين المستخدمين كأقوى مواقع العالم على الشبكة الإلكترونية. وفيما ينتظر الموقع حلاً نهائياً للمسألة من قبل شركة أبل فقد قام القائمون عليه بعزل كافة معرفات المستخدمين المشبوهة وفصلها تماماً عن بقية الموقع وعزل كافة أوامر البحث منها في سعيها للحد من انتشار الدودة وإضرارها ببقية المستخدمين.
ويقول المسؤولون في الموقع بأن الدودة تعمل كمحول مزيف للمستخدم عند طلبه لصفحة الموقع مرة أخرى حيث تقوم بتحويل مساره إلى صفحة مزيفة شبيهة بموقع الشركة والذي يعمل على تحميل كافة معلومات المستخدم ولم يصرح المسؤولون ما إذا كان الغرض منه تدميري ولكن على حسب ظنهم بأن هذا العمل هو هدف دعائي من خلال جمع أكبر قدر من معلومات المستخدمين آخذاً بعين الاعتبار أن مستخدمي موقع ماي سبيس يفوقون السبعين مليوناً في آخر إحصائية .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
ركن تقني
أمن رقمي
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved