الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th January,2004 العدد : 53

الأحد 19 ,ذو القعدة 1424

مايكروسوفت تهدد بإلغائها
المستخدمون يتشبثون بنظم التشغيل القديمة

يتوقع أن تقوم شركة مايكروسوفت بوقف بيع نظم التشغيل القديمة، وربما توقف كذلك عملية تدعيمها، ولكن هذا لا يعني أن المستخدمين سيتوقفون عن استخدامها بل على العكس من ذلك نجدهم يتمسكون بتلك النظم ويحرصون على التواصل معها ! وبالرغم من أن مايكروسوفت صرحت مؤخرا أنها تنوي إيقاف توزيع نظام التشغيل ويندوز 98 بنهاية هذا الشهر، فإن دراسة جديدة تشير إلى إن عدداً كبيراً من المؤسسات، ظل يستخدم هذه النظم.
الدراسة التي صدرت عن مؤسسة أستمِتريكس للاستشارات التكنولوجية وجدت أن مايزيد على 80% من الشركات يضم أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام تشغيل ويندوز 95 أوويندوز 98. كما أن 39% من أجهزة الشركات، التي مازالت تعتمد على أنظمة تشغيل قديمة، تعمل بنظام ويندوز 95 أو ويندوز 98.
ويندوز XP في المقدمة
ويقول ستيف أوهالوران المدير العام في مركز الأبحاث التابع لمؤسسة أستمِتريكس: لقد وجدنا نسبة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر تعمل بنظام تشغيل ويندوز 95 و98. وشملت الدراسة 129 ،372 حاسباً شخصياً لنحو 670 شركة يعمل بها ما يتراوح من 10إلى 000 ،49 موظف.
وبدا أن حجم مؤسسة العمل لم يكن له دور في مدى انتشار نظام التشغيل المستخدم،حيث سجلت نظم التشغيل القديمة نسبة انتشار عالية في الشركات الكبيرة والصغيرة على السواء. وجملة القول، وُجد أن أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ويندوز 95 تصل إلى 7 ،14%، وويندوز 98 يصل إلى 5 ،12%، أما ويندوز 2000 فكان أكثر نظم التشغيل شيوعا، حيث كان يعمل على أكثر من نصف الأجهزة بقليل بينما سلفه، ويندوز NT4،كان لا يزال يعمل على 3 ،13% من الأجهزة. أما ويندوز XP، وهو أحدث إصدار ويندوز، فلا يعمل إلا على 6 ،6% فقط من أجهزة الكمبيوتر.
إن المستخدمين أيضا مازالوا يستخدمون ويندوز 98 وقد ذكر موقع البحث جووجل أن29% من عمليات البحث التي تم إجراؤها على الموقع في شهر سبتمبر جاءت من أجهزة تعمل بنظام التشغيل ويندوز 98، مقارنة بنسبة 38% لويندوز XP و20% لويندوز 2000.
وتأتي هذه الدراسة في وقت تعلن فيه مايكروسوفت أنها ستتوقف عن توزيع ويندوز 98 إلى جانب العديد من البرامج القديمة بنهاية هذا الشهر. وتخطط الشركة العملاقة لإنهاء دعمها لويندوز 98 في منتصف يناير الحالي، بما يعني أن المستخدمين لن يكون أمامهم باب إلا المساعدة الذاتية على الويب.
التهديدات المستقبلية
وسياسة الشركة لا تدعو إلى توفير ملفات أوامر خاصة بالحماية، ولكنها صرحت في رسالة إلكترونية أنها ستقوم بتقييم التهديدات المستقبلية وقت ظهورها، بالإضافة إلى المجموعة القوية لبرامج الحماية من الشركات المتعاونة والتي نحث كل مستخدمي ويندوز على استخدامها، بما فيها برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري، فإننا (بعد 16 يناير) سوف نقوم بتقييم التهديدات الحاقدة لأجهزة مستخدمينا حالة وراء الأخرى وسنتخذ الخطوات الملائمة.
لقد مر ويندوز 95 عبر مرحلة المساعدة الذاتية الفورية وأشار إلى نهاية الحياة في حين أنه من المقرر أن يصل ويندوز NT4 إلى هذه النقطة في 30يونيو/حزيران 2004.
إن التغييرات التي طرأت على موقف مايكروسوفت من حيث دعم وتوزيع ويندوز 98 يطرح بعض القضايا للشركات. فقد صرحت شركة أستمِتريكس، التي تعمل في تجارة دعم الشركات إلى استخدام أنظمة التشغيل الجديدة، أنها توصي بترقية جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت من ويندوز 98 إلى نظام تشغيل أحدث يحظى بالدعم.
خطر الحماية
وصرح أوهالوران أن هناك قضية رئيسية تتمثل في خطر الحماية الذي قد تتعرض له أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت والتي تعمل بنظم تشغيل قديمة. وأضاف: الآن هناك طريقة للدخول في البنية الأساسية. من الممكن أن يكون استخدام زملائك في الغرفة لويندوز XP أو ويندوز 2000 أمرا رائعا، ولكنك ستصبح الشخص الوحيد الشاذ في الشركة.
وهناك قضايا أقل أهمية تتصل بقرار مايكروسوفت الخاص بإيقاف توزيع ويندوز 98كنتيجة لتسويتها مع شركة صن مايكروسيستمز بخصوص لغة جافا الخاصة بمايكروسوفت.
فطبقا لجزء من هذه التسوية توافق مايكروسوفت على إيقاف توزيع البرامج التي تحتوي على الآلة الظاهرية الخاصة بلغة جافا لمايكروسوفت
Microsoft JavaVirtual Machine وذلك بحلول 2 يناير 2004. وقد حصلت الشركة على مهلة إضافية تسمح لمايكروسوفت بتدعيم هذه البرامج حتى 30 سبتمبر 2004، ولكن المسؤولين صرحوا بأن الشركة مازالت مضطرة إلى إيقاف توزيع البرامج بحلول شهر يناير.
السطو على البيانات
إن إنهاء توزيع نظام التشغيل لا يعني بالضرورة أن الشركات لا يمكنها تثبيت ويندوز 98 على الأجهزة الجديدة. فالشركات التي تعمل بنظام التشغيل وتحظى باتفاقيات تراخيص معينة للاستفادة من دعم مايكروسوفت يمكنها استخدام نظام التشغيل على الأجهزة الجديدة.
إن كلا من مايكروسوفت والشركات المنافسة تتوقع أن تأثير القرار الخاص بإنهاء توزيع نظم التشغيل القديمة سيكون ضئيلا. يقول أوهالوران: إنني لا أعتقد أن هذا القرار يعني الكثير لأي شخص.
وأكد توني جودهيو مدير المنتجات بمايكروسوفت أن الشركة العملاقة لا تحاول إجبار المستخدمين على ترقية أجهزتهم. ولكنه أضاف أن المؤسسات التجارية الصغيرة والمستخدمين الذين يعتمدون على نظم التشغيل القديمة يجب أن يتأكدوا من الاحتفاظ بنسخة من نظام التشغيل. إذا أتى الكلب وأكل قرص DVD الخاص بك، فهذا العمل سيؤدي إلى مشكلة. وقال سكوت وورِن الذي يمتلك حضانة في Glencoe, Kyإنه يستخدم ويندوز 98 لأغراض شخصية وأخرى تتعلق بمؤسسته العملية معا بالرغم من أنه لا يقوم مباشرة بربط جهاز الكمبيوتر الموجود بالحضانة والذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 98 بشبكة الإنترنت. وأضاف وورن إن عدم قيام مايكروسوفت بتزويد مستخدمي نظم التشغيل القديمة بملفات الحماية سيتسبب في إحداث الضرر لجميع أصحاب الكمبيوتر.
وفي رسالة إلكترونية قال: من المحتمل أن تكون الغالبية (من مستخدمي ويندوز 98) مثلي، وليس لديهم نية في أن يتقبلوا الإكراه على إنفاق عدة مئات من الدولارات كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك.
إن قرار مايكروسوفت يعني أن فيروسات الإنترنت وهجمات التعطيل وتهديدات السطو على البيانات وغيرها من المخاطر سوف يترك لها الحبل على الغارب لحصار الأجهزة التي تعمل بنظم تشغيل قديمة ومن ثم التضحية بالاتصال بالإنترنت كلها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved