الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th April,2004 العدد : 64

الأحد 21 ,صفر 1425

تناقش أحدث ممارسات قطاع الاتصالات في العالم
قمة كونيكت بمدينة دبي أواخر مايو المقبل

من المقرر أن يناقش نخبة من خبراء قطاع الاتصالات في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط أحدث الممارسات والتطبيقات المتبعة في مجال قطاع الاتصالات الذي يشهد معدلات نمو متزايدة في العالم العربي خلال قمة (كونيكت) العالمية التي تنظمها شركة (آي.آي. آر. تيليكوم أند تكنولوجي) (IIR Telecoms & Technology) في فندق كراون بلازا في دبي خلال الفترة من 30 مايو أيار إلى 2 يونيو حزيران المقبلين.
وستنعقد فعاليات القمة برعاية وزير الاتصالات في دولة الإمارات السيد أحمد حميد الطاير.
وسيتم خلال القمة التي ستعقد على مدى يومين تحت عنوان (تعظيم هامش الربحية في أسواق الاتصالات) التي تشهد تنافساً حاداً عرض العديد من الحالات العملية والشروحات التفصيلية لأداء 19 من شركات توفير خدمات الاتصالات الرائدة في المنطقة وفي العالم.
وستأخذ العديد من المواضيع الهامة حيزاً كبيراً من المناقشات والتي تشمل عملية تحرير قطاع الاتصالات بشكل كامل، استخدام تقنيات 3) (G المتطورة في منطقة الشرق الأوسط، الخدمات المضافة التي تقدم عبر أجهزة الهواتف النقالة، كيفية بناء ولاء كامل من العملاء، تبني الحلول والتطبيقات الحديثةومكافحة العمليات غير المشروعة إضافة إلى خدمات الاشتراك في خطوط الهواتف النقالة عبر الدفع المسبق.
وتحظى القمة بدعم مباشر من شركة اتصالات الإماراتية ومصادقة منتدى (يو.إم.تي.أس.)(UMTS) ومنتدى (تيلي كوميونيكيشنز يو.كيه.فرود). (Telecommunications UK Fraud Forum) وجمعية بيلنغ العالمية (Global Billing Association).
ويتبع هذه القمة إقامة ورشتي عمل لمناقشة قضايا الاتصالات الحديثة يديرهما خبراء عالميون متخصصون في هذا المجال. وستركز ورشة العمل التي ستعقد في الأول من شهر يونيو حزيران المقبل على عملية مكافحة العمليات غير المشروعة في قطاع الاتصالات وحماية ربحية شركات الاتصالات، بينما ستركز ورشة العمل الثانية على موضوع تطبيق أحدث ممارسات الفوترة للاشتراك في خدمات النقال عبر بطاقات الدفع المسبق.
تزايد وتيرة المنافسة
وقالت سابين إنثامير، المديرة التنفيذية في شركة (آي.آي.آر.) (IIR) المنظمة للقمة: (تعتبر معدلات النمو المتزايدة والطبيعة الديموغرافية للمستهلكين في منطقة الشرق الأوسط عاملاً أساسياً زاد من حدة المنافسة الموجودة في قطاعات الاتصالات في المنطقة. ولا يزال هذا القطاع يشهد معدلات نمو متزايدة في مجال تبني احدث الحلول والتطبيقات المعتمدة على الصعيد العالمي. وتقدر قيمة الاستثمارات في مجال البنية التحتية لخدمات الاتصالات النقالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحوالي 3 مليارات دولار ما بين العامين 2003 و2004م.
كما تشهد المنطقة معدلات طلب عالية على الخدمات المضافة التي تقدم عبر الهواتف النقالة والتي تم توفيرها في الأسواق العالمية كالدول الأوروبية والشرق الأقصى. وقررنا إطلاق قمة (كونيكت) العالمية لإتاحة الفرصة أمام شركات الاتصالات في المنطقة للاجتماع بنخبة متنوعة من خبراء الاتصالات الدوليين وفي منطقة الشرق الأوسط لتبادل الخبرات والإطلاع على أحدث التقنيات الحديثة وتعظيم الربحية وتقديم الأجيال الجديدة من التطبيقات المعتمدة في مجال الاتصالات على الصعيد العالمي).
وأضافت إنثامير: (توفر عملية انعقاد قمة (كونيكت) الفرصة لتبادل المعرفة وتعزيز التواصل بين مجموعة شركات الاتصالات الرائدة في المنطقة وشركات توفير خدمات الإنترنت وخدمات التطبيقات التقنية فضلاً عن شركات تصنيع الهواتف النقالة ومراكز بيعها. وتعتبر الفرصة سانحة أمام المشاركين في القمة من المنطقة للاستفادة من تجارب الشركات الرائدة في هذا المجال).
وسيكون من أبرز المشاركين في القمة خالد عبد الله الملحم، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية وجان بيار بينيمي، رئيس مجلس إدارة منتدى (يو.أم.تي.أس). وإنغو سشنيدير، نائب رئيس المجموعة للشؤون الاستراتيجية لشركة (تي. موبايل إنترناشونال) (TMobile International) وديفيد موريي، الرئيس التنفيذي ومدير عام شركة الوطنية للاتصالات وكريم صباغ نائب رئيس شركة (بوز الين هاميلتون) (Booz Allen Hamilton) وبوريس نيمسيك، الرئيس التنفيذي لشركة (موبيولكوم النمسا )وعقيل بشير رئيس مجلس إدارة( تيليكوم مصر) (Telecom Egypt) وحامد فاروق نائب الرئيس التنفيذي لموبيل لينك وروس كورمارك (Ross Cormarck)، رئيس تنفيذي لشؤون الخدمات اللاسلكية في شركة تيليكوم قطر (Qatar Telecom) ومحمد صقر، رئيس ومدير تنفيذي لشركة (فاست لينك).
وتشير دراسات أصدرت مؤخراً إلى أن نسبة انتشار أجهزة الهواتف المتحركة في العالم العربي قد شهدت إقبالاً متزايداً بمعدلات نمو وصلت إلى 9.92% بنهاية شهر يونيو حزيران من العام 2003 مقارنة بنسبة زيادة في اشتراكات الهواتف الثابتة وصلت إلى 3.57 %.
وأشارت دراسة قام بها مركز مجموعة الاقتصاد الرقمي (مدار) بأن عدد مشتركي الهواتف النقالة في الإمارات قد وصل إلى 2.65 مليون مشترك مقارنة بـ 1.11 مليون مشترك في خطوط الهواتف الثابتة لمجموع عدد سكان يصل إلى 3.7 مليون نسمة. ووصل عدد مشتركي الهواتف المتحركة في البحرين إلى 400 ألف مشترك مقارنة بـ 178 ألف مشترك في الخطوط الثابتة لمجموع عدد سكان يبلغ 728 ألف نسمة. ويقدر عدد مشتركي الهواتف النقالة في كل من الكويت والسعودية بـ 1.5 مليون و 6 ملايين مشترك على التوالي مقارنة بـ 485 ألف و3.43 مليون مشترك في الخطوط الثابتة، على التوالي. وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان المملكة يبلغ 23.89 مليون نسمة. وعلى خلاف دول مجلس التعاون الخليجي، يتجاوز عدد مشتركي الهواتف الثابتة في الدول العربية النامية كالجزائر وتونس ومصر وسوريا والسودان والعراق وليبيا عدد مشتركي الهواتف المتحركة، الأمر الذي يسلط الضوء على الحاجة الملحة لهذه الدول لتطوير بنية الاتصالات التي تعتمدها وتوفير خدمات اتصالات فعالة واقتصادية لمواطنيها والمقيمين فيها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved