Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
مقابلات
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

المهندس الخضير نائب رئيس شركة النهل للحاسب الآلي :
تركيب شبكات متكاملة للحاسوب أكبر مشاريعنا الحالية

 

 
* حوار - حمد العنزي:

تؤدي شركات الحاسبات في السوق السعودي دوراً مهماً في توطين الوظائف وخدمة المجتمع، واستطاعت كسب ثقة المتعاملين معها بما قدمته وتقدمه من أشكال الخدمة المتنوعة في زمن التقنية والتطور.

ومن هذه الشركات التي اتسمت بالمصداقية والالتزام وأخذت على عاتقها توفير الاحتياجات المطلوبة من أجهزة اتصال وشبكات: (شركة النهل للحاسبات)، ولإلقاء الضوء على مهام هذه الشركة استضافت (مجلة الاتصالات والعالم الرقمي) نائب الرئيس العام المهندس سليمان الخضير.

* في البداية هل لكم أن تعطونا نبذة عن شركة النهل للحاسب الآلي والمجالات التي تعملون فيها؟

- تأسست شركة النهل للحاسبات عام 1985م كمؤسسة فردية وكانت في بداياتها عبارة عن معرض صغير للبيع في التجزئة وفي ظل التطور الذي شهده السوق وكبر حجم الشركات المستخدمة للكمبيوتر والبنوك واستطعنا أن نحصل على عقود من البنوك من أجل توريد أعداد ضخمة من أجهزة الحاسب وكذلك من دوائر حكومية فبدأنا نطور من توريد الحاسبات وقمنا بتوفير احتياجات العملاء من أجهزة اتصال وشبكات ونقوم بربطها بعضها بالبعض لذلك ازدادت حجم مبيعاتها نظراً لحاجة العملاء.

* من خلال تقييمكم لسوق الحاسبات، ما أبرز العوامل التي تصنع اسماً لامعاً للشركات العاملة بهذا القطاع؟

- أعتقد أنه من أهم الأشياء التي تؤدي إلى نجاح الشركة وبروزها في سوق الحاسبات في المملكة هي المصداقية والالتزام فيجب أن يكون هنالك مصداقية في الأمور التي تقوم المؤسسة بإعطاء الوعد من أجل توفيرها والتزام المؤسسة بتقديم خدمات جيدة للعميل.

* رغم وجود الكثير من العاملين في السوق لكن المنافسة تكاد تكون تنحصر بين الكبار ما هي معايير التنافس لديكم؟

- هنالك العديد من المعايير لتنافس بين الشركات إلا أن أبرزها هي اختلاف الاسعار من شركة لأخرى ولكن العميل بشكل عام في حالة تجربته لشركة ونجاحها معه تجده يكون عميلاً دائماً بغض النظر عن السعر أو الضمان المعطى له.

* ما مدى مواكبة شركة النهل للثورة التي تشهدها تقنية المعلومات والحاسبات في ظل تفعيل مشروع التعاملات الإلكترونية؟

- شركة النهل جزء مهم من الثورة التي يشهدها سوق التقنية لذلك كان لا بد على شركتنا أن تواكب هذا التطور المشهود لكي نقوم بتلبية احتياجات العميل والشركات والجهات الحكومية وخصوصا أننا الآن في صدد التوجه نحو حكومة إلكترونية لذلك كان علينا التفاعل مع هذا الوضع.

* نرجو تسليط الضوء على الحلول التقنية التي تقدمونها؟

- تقدم شركة النهل العديد من الحلول التقنية إلا أنه الآن من أكبر المشاريع التي نقوم بها حالياً هي تركيب شبكات حاسب آلي متكاملة وكذلك نقوم الآن بتقديم الأرشفة الإلكترونية وأيضاً نقوم بالتعاون مع الجهات التعليمية من خلال توفير لهم معامل حاسب آلي متكاملة وهذه أبرز ما تقدمه النهل للحاسبات.

عوائق في الاستقدام

* ما التسهيلات التي تقدمها الجهات المختصة لمجال عملكم؟ وهل يوجد عوائق تؤثر على نشاطكم؟

- هنالك بعض الخدمات التي تقدمها الجهات المختصة لنا ولكن يوجد هنالك عائق لنا وهو من حيث استقدام العمالة الخاصة بشركات الحاسب حيث تجد أن عامل الحاسب الآلي يعامل كمعاملة مزارع وخصوصاً أن عامل الحاسب يختلف من حيث المؤهلات الموجودة لديه عن مؤهلات المزارع لذلك يجب أن تختلف الشروط المطبقة على عامل الحاسب الآلي وعامل في جهة أخرى.

* ما أثر قرار مجلس الوزراء باعفاء 260 منتجاً إلكترونياً من الرسوم الجمركية على السوق؟

- لا شك أنه دائماً يكون لرخص الأسعار أو إعفاء منتج من الرسوم الجمركية له أثره في زيادة المبيعات وخصوصاً في المملكة بشكل خاص نظراً للقوة الشرائية التي يشهدها سوق الحاسبات السعودي وخصوصاً أن أسعار الحاسبات في المملكة تجدها بنزول مستمر في كل فترة.

* ما حجم حصتكم الحالية والمستهدفة في السوق؟

- تمثل حصة شركة النهل في السوق السعودي تقريباً 10% من حيث تصنيع أجهزة الحاسب وكذلك 40% من مبيعات شركة أج بي في المملكة.

نهتم بالجوانب الانسانية

* العلاقة بين المواطن وسوق الحاسبات تقوم على المصلحة والعائد المالي الذي تميل كفة ميزانه لصالح الشركات، هل لشركتكم مساهمات إنسانية واجتماعية؟

- لا شك أن المساهمات الإنسانية والاجتماعية دور مهم وشركة النهل للحاسبات لها دور مهم في هذا المجال فتجدنا نقوم بتقديم تبرعات للهيئات الإنسانية وجمعيات المعاقين والعديد من الجهات المحتاجة إلى مساعدة تجد لشركة النهل دوراً مهماً في تقديم المساعدة لهم.

* هنالك اهتزاز في الثقة بين بائعي أجهزة الحاسب والعميل وخاصة في خدمة ما بعد البيع ما الذي تقومون به في النهل لتعزيز هذه الثقة؟

-لا شك أن الثقة مطلب ضروري بين العميل وصاحب أجهزة الحاسب ونظراً للثقة التي قمنا بإعطائها والخدمات التي نقدمها منذ أكثر من 22 سنة لما وجدتنا مستمرين إلى الآن فالنهل تقدم العديد من الخدمات فيما يخص خدمات ما بعد البيع.

* يزخر السوق السعودي بماركات مختلفة من الحاسبات ومتعلقاتها هل تعانون في شركتكم من ظاهرة الإغراق وما الآثار المترتبة على ذلك؟

- لا شك أن ظاهرة الإغراق في السوق من المشاكل التي كنا نعاني منها في السابق إلا أننا الآن استطعنا تلافيها والتكيف معها بشكل مناسب وكذلك أصبحت الآن مشكلة الإغراق مشكلة تنافسية لأننا تجاوزنا هذه المرحلة في السوق.

لا تنصل من الضمان

* ما مدى مصداقية الضمان الذي يمنح للعميل وفي حالة تنصل من الضمان بماذا تنصحون العميل؟

- لا شك أن الشركات العريقة التي تخاف على اسمها وسمعتها لا يمكنها أن تسمح بالتلاعب أو التنصل من الضمان، ونحن في (النهل) نعطي أهمية قصوى لخدمات ما بعد البيع، ونضع رقابة محكمة، ومتابعة دقيقة؛ لنضمن حصول العميل على خدمات الضمان والصيانة، ومبدأنا في ذلك أن العميل شريك لنا في النجاح، ورضاه غاية نسعى دائماً إلى تحقيقها.

* ما مستوى التدريب الذي يحتاجه العاملون في بيع الحاسبات وتوابعها وكيف يتم تأهليهم؟

لا شك أن التدريب الذي يحتاجه العاملون في مجال بيع الحاسب مهم ومطلب ضروري للأشخاص العاملين في هذا القطاع وتقوم شركتنا بالتعاون مع شركات تدريبية من أجل تدريب وتأهيل الشباب للعمل لدينا.

* ما مدى مساهمة شركتكم مع آخرين في تجميع الحاسبات الشخصية على السوق السعودي؟

- في السابق كانت شركة النهل تملك مصنع أج بي إلا أننا الآن قمنا بتركه لشركة أخرى ولكن لا نزال نستورد منهم.

* هل لديكم خطط مستقبلية لإنشاء مصنع لإنتاج مكونات الحاسبات الشخصية في المملكة؟

- لا أعتقد ذلك نظراً لصعوبة إنشاء مصنع متخصص نظراً للتكلفة المالية الكبيرة التي يحتاج إليها مصنع متخصص في صناعة جزئيات الحاسب ولكننا نتطلع لجذب مستثمرين أصحاب مصانع كبيرة في الحاسب لإقامة مصانع متخصصة في الحاسب هنا في السعودية.

نتعاون لأجل التوطين

* ما الجهود التي تبذلونها في مجال توطين الوظائف؟

- تقوم شركة النهل بالتعاون مع الجهات المختصة في هذا الموضوع كالتدريب على رأس العمل في المؤسسة العامة لتعليم الفني نقوم بالتعاون معهم ونبعث لهم طلاب من التدريب والتوظيف لدينا كذلك صندوق الموارد البشرية يوفر لنا كفاءات مدربة نقوم بتوظيفهم لدينا.

* هل من إضافة أخرى؟

- أود أن أشكر جريدة الجزيرة على الملحق الذي تقوم بإصداره مجلة الاتصالات والعالم الرقمي نظراً لاحتياج السوق لمثل هذه المجلات التي تهتم باختصاص معين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة