الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th January,2004 العدد : 53

الأحد 19 ,ذو القعدة 1424

464 مليون دولار خسائر صناعة البرمجيات في مصر
* القاهرة مكتب الجزيرة
أحمد سيد:
كشف تقرير حديث لاتحاد منتجي برامج الكمبيوتر المصري عن ارتفاع معدلات القرصنة على البرامج من جانب شركات القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة..
وأشار إلى ان معدل القرصنة على البرامج في مصر يصل إلى 67% من اجمالي المبيعات.. كما ان حجم خسائر صناعة البرمجيات الوطنية والخزانة العامة يصل إلى 464 مليون دولار سنويا منها 381 مليون دولار خسائر الشركات المنتجة و83 مليون دولار خسائر الخزانة العامة بسبب الفاقد في حصيلة الضرائب المتوقعة على نشاط القرصنة في مجال البرمجيات.
واكد معاناة صناعة البرمجيات في مصر بشدة بسبب ارتفاع حجم ظاهرة نسخ البرامج بطرق غير مشروعة بالاضافة إلى التأثيرات السلبية لانتشار ظاهرة القرصنة على البرامج وما يترتب عليها من ضياع فرص المبيعات وزيادة الفاقد في الانتاج الرسمى للبرمجيات.
وقدر التقرير نسبة اختراق الحاسب الآلي لقطاع البرمجيات في القاهرة بحوالي 38% من اجمالي النشاط مما ادى إلى تقسيم الشركات والجهات إلى 3 فئات وفقا لعدد اجهزة الكمبيوتر داخل كل منها..
مشيرا إلى ان متوسط عدد الاجهزة بالفئة الاولى من الشركات حوالي 55 كمبيوتراً ويصل عددها إلى 5 آلاف شركة والفئة الثانية11 الف شركة بكل منها 9 اجهزة في المتوسط والثالثة تضم 34 الف شركة ويبلغ متوسط عدد الاجهزة بها ما بين 3 إلى4 اجهزة فقط. واوضح ان نسبة القرصنة في الفئة الاولى من هذه الشركات تصل إلى 53% بينما تصل إلى 74% في الفئة الثانية و68% في شركات الفئة الثالثة.
مطالبا بضرورة الاتجاه إلى اصحاب القرار في شراء البرامج داخل هذه الشركات المختلفة للمساعدة في تقليل نسبة نشاط القرصنة على البرامج داخل القطاع الخاص.
ويؤكد المهندس سيد اسماعيل رئيس شعبة صناعة البرمجيات باتحاد الصناعات المصرية ان ظاهرة القرصنة المنتشرة في المنطقة على البرامج تهدد نمو الصناعة مما يتطلب ضرورة وضع خطة قومية لمكافحة الانشطة غير المشروعة في هذا المجال باعتبارها اهم معوقات نمو الصناعة في مصر.
ويشير المهندس رأفت رضوان رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري إلى ان قرصنة البرامج اصبحت ظاهرة عالمية وان المتوسط العالمي لاستنساخ البرامج وصل إلى 37% من اجمالي البرامج تتسبب في خسائر تصل إلى 11 ،75 مليار دولار.
وأوضح ان منطقة آسيا والباسفيكي تمثلان اعلى معدل للخسارة المادية نتيجة انتشار ظاهرة القرصنة على البرامج حيث تخسر نحو 4 مليارات دولار مقابل 400 مليار دولار مقابل 4 مليارات دولار في افريقيا والشرق الاوسط.
وقال: إن نسبة القرصنة في مصر انخفضت من نحو 84% في عام 1995 لتصل إلى 56% عام 2000 موضحا ان حجم الخسائر بالنسبة للشركات المنتجة تصل إلى 12 ،1 مليون دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved