Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
وادي السليكون
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

كيف يعمل
تقنية لكشف بصمة الوجه

 

 

لم يكن الحصول على تذكرة لحضور مباراة لكرة القدم في خليج تامبا بولاية فلوريدا الشرط الوحيد للحصول على مقعد لمشاهدة أكبر مباراة لكرة القدم خلال العام؛ وذلك لأن الجمهور الذي حضر هذه المناسبة كان جزءاً من أكبر صف للشرطة على الإطلاق، بالرغم من عدم معرفتهم بذلك في وقته. فقد قامت إدارة شرطة تامبا باختبار تكنولوجيا حديثة يطلق عليها Facelt والتي تسمح بمقارنة وجوه الناس في هذا الحشد مع قاعدة بيانات المجرمين الهاربين من العدالة، فالناس لديهم قدرة عجيبة في التعرف على آلاف الوجوه وتذكرها. وفي هذا العدد سوف نتعلم كيف تقوم أجهزة الكمبيوتر بتحويل وجهك إلى شفرة كمبيوتر يتم مقارنتها مع آلاف الأشخاص الآخرين، إن لم يكن الملايين من الوجوه الأخرى، وسوف نتعرف أيضا على كيفية استخدام برمجيات التعرف على الوجه في الانتخابات والتحقيقات الجنائية وتأمين جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك.

الوجه

يعتبر وجهك جزءاً مهما منك وكيفية قيام الآخرين بالتعرف عليك، وفي هذا الإطار، قامت إحدى الشركات الأمريكية بتطوير تكنولوجيا التعرف على الوجه. ويقوم برنامجها بالتعرف على وجه شخص ضمن حشد كبير، واستخراج الوجه من بقية المشهد ومقارنته مع قاعدة بيانات مليئة بالصور المخزنة، ولكي يتمكن هذا البرنامج من العمل، يجب أن يتعرف على السمات الأساسية للوجه. فبرنامج التعرف على الوجه يعتمد على القدرة على التعرف اولا على الوجوه، وهو تقدم تكنولوجي بحد ذاته، وبعد ذلك قياس السمات المختلفة لكل وجه.

تحديد السمات المميزة

ويقوم هذا البرنامج ويسمى Visionics بتحديد السمات المميزة للوجه كنقاط عقديةnodal points، فهناك حوالي 80 نقطة عقدية في الوجه البشري. وتشمل النقاط العقدية التي يقوم البرنامج بقياسها كالمسافة بين العينين وعرض الانف وعمق محجر العين وعظم الخد وخط الفك والذقن. ويتم قياس هذه النقاط العقدية لإنشاء شفرة رقمية، وهي شريط من الأرقام تمثل الوجه في قاعدة البيانات، ويطلق على هذه الشفرة faceprint. ويقع برنامج التعرف على الوجه في المجموعة الأكبر من التكنولوجيا التي يطلق عليها biometrics والتي تستخدم المعلومات الحيوية للتأكد من الهوية الشخصية. والفكرة الأساسية وراء هذه التكنولوجيا هي أن أجسادنا تحتوي على خواص مميزة يمكن استخدامها لتمييزنا عن الآخرين. وتتضمن هذه التكنولوجيا بالإضافة إلى التعرف على الوجه، وسائل تعريف اخرى تشمل مسحة لبصمة الإصبع ومسحة القرنية والتعريف على الصوت.

ويعتبر قلب نظام التعرف على الوجه facelt غوارتيمية التحليل الموضوعي للسمات local feature analysis، وهي تقنية حسابية يستخدمها النظام لتشفير الوجوه، حيث يقوم النظام بتخطيط الوجه وخلق faceprint وهي شفرة رقمية مميزة لهذا الوجه. وعند قيام النظام بتخزين faceprint، يمكنه مقارنته مع آلاف أو ملايين faceprints المخزنة في قاعدة البيانات، ويتم تخزين كل faceprint في ملف سعة 84 بايت.

ومما يذكر أن المستخدمين الأساسيين لبرنامج التعرف على الوجه facelt هي إدارات تنفيذ القانون التي تستخدم النظام لالتقاط وجوه عشوائية في الحشود، ومقارنتها مع قاعدة بيانات المجرمين الهاربين من العدالة ويتم أيضا استخدام هذا النظام في التخلص من تزييف الأصوات في الانتخابات والتأكيد من هوية الشخص الذي يقوم بصرف الأموال وأمن الكمبيوتر.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة