الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th April,2004 العدد : 64

الأحد 21 ,صفر 1425

تعلم لغات البرمجة لغة جافا للنصوص JavaScript

كلمةScript في اللغة الإنجليزية تعني النص أو السيناريو لفلم أو مسلسل تلفزيوني، حيث ان ذلك يعني وصفا دقيقا ومفصلا وشاملا لكل مجريات الأحداث داخل ذلك العمل.
ولغة جافا سكريبت كواحدة من لغات البرمجة الحديثة Object Oriented Programming الموجهة إلى برمجة مواقع الإنترنت. ويعود السبب في شهرتها إلى سهولتها ولأنها تستطيع تنفيذ بعض الأعمال التي تدخل عملية الحيوية والنشاط إلى صفحات مواقع الإنترنت. حيث يمكن ومن خلال نص بسيط أو عدة أوامر من وضع ساعة حية تجعل زوارك قادرون على معرفة الوقت في أي جزء من العالم.
ما جفا سكربت؟
لغة برمجة نصية طورت من قبل شركة نتسيكبNetscape بهدف زيادة عنصري التفاعليةInteractivity والقوة Power لصفحات الشبكة العنكبوتية Web. ولعل أهم نقطة أدت إلى سرعة انتشارها هي كونها لا تتطلب أي خبرات في البرمجة إطلاقا. أي ان أي شخص لديه حاسب شخصي يستطيع ان يصبح مبرمجا في الجافا سكربت في غضون أيام قليلة.
لماذا تتعلم هذه اللغة؟
لعل أهم نقطة في الدعوة الى تعلم هذه اللغة هي الحرية المتوفرة بها، فأنت لست مطالبا باتباع أي أسلوب في البرمجة كباقي اللغات، إضافة إلى ذلك الحرية في الإبداع، أي انك ومن خلال أوامر بسيطة تطلقها تستطيع ان تصبح مبدعا في جعل الموقع الذي تعمل على إخراجه وكأن كاميرا حية تقوم بعرض محتوياته. هذه اللغة تمنحك من القوة الكثير مما يصعب تخيله حتى على كاتب هذه السطور.
ما الفرق بين جافا وجافا سكربت؟
هناك فوراق كثيرة بين لغتي البرمجة جافا وجافا سكربت، حيث ان الأولى أكثر قوة وأكثر تعقيدا، وبالتالي هي اكثر صعوبة للأشخاص غير المختصين في مجال لغات البرمجة. وهي تنتمي أي لغة جافا لنفس النادي الذي تنتمي إليه لغتي البرمجة C,C++. إضافة إلى أمور فنية أخرى تتعلق بعمليات التنفيذ.
تسمىCompile أما هنا أي في لغة جافا سكربت فلا حاجة لل Compilation بل فقط فتح أي برنامج لتحرير النصوص A Text Editor أكتب الأوامر، احفظ، وقم بتصفحه باستخدام أي برنامج للتصفح Browser.
* هل يمكن تنفيذ البرامج المكتوبة على مستكشف الإنترنت Internet Explorer بدلا من نتكسيب؟
في أغلب الأحيان تكون الإجابة بنعم بنسبة قد تصل إلى 99% ولكن قاعدة عامة في لغات البرمجة دائما تعلم كيف تختبر برامجك بعدة طرق، أي اختبره بكلا النظامين مستكشف الإنترنت من مايكروسوفت والملاح Navigator من نتكسيب قبل إن تضعه ضمن موقعك أو الموقع الذي تقوم بتصميمه تدعي ان لديك برنامجا يعمل بشكل ممتاز الاختبار هو المقياس هو اجتياز الاختبار الذي يفترض ان يكون شاملا ودقيقا.
عموما أرجو أن اكون قد وفقت في إقناعكم بأهمية تعلم مثل هذه اللغة الهامة جدا لغة المستقبل، وهي لغة مكملة للغة الجافا الأم. إذا كان الأمر كذلك فتعالوا بنا نقوم بزيارة أهم المواقع التي تقوم بتعليمكم اللغة مجانا.
مواقع لتعلم لغة جافا
سكربت JavaScript
** www.ibiblio.org/javafaq/ javatutorial.html#xtocid5001 :
وهو من المواقع الغنية بالكثير عن لغة البرمجة موضوع حديثنا معكم حيث يقدم كافة المعلومات عن اللغة على شكل أسئلة وأجوبة FAQs about this language.
ثم دروس لتعلم اللغة بلغة مبسطة جدا Getting Started: Setting Up your code. والكثير من الأمثلة والخدمات وصولا إلى فهم كامل للغة.
**www.freewarejava.com
موقع يقدم اكثر من خدمة في نفس الوقت، حيث ان الجزء الأول منه يقوم بالتعريف باللغة وأهميتها ودروس في تعلمها , Tutorials Section Index وتجريب اللغة.
لعل أهم جزء في هذا الموقع هو تقديم نصوص برامج متاحة لك وتخدم هدفين، الأول: هو إجراء تطبيقات على اللغة، ثم الجزء الثاني: هو اخذ أمثلة عملية يمكنك استخدمها متى ما راقت لك بوضعها في موقعك.
أخيرا بقي ان أقول لكم: ان هذا الموقع من تصميم شخص كل ما لديه من خبرة في مجال الحاسب الآلي هو اللعب على جهاز Atari 800!!! واستطاع مع مرور الوقت ان يصمم موقعا ويقوم بتعليم الزوار تلك اللغة.
** http://java.sun.com/docs/books/tutorial/
من أفضل واشهر المواقع التي تقدم خدمة التعريف وتعليم لغة جافا سكربت على الإطلاق، حيث ،بناء على آراء المختصين في هذه اللغة، صنف هذا الموقع كواحد من أفضل المواقع التي تقدم اللغة وبرامجها مصنفة حسب الموضوع. وأهم ما فيها هو توفر المعالجات Wizards التي تقوم بسؤالك عن ما تريد عمله ويقوم الموقع بكتابة النصوص لكم.
** www.javascriptkit.com
موقع آخر لا يقل أهمية عن سابقيه حيث الأخبار والدروس التعليمية المجانية.
**http://www.javascript.com
وهو موقع مليء بالأخبار والأفكار والدروس والبرامج المجانية، كل ما هو مطلوب فقط اختيار البرنامج المناسب وقصه ولصقه في موقعك لتستفيد منه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved