الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th January,2004 العدد : 53

الأحد 19 ,ذو القعدة 1424

شركة سعودية تفتح معمل لاسترجاع البيانات المفقودة
إن الايام قد ولت من غير رجعة حين يضطر الشخص لشراء قرص صلب جديد بديلاً لقرص معطل تم تخزين بيانات المستخدم عليه. وينطبق هذا المفهوم على شرائح الذاكرة المتنقلة المستخدمة في تخزين البيانات الشخصية او الصور المأخوذة بكاميرا رقمية او البيانات المخزنة على شريط مغناطيسي الخ.. حسب ما قاله السيد فرنون فراير رئيس ادارة مخاطر وامن المعلومات بشركة ادارة تقنية المعلومات المحدودة والتي انشئت معملاً لإسترجاع البيانات المفقودة.
تصور انك تقوم بتحضير رسالة دكتوراه حيث اخذ هذا العمل من وقتك ثلاث او اربع سنوات من العمل الاكاديمي المكثف، وكنت جاهزاً لطباعة الرسالة عند احد مراكز الطباعة المحترفة، وعندما هممت بنقل الرسالة الى وسيلة تخزين متحركة مثل القرص المدمج، تعطل القرص الصلب المخزن عليه الرسالة وتخيل ايضا انك لا تملك نسخة اضافية عن الملف.
محاسب شركة كبيرة لديه ما قيمته خمس سنوات من رواتب الموظفين وبيانات مالية وكثير من البيانات الحساسة وفجأة، فقد جميع هذه البيانات بسبب عطل اصاب القرص الصلب، وعندما حاول استرجاع البيانات من شريط البيانات تبين ان الشريط انقطع واصبح غير صالح للاستخدام. أمٌّ التقطت صوراً كثيرة لاولادها وهم يكبرون يوما بعد يوم ثم بشكل عرضي مسحت جميع محتويات بطاقة الذاكرة في الكاميرا الرقمية وبذلك فقدت جميع الصور المخزنة على بطاقة الذاكرة.
مدير مكتب معلومات في شركة كبرى يعتمد عمله بشكل أساسي على وحدة تخزين بيانات مركزية ضخمة وبسبب وجود اعطال او تلف في نظام شبكة تخزين المعلومات المركزي «SAN» فان اداءه في العمل تدهور وفقدت الشركة بيانات حساسة ومن هنا لا يعرف ماذا يعمل سوى ان يدفع مبالغ ضخمة بغية استبدال الاقراص الصلبة اما المعلومات فقد ضاعت الى الابد. ان هـذه القصص وغيرها تم توثيقها ومن الممكن ان تحدث لاي شخص يستخدم وسائط تخزين بيانات ممغنطة. وعلى الارجح فان عملية استرجاع البيانات المفقودة غالبا ما تكون خيارا يغفل عنه المستخدمون عندما تفقد بياناتهم وذلك لعدم توفر هذه الخدمة سابقا. ام الآن، فان شركة تقنية ادارة المعلومات والتي لديها فريق متخصص في استرجاع البيانات ويمتلك خبرة تقنية وعلمية عالمية قاموا بجلب هذه الخدمة للمملكة لدعم عملاء الشركة. وعليه تم انشاء هذا المعمل المتقدم تقنيا والذي يحتوي على غرفة نظيفة خالية من الغبار والعوالق واجهزة وبرمجيات متطورة وتسهيلات ليحل اصعب الحالات في استرجاع البيانات المفقودة بسرعة وكفاءة عالية وبأقل كلفة.
اوضحت التقديرات ان الشركات المختلفة خسرت العام الماضي بيانات بما يعادل 2 بليون دولار امريكي بسبب فشل ميكانيكي او كهربائي في وسائط التخزين المختلفة، او انتشار الفيروسات، او بسبب خلل فني في الانظمة، او التعرض لماء، او الاتلاف بواسطة النار او الدخان.. ان معمل استرجاع البيانات المفقودة في شركة تقنية ادارة المعلومات يستطيع استرجاع هذه البيانات الحساسة والمهمة بينما تفشل جميع الطرق التقليدية والخبراء في هذا المجال.
ويستعمل هذا المعمل احجام ضخمة ومتعددة من وسائط التخزين الممغنطة لاسترجاع البيانات المفقودة منها ولدى مهندسو المعمل التزام كامل بالابتكارات وتطوير برامج واجهزة لتوفير الحلول اللازمة لاسترجاع اكبر قدر ممكن من البيانات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved