الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th January,2004 العدد : 53

الأحد 19 ,ذو القعدة 1424

فيفندي يونيفرسال لاتعرف كيف تجني المال!

في الوقت الذي تسعى فيه شركات تطوير العاب الفيديو إلى الحصول على رخص صنع العاب من أشهر أفلام هوليوود، تبدو شركة فيفندي يونيفرسال والتي لا تحتاج إلى مثل شراء الرخص وكأنها خارج نطاق الزمن، فرغم المشاكل المالية التي تعصف بالشركة العملاقة إلا أن فيفندي لا تحاول حتى استغلال ما يمكن استغلاله للحصول على بعض الأموال للبقاء والنجاة.
شركة فيفندي ألغت رسمياً لعبة فيلم «اقتلوا بيل» Kill Bill بعد سنة من التطوير، و رغم نجاح الفيلم في صالات السينما الأمريكية إلا أن الشركة ودون سبب مقنع ألغت مشروع اللعبة، المثير أن صناعة الألعاب تعاني من ظاهرة مبيعات العاب الأفلام الضخمة، فرغم عيوب لعبة «الماتريكس» إلا أنها حققت مليون نسخة في أسبوع و رغم أن لعبة «النمر الرابض و التنين الخفي» كانت سيئة تماماً إلا أنها حققت أكثر من مائة ألف نسخة.
ويعترف صناع الألعاب أن مبيعات أي لعبة ترتكز على رخصة فيلم يرجع أولا إلى نجاح الفيلم في صالات السينما بغض النظر عن جودة اللعبة، وهذا الأمر الذي أثبتته العاب عديدة مستوحاة من أفلام مثل «مينورتي ريبورتش، «تورمنيتور» و«لورد اوف ذا رينج» بالإضافة إلى الكثير من الألعاب الأخرى المستندة على رخص أفلام فائقة النجاح، وهنا تبرز ظاهرة فيفندي يونفيرسال الغريبة.
فعلى الرغم من أن فيفندي يونفرسال تعتبر شركة صناعة السينما الوحيدة التي تملك قسما كاملا لالعاب الفيديو مرتبط بها مما يعني عدم الحاجة إلى شراء رخص أفلام باهظة الثمن (اتاري اشترت رخصة لعبة فيلم الماتريكس ب60 مليون دولار) إلا أن «يونفرسال» لصناعة الافلام لا تستغل الأفلام الناجحة التي تنتجها حيث لا تقوم بتحويل هذه الأفلام إلى العاب.
فباستثناء فيلم واحد من يونفيرسال تحول إلى لعبة وهو فيلم المارد الأخضر The Hulkلم تقم الشركة باستثمار أفلامها القوية هذا العام مثل «كيل بيل» أو «بروس المايتي»، فيما تم تأجيل لعبة فيلم «السريع والغضبان» حتى صيف العام المقبل 2004 م و لم يتم إصدار لعبة فيلم «سوات» إلا بعد فترة طويلة من عرض الفيلم، والأمر ينطبق على مسلسلات التلفزيون التي تنتجها الشركة حيث لم يتم تحويل سوى «دارك انجل» و«الياس» إلى ألعاب رغم وجود عدد كبير من المسلسلات الناجحة. وتملك مجموعة فيفندي يونفيرسال للألعاب عدة شركات تطوير العاب مثل «بليزارد»، »سيرا للتسلية» و «بلاك ليبل».
http://www.vugames.com/home.do

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved