Telecom & Digital World Magazine Sunday11/03/2007 G Issue 199
أخبارهم
الأحد 21 ,صفر 1428   العدد  199
 
مؤتمر دولي حول المعلوماتية بجامعة القاهرة

 

 
* القاهرة - مكتب الجزيرة - صابر حمد:

تستضيف جامعة القاهرة في الفترة من 24 إلى 27 مارس المقبل أعمال المؤتمر الدولي الخامس حول المعلوماتية والهندسة التحليلية واستخداماتها في بحوث علم الفضاء والجيوفيزياء. ويشارك في المؤتمر عدد من الباحثين والعلماء من مصر وكندا والإمارات والبرازيل وإسبانيا والأردن والكويت. وعلى هامش المؤتمر تعقد ندوة حول تطبيقات الهندسة التحليلية في البحوث الخاصة بعلم الفضاء والجيوفيزياء .

وقال الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بإدارة البحوث الفضائية والشمسية بالمعهد القومي المصرى للبحوث والفضاء وأحد القائمين على تنظيم المؤتمر: إن الهندسة التحليلية (السوفت كومبيوتنج) هي مجموعة متداخلة من المنهجيات المصممة لإيجاد حلول نموذجية للمشكلات والقضايا الحقيقية في العالم والتي لا يمكن تصميم نماذج لها لصعوبتها البالغة من الناحية التحليلية والحسابية. وأضاف: إن هذه المشكلات عادة ما ترتبط بأنظمة معقدة ومتغيرة وضبابية ليست لها مقاييس محددة وهذه الأنظمة هي التي توضح مشكلات الحياة الحقيقية التي تركز عليها علوم العصر الحديث حاليا.

وأشار إلى أن منهجيات الهندسة التحليلية حاليا مثل الشبكات العصبية واللغوريتمات المتطورة تشكل أنظمة متغيرة وضبابية وغير محددة وتم تطبيقها في مجالات مثل البيانات الفضائية وبيانات الجيوفيزياء، مؤكدا أن المنهجيات المستندة على الهندسية التحليلية أثبتت تفوقها ومميزاتها مقارنة بالحلول التقليدية التي تعد عسيرة أو مستحيلة من ناحية التحليل والصياغة.

وقال: إن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال الهندسة التحليلية وتطبيقها في علم الفضاء والفيزياء الفضائية والفيزياء الجغرافية، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل أنظمة علم الفضاء الاستخباراتية وتحليلات الصور الفضائية وبيانات التعدين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة