Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
بصمة الخروج
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 
نوافذ
هل تود أن توثق حياتك رقمياً؟

 

 

ما رأيك لو قمت بتوثيق حياتك رقمياً؟ هل تود أن تعرف كم سعة الذاكرة التي يلزمك الحصول عليها لكي تقوم بتوثيق حياتك كاملة بالصوت والصورة؟

أعلن مؤخراً من قبل شركتي (هيتاشي) و(سيغا غايت) عزمهما إطلاق أقراص صلبة جديدة إلى الأسواق بسعة (تيرا بايت) أي ما يوازي ألف غيغا بايت وهي سعة ذاكرة مهولة جداً.

كثيراً ما نسمع من المستخدمين سؤالاً يجول في ذهنهم بين الحين والآخر عن ما سعة الذاكرة التي تلزم لتخزين محتويات مكتبة الكونغرس؟ بالطبع في ظل التطور الحاصل حالياً فإن قرصاً صلباً بسعة تيرا بايت سيمكنك من تخزين ثمان نسخ من كل محتويات مكتبة الكونغرس التي تعد المكتبة الأكبر في العالم. كما يمكنك تخزين آلاف بلايين من الصور في هذه الذاكرة وهو شيء كان يعد مستحيلاً في وقت ليس بالبعيد.

إذاً ما سعة الذاكرة التي تلزم لتوثيق حياتك بكاملها ولنأخذ في عين الاعتبار أن ما سنقوم بتوثيقه هي اللحظات التي تود لو تعود إليها بعد أربعين أو خمسين سنة من توثيقها ولا نقصد بذلك كافة اللحظات فأنت ستكون نائماً ثلث اليوم وما يهمنا هي الـ16 ساعة التي تكون فيها مستيقظاً.

بعد أن قمت بقياس ما يلزمنا لتوثيق يوم واحد من حياتك وهو يشمل التصوير بالفيديو بالإضافة إلى كافة الأفلام التي تشاهدها والصور التي تلتقطها وبريدك الإلكتروني وكل شيء قمت بعمله أو لمسه اكتشفنا أن ما يلزمك لا يتجاوز 3.7 غيغا بايت أي أن قرصاً صلباً من التيرا بايت الجديد يمكنه أن يوثق 284 يوماً من حياتك.

أي أنه بمعدل عشرة أشهر كاملة يمكنك أن تقوم بملء قرص التيرا بايت ببقية أيام حياتك من الذكريات أما أنا فقد لزمني ما يقارب عشر سنوات لملء 150 غيغا بايت فقط. إذا فأنا أتوقع أن يستمر التيرا بايت لفترة طويلة قبل أن يمتلئ بما تقوم بتخزينه فيه.

آندرو كانتور - صحيفة يو اس آي توداي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة