Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
إبحار
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

(شعراء العرب)
مجمع عشاق الشعر الإلكتروني

 

 
* اعداد: وليد الشهري

عندما تبحر في شبكة الإنترنت تكتشف العجب العجاب حيث تجد (الصالح، والطالح) من المواقع المختلفة ولكن هذه الثورة الكبيرة في تقنية الإنترنت فتحت عقول الكثيرين وأفادت الكثير من الباحثين كما اختزلت الكثير من المراحل البحثية فبمجرد كبسة زر ستتحصل على آخر وأحدث البحوث العلمية والدراسات العالمية. لكن جديدنا لهذا الأسبوع بعيد كل البعد عن الأبحاث العلمية وغيرها من الأمور التي سبق ذكرها حيث يتكلم عن إرث العرب القديم وأدبهم الكبير الذي لم تمحه السنون الطوال ولا مناهضو الثقافة الإسلامية والعربية.

فبينما كنت ابحث عن موقع جديد أتكلم عنه في هذه الصفحة لفت انتباهي موقع مخصص للشعر العربي الفصيح والنبطي. صحيح أن هناك آلاف المواقع التي تتحدث عن الشعر العربي. ولكن هذا الموقع على الرغم من بساطة تصميمه فهو يجمع تاريخ الشعر العربي في صفحته بكل اقتدار فتجد كل ما تشتهيه لإشباع رغبتك اللغوية من الشعر في الحكمة، والرثاء، والغزل، والمدح وخلافه من أنواع الشعر المختلفة عبر التاريخ.

بساطة في التصميم

الموقع لم يتكلف أصحابه كثيراً في تصميمه حيث اعتمدوا فيما يبدو على الكم لا الكيف عند إنشائهم لهذا الموقع. فعندما تلقي نظرة على الصفحة الرئيسية ستجد التنظيم السهل والسلس الذي يمكّنك من الوصول الى أي صفحة تريد بشكل سريع.

وقد يعيب الموقع قليلاً ضعف جمال التصميم ولكن ما أن تقرأ ما يحتويه حتى تتناسى هذا الأمر وفي المنتصف ستجد مربعا خاصا بقصيدة الأسبوع حيث يختار القائمون على الموقع أميز قصيدة كل أسبوع ويقومون بعرضها على الصفحة الرئيسية للاطلاع عليها. كما يضعون تعريفا بشاعر وشاعرة الأسبوع وبكلمة تعريفية بسيطة عنه أو عنها وأهم قصائدهم الشعرية التي اشتهروا بها.

وفي آخر الصفحة ستجد جديد الموقع وهو زاوية خاصة بكل ما يستجد في الموقع من مزايا أو قصائد جديدة تنضم لباقة القصائد الرائعة التي يضمها الموقع.

تصنيف رائع للأدب العربي

على يمين الصفحة ستجد قائمة منسدلة مصنفة بحسب حقب الشعر العربي كل حقبة خصص لها أيقونة خاصة برابط يذهب بك إلى صفحة خاصة باختيارك. وتقسيمات هذه القائمة هي: شعر الفصحى، وشعر العامية، وشعر الأغنية، والشعر الجاهلي، والإسلامي، والعباسي وغيرها من تصنيفات الشعر المختلفة والمرتبة ترتيباً جميلاً يساعد المستخدم في سرعة ودقة الاختيار. وعند دخولك لأي من أنواع هذه الأشعار ستجد محركاً للبحث يعينك على إيجاد من تريد من الشعراء. ففي خانة البحث الأولى تضع جنس الشاعر أكان ذكراً أو أنثى وأسمه وبلده ونوع الشعر الذي تفضله له كالشعر الغنائي أو الغزلي إلى غيره من أنواع الشعر المعروفة.

ولم ينس الموقع الشاعرات حيث خصص لهن رابطا خاصا يقودك إلى صفحة الشاعرات والتي تضم خيرة الشاعرات العربيات واللاتي تميزن في فنون الشعر العربي وبحوره. ويمكن تصفح أي من قصائدهن المفضلة.

المنتديات

على الرغم من وجود العديد من الخيارات التي قد يفضلها الكثيرون ولكن لضيق المساحة ارتأينا أن نسلط الضوء على أهمها. وبالتأكيد فإن المنتديات الإلكترونية هي من أهم الخيارات التي يمكن أن توجد في أي موقع وهو الخيار الأخير الذي ستلاحظه في نهاية القائمة المنسدلة.

لكن عند انتقالك للمنتديات ستلاحظ أن المنتدى يختلف في هيئته عن بقية المنتديات الأخرى فهو يعتبر كمجمع للمعلومات من جميع أنحاء العالم العربي حيث يمكنك المساعدة في إثراء الموقع بما تعرفه من أشعار أو قصائد أو خواطر ومقالات مختصة في الشعر. ومن خلال مشاركتك في الموقع ستفاجأ بعدد المهتمين بهذا المجال وعدد أعضاء المنتدى يتجاوز الـ600 عضو وذلك يبدو لأن الموقع لم يعتمد على أي إعلان للفت الأنظار ولذلك نستطيع أن نقول أنه أستقطب المهتمين الحقيقيين بالمجال الشعري وفنونه.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www. arabicpoems.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة