Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
حكومة الكترونية
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

موقع (البريد السعودي)..نافذة جديدة للتعاملات الإلكترونية

 

 

تشهد المملكة حالياً نهضة كبيرة في مجال التعاملات الإلكترونية في مختلف القطاعات الحكومية والتي يتوقع لها الكثير من النهوض خلال السنوات القليلة المقبلة. ونظراً لهذا التطور الحاصل وما واكبه من عزم المملكة على مواصلة سيرها نحو التقدم ومواكبة الدول المتقدمة في هذا المجال ومواكبة للرعاية الكريمة التي حظي بها مؤتمر التعاملات الإلكترونية من خادم الحرمين الشريفين والذي عقد أواسط شهر يناير الماضي بالعاصمة السعودية الرياض.

نسلط الضوء على أحدث مواقع المؤسسات والوزارات الحكومية الجديدة والتي بدأت تنهج طريق التطور وإطلاق خدماتها إلكترونياً على مواقعها في الشبكة. وقد وقع اختيارنا هذا الأسبوع لموقع (البريد السعودي) والذي أطلق خدمته الجديدة (واصل) ويهدف منها إلى إطلاق أساليب متطورة في وسائل إيصال وتوصيل البريد.

بساطة وسلاسة في التنظيم

عند دخولك الموقع تفاجأ ببساطته العجيبة والتي لم تفقده أهميته الحقيقية كموقع تابع لمؤسسة حكومية عملاقة. والاحتراف الجميل في تصميمه والذي اعتمد في ألوانه على شعار المؤسسة الرسمي وهو اللون الأخضر والذي استخدم بشكل جميل في تطريز وتجميل الموقع بلمسات محترفة. وكما ذكرنا فإن بساطة تنظيم الموقع عجيبة جداً وسهلة ويمكن استخدامها بشكل تلقائي حتى من جهة المستخدمين ذوي الخبرة القليلة في المواقع الإلكترونية فكل شيء واضح تماماً. ستجد عند دخول الموقع شريطا عرضيا يوضح النقاط الرئيسية في الموقع كالأخبار، والبريد وخدمة العملاء، كما ستجد أيقونة خاصة تقوم بتحويل الموقع لنسخته الإنجليزية إذا ما كنت من محبي اللغة الإنجليزية بالطبع. وعلى يمين الموقع ستكتشف القائمة المنسدلة لأهم وأميز الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع كنظام المحدد السعودي، ونظام الاستعلام عن مواقع المكاتب البريدية في أرجاء المملكة. كما تتوفر العديد من الخدمات الرقمية التي ستطلقها المؤسسة في القريب العاجل كبرنامج العناوين الجديدة، وأيقونة خاصة للاستفسار عن أسعار إرسال الطرود المختلفة، والبريد الممتاز، والعادي وغيرها من الخدمات المميزة التي سنتطرق لأهمها في عرضنا الأسبوعي هذا.

نظام المحدد السعودي

يهدف نظام المحدد السعودي للمعلومات الجغرافية إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية بيسر وسهولة وتحديد المعالم الرئيسية بالمدينة كالمصالح العامة والمؤسسات والمكاتب التجارية والأسواق والبنوك والأندية والمستشفيات والمستوصفات والمساجد وغيرها. كما يهدف إلى تحديد العناوين البريدية الخاصة بالموقع وطباعة خريطة العنوان البريدي. وهو نظام جغرافي رقمي يحدد المواقع المختلفة داخل المدينة معتمداً على رقم الصندوق البريدي كما يمكن للمستخدم تقصي موقع أي صندوق بريدي من خلال جواله الخاص أو عن طريق الإنترنت حيث ستتوفر له خريطة مثالية عن الموقع يمكنه الاستغناء عن أي محددات إضافية فيها واخذ ما يريد فقط.

(واصل) خدمة التميز البريدي

واصل خدمة بريدية جديدة، تتيح للمشتركين فيها إرسال واستقبال الرسائل والمواد البريدية في المنازل والوحدات السكنية والمباني التجارية، اعتمادا على العناوين والأرقام البريدية الجديدة للمنازل والمباني. متاحة لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة والتمتع بهذه الخدمة العصرية والتي ستسهل كثيراً على تطور وتقدم هذا القطاع والذي كان يشوبه الكثير من الأمور السلبية سابقاً. ويمكن لمن يريد التسجيل في هذه الخدمة والتي لا تزال تعرض مجاناً أن يسجل عن طريق الموقع. كما يمكن للمستخدم أن يسجل في كثير من الخدمات الأخرى التي يراها منسابة له من الموقع شرط أن يضع معلوماته الخاصة وسوف تمر فترة قليلة فقط قبل أن يأتي المختصون من المؤسسة لتركيب وتأسيس الخدمات البريدية المطلوبة للمشترك.

هواة الطوابع البريدية

يوفر قسم خاص في القائمة المنسدلة اليسرى نبذة سريعة ومميزة عن مراحل تطور الطوابع السعودية الأربع منذ الطوابع الحجازية وحتى طوابعنا العصرية في الوقت الحالي. كما يوفر قسم خاص للتعريف عن الطوابع السعودية الخاصة والتذكارية منها لمختلف المناسبات الخاصة بالمملكة .

وقد لا توفي كتاباتنا هذا الموقع حقه ونود إرسال باقة شكر لكل المسئولين فيه على جهدهم الجبار في إظهاره بهذه الصورة العصرية والتي ستسهل مستقبلاً الكثير من التعاملات البريدية للمواطنين والمقيمين على حدا سواء.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي: http://www.sp.com.sa


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة