Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
حكومة الكترونية
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

6 ملايين تأشيرة تنفذها البوابة الالكترونية لوزارة الخارجية سنوياً

 

 

عمدت وزارة الخارجية السعودية باعتبارها البوابة الرئيسية للمملكة، إلى تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية بهدف التنظيم الإداري وبناء آليات متابعة التنفيذ والتأكد من الجودة في تقديم الخدمات انتهاء بتدشين بوابة المعلومات الالكترونية للوزارة في 30-3-2005م، وذلك بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وسمو المدير العام للمركز.

الأهداف

تهدف بوابة وزارة الخارجية الإلكترونية إلى توفير المعلومات والخدمات التي تقع ضمن مهام الوزارة للأفراد والمنظمات في داخل المملكة وخارجها بشكل الكتروني وذلك بالتوافق مع مشروع الحكومة الالكترونية الشامل للدولة، لتحقيق مفهوم الحكومة الإلكترونية ولإنشاء بيئة واحدة ذكية للمعلومات والأعمال الإلكترونية للجميع.

المميزات

من أبرز ما يميز موقع البوابة الإلكترونية هو تقديم معلومات مصنفة وموثقة في كافة المجالات، متضمنة الصور الفوتوغرافية والطبوغرافية والفيديو والصوت حسب الموضوع والخبر، وكذلك إمكانية الاتصال التفاعلي بين الوزارة ومتلقي المعلومة بيسر وسهولة، وإمكانية الربط الإلكتروني بين قواعد المعلومات في بيئة عمل واحدة وآمنة. وكذلك تعدد لغة البوابة الرئيسية (عربي، إنجليزي، فرنسي)، لغات الدول الأجنبية في مواقع (الممثليات فقط).

الخدمات

تقدم البوابة العديد من الخدمات الإلكترونية للعديد من الجهات والأفراد الحكومية، ويقدم المركز الرئيسي للبوابة في مقر الوزارة في الرياض خدماته لثمانين إدارة عامة وفرعية، بالإضافة إلى فرعي الوزارة في منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية. ولعدد (102) ممثلية منتشرة في أنحاء العالم. وما يزيد على (5000) موظف في جميع أنحاء العالم.

وعلى صعيد الخدمات المعلوماتية، تقدم البوابة معلومات شاملة عن الحكومة السعودية متضمنة أفرع عدة تتناول القيادة والنظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى والتقسيم الإداري وانتخابات المجالس البلدية وبيانات مجلس الوزراء، على كل من البوابة العربية والانجليزية مع التحديث المستمر لكافة فروع هذه الأبواب.

كما تقدم البوابة معلومات شاملة عن المملكة متضمنة فروعا عدة تتناول كافة الجوانب المتعلقة بتاريخ وجغرافيا ونهضة المملكة, من حيث الموقع والجغرافيا ونشأة الدولة وملوك المملكة وخدمة الإسلام والمسلمين وجوانب التنمية والنهضة الحديثة في المملكة على كل من البوابة العربية والانجليزية مع التحديث المستمر لكافة فروع هذه الأبواب.

وفي مجال ربط وتفعيل مواقع الممثليات بالخارج، تم ربط 81 ممثلية للمملكة بالخارج كبوابات فرعية للبوابة الرئيسية للوزارة بحيث تحتوي على كافة الخدمات والمعلومات التي تقدمها البوابة الالكترونية الرئيسية، إضافة لبعض الخدمات الأخرى التي تخص كل سفارة, وتخصيص لغة العرض لموقع السفارات باللغة الرسمية للبلد المضيف إضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية، كما تم تفعيل نظام التأشيرات الالكترونية، بشكل كامل تتم فيه جميع إجراءات الحصول والتقديم على أنواع التأشيرات المختلفة حيث يبلغ عدد التأشيرات الالكترونية المنفذة سنويا عن طريق النظام أكثر من (6) ملايين تأشيرة.

الجدير بالذكر أن البوابة حصلت على جائزة الشرق الأوسط لتقنية المعلومات لعام 2005م, كأفضل بوابة للحكومة الالكترونية لمؤسسة حكومية في الشرق الأوسط تقدم خدمات ومعلومات لمؤسسة حكومية أخرى- دبي 2005م. كما حصلت البوابة على جائزة التميز الرقمي -رقمي- كأفضل موقع حكومي سعودي من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.الرياض 1426هـ.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة