الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th April,2004 العدد : 64

الأحد 21 ,صفر 1425

الأسرع.. والأرخص.. والأسهل
هيونداي HY6688 FTA+ CI لاستقبال القنوات المشفرة والمفتوحة

إعداد: عبد السلام لملوم
نجحت أجهزة هيونداي في خلق مكان لها داخل سوق أجهزة الريسيفر الرقمية في مصر بفضل إمكانياتها العالية وبساطة تصميمها وشكلها الانسيابي الجذاب، بالإضافة إلى رخص أسعارها نسبياً مقارنة بالأجهزة المماثلة لها في السوق.
المعروف أن أجهزة (هيونداي) الرقمية من إنتاج شركة (ميديا كوم انترناشيونال) التي تتخذ من مدينة (دبي) الإماراتية مقرًّا لها. وقد أتاح لها هذا المركز فرصة كبيرة للحركة والاستجابة السريعة لمتطلبات واحتياجات مستخدمي أجهزة الريسيفر الرقمية في أسواق الشرق الأوسط، وأول هذه المتطلبات توفير أجهزة سهلة الاستخدام وعالية الجودة بسعر مقبول غير مبالغ فيه, وتقدم الشركة موديلات متنوعة تناسب كل الاحتياجات من بينها أجهزة تعمل مع القنوات المجانية فقط (FTA)، وأخرى تستقبل القنوات المفتوحة والمشفرة معاً.
يعتبر الريسيفر هيونداي 6688 (Y6688 FTA+CI) هو الأحدث في أسطول الأجهزة التي أنتجتها شركة (ميديا كوم)، وكغيره من أجهزة هيونداي جاء بسيطاً في تصميمه ويتميز بلونه الفضي الجذاب، وتم تزويده بمجموعة من الأزرار تم توزيعها بشكل دائري في الواجهة الأمامية للجهاز، وهي تتيح للمستخدم التحكم الكامل في عملية البرمجة والتشغيل دون حاجة لاستخدام وحدة التحكم عن بعد (الريموت كونترول) الخاصة بالريسيفر.. هناك أيضاً شاشة مضيئة في الواجهة الأمامية للجهاز تظهر عليها أرقام القنوات باللون الأخضر عندما يكون الجهاز في وضع التشغيل، ويظهر عليها الساعة والتاريخ عندما يكون الجهاز في وضع الانتظار (ستاند باي), والجهاز مزود بعدد 2 فتحة لإدخال وحدات النفاذ المشروط (الكامات)، ويمكن الوصول إليها من خلال رفع الغطاء الذي تم تصميمه بشكل خاص لحماية الكامات من الأتربة وعبث الأطفال.. تتسع ذاكرة (هيونداي 6688) لتخزين 4900 قناة تلفزيونية وإذاعية و64 قمراً صناعياً، ويستقبل القنوات التي تبث في المدى سي باند وكيوباند (KU BAND/C BAND) وهو مزود بدليل تشغيل إلكتروني (EGP) لمساعدة المستخدم في تشغيل الجهاز والتعرف على إمكانياته.
اللوحة الخلفية
اللوحة الخلفية للريسيفر جاءت مزودة بجميع الفتحات (الموصلات) المتعارف عليها دولياً في هذا النوع من الأجهزة الرقمية، ومن بينها فتحة لاستخدام كابل (سكارت) الذي يستخدم في توصيل جهاز التليفزيون بالريسيفر في بعض الدول, وهناك أيضا فتحة آر إس 232 (RS232) لتوصيل الريسيفر بأجهزة الكمبيوتر، وفتحة (TV/VCR) للتوصيل بأجهزة الفيديوريكوردر، وثلاثة جاكات من نوع آر سي إيه (RCA) لتوصيل الصوت والصورة إلى جهاز التلفزيون، ومخرج لإشارات (IF) لتوصيل الريسيفر بأي جهاز ريسيفر آخر.
الريموت كونترول
وحدة التحكم عن بعد (الريموت كونترول) المرفق بالريسيفر بسيطة وانسيابية الشكل، وجميع الأزرار مغطاة بطبقة ناعمة الملمس، ويمكن القول: إنها مقسمة إلى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: وهو العلوي من الوحدة يضم 14 زرًّا, الزر الأول (الأحمر) يستخدم لإغلاق وتشغيل الجهاز, والزر الثاني (إلى يمين الأول) يستخدم لإغلاق الصوت (كاتم صوت), والأزرار من 1 إلى 9 بالإضافة إلى الزيرو للتنقل بين القنوات من خلال الأرقام.. إلى يمين الزر(0) هناك زر خاص (RADIO) للانتقال من وضع التليفزيون إلى وضع الراديو (الاستماع إلى القنوات الإذاعية). أما إلى اليسار من (0) فهناك زر آخر (TV) للانتقال إلى وضع التليفزيون (مشاهدة القنوات التليفزيونية).
المجموعة الثانية من الأزرار تقع أسفل المجموعة الأولى وتتميز بلونها الأخضر.. منها أربعة تأخذ الشكل الدائري وهي خاصة بقائمة التشغيل الأساسية (MENU)، أما الثاني والثالث ويحملان اسم (P) و (P+) فيستخدمان للتنقل بين صفحات قنوات المعلومات وصفحات دليل التشغيل الإلكتروني، والزر الرابع الدائري هو (EXIT) الذي يستخدم في الخروج من قوائم التشغيل، وباقي أزرار هذه المجموعة عبارة عن سهمين أفقيين رأسيين للتنقل بين القنوات، وسهمين أفقيين لخفض وتعلية الصوت، وزر مربع (OK) يستخدم لتأكيد اختيارات المستخدم.
أما المجموعة الثالثة فتضم عشرة أزرار، أربعة منها إلى يمين المستخدم وأربعة إلى اليسار واثنان في المنتصف.
بالنسبة للأزرار الموجودة إلى اليمين فهناك واحد باللون الأحمر (LANG) ويستخدم في التنقل بين اللغات المتعددة التي يوفرها الجهاز واختيار الصوت المصاحب للقناة, وأسفل منه يوجد زر أزرق (PAUSE) يستخدم لإيقاف الصورة، أما الزر الأخضر فهو خاص بالتحكم في اختيارات الصوت، والزر الأصفر خاص بقنوات المعلومات (TEXT).
إلى يسار هذه المجموعة هناك زر (INFO) للحصول على المعلومات الخاصة بالقناة التي يتم استقبالها مثل الاسم والتوقيت واسم البرنامج الذي يتم بثه والخدمات الأخرى المتوافرة على هذه القناة ونوع التشفير في حالة وجوده, وعند الضغط على نفس الزر (INFO) مرة أخرى يظهر على الشاشة شريط جديد يتضمن جميع المعلومات الفنية الخاصة بالقناة مثل التردد ومعدل الترميز والقطبية وغيرها.. أما زر (RECALL) فيستخدم في العودة إلى آخر قناة كان يشاهدها المستخدم أو استدعاء آخر اختيار.
إلى اليسار من هذين الزرين هناك أربعة أزرار أخرى؛ الأول: (من أعلى إلى أسفل) يحمل اسم (FAV)، وهو خاص بقوائم القنوات المفضلة بالنسبة للمستخدم، والثاني (SAT) وهو خاص بالأقمار والتنقل فيما بينها، والثالث (TV/SAT)، والرابع (EGP) وهو خاص باستخدام دليل التشغيل الإلكتروني.
سرعة فائقة
يتميز هيونداي 6688 بسرعته الفائقة في التنقل بين القنوات، ولا يستغرق الانتقال من قناة إلى أخرى أكثر من نصف ثانية، وهي ميزة لا تتوافر في معظم أجهزة الريسيفر المماثلة، وتبدو سرعة هيونداي واضحة أثناء البحث الأتوماتيكي عن القنوات، ويمكنه إنجاز مهمة البحث عن القنوات في 80 ناقل خلال 6 دقائق فقط.
يوفر هذا الريسيفر لمستخدميه قوائم تشغيل بعدة لغات، على رأسها العربية، ويمكنه استقبال 25 صوتاً مصاحباً لقناة البث التليفزيوني و12 لغة للترجمة الفورية، وهو مزود بقاعدة بيانات تضم 65 قمراً صناعياً جميعها تم برمجة بياناتها حديثاً، وهو يدعم خاصية ديسك الإصدار 1.0 (DiSEqC 1.0) التي توفر للمستخدم امكانية تركيب أكثر من وحدة خفض شوشرة (LNB) والتنقل فيما بينها بكل سهولة ويسر, ويستطيع هيونداي 6688 التعامل مع القنوات الفردية (MCPC/SCPC) التي تعمل على معدلات ترميز منخفضة تقل عن 2 ميجا سيمبول ثانية، ويمكنه أيضا التعامل مع مختلف أنواع الكامات والكروت الذكية، ويمكن تعديله لاستقبال الباقات المشفرة بدون كروت.
من بين المميزات الجديدة في هذا الريسيفر قدرته الفائقة على استقبال قنوات المعلومات وعرضها على أجهزة التليفزيون العادية التي لا توفر هذه الخدمة بفضل الديكودر المدمج الموجود داخل الريسيفر.
وكأي جهاز استقبال رقمي آخر جاء هيونداي 6688 مزوداً بخاصية التحكم الأسري في القنوات غير المرغوب فيها، بحيث يمكن إغلاق القناة بمجرد الضغط على زر واحد في وحدة التحكم عن بعد (الريموت كونترول), وهناك أربع قوائم للقنوات المفضلة توفر للمستخدم استدعاء أي قناة يرغب في مشاهدتها بأقل مجهود، وعند التنقل بين القنوات تظهر القناة المعروضة داخل إطار صغير في الشاشة الرئيسية.
يعيب جهاز هيونداي 6688 عدم وجود أي مخرج للصوت الرقمي، بالإضافة إلى أنه غير مزود بأية ألعاب.
4900 قناة وديكودر خاص لاستقبال قنوات المعلومات على أجهزة التلفزيون العادية
سرعة فائقة في البحث عن القنوات من خلال النواقل ونصف ثانية للانتقال من قناة إلى أخرى

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved