الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th April,2004 العدد : 64

الأحد 21 ,صفر 1425

انتل والبحث عن المواهب العلمية 2004

إعداد: خلود باسالم
في 16 مارس الماضي أقامت شركة انتل حفلها السنوي المعتاد لتكريم الطلاب الفائزين في الحدث العلمي الكبير الذي ترعاه سنوياً للبحث عن المواهب العلمية بين طلاب المرحلة الثانوية. وقد فاز بالمراكز العشرة الأولى 5 أولاد و5 فتيات، وكان لهم نصيب الأسد من جوائز انتل التي هي عبارة عن منح دراسية متميزة. وقد بلغ إجمالي تكاليف كل المنح الدراسية 580.000 دولار.
أول فتاة فائزة حصلت على المركز الثالث ومنحة دراسية بقيمة50.000 دولار وكان اسمها(رينا كارنيك17 عاماً). وقد ابتكرت رينا طريقة جديدة لبناء الشرائح الإلكترونية Microchips عن طريق استخدام حزمة أيونية مركزة كقلم شعاعي جزيئي لكتابة الترانزيستورات على رقائق السيليكون مباشرة بدلاً من الطريقة التقليدية التي يطلق عليها اسم الفوتولليثوجرافي. وقد منحت رينا براءة الاختراع على اكتشافها الذي سيوفر الكثير من المال والوقت في صناعة واختبار الشرائح الإلكترونية.
تقول رينا: من صغري وأنا أحب العلوم والهندسة وفي مدرستي كانت الدرجة الكبرى لمادة العلوم تعتمد على بحث الطالب وتطبيقه العملي في المعمل، وعندما كنت في الصف التاسع بنيت جهاز معجل الجزيئات وواصلت البحث في هذا الموضوع، وسنة بعد سنة إلى أن وصلت إلى المرحلة الثانوية وتوصلت لاختراعي الجديد الذي حقق لي الفوز. تعمل رينا كمدرسة متطوعة في مدرسة ابتدائية وقد حصلت على عدة جوائز في معرض انتل للعلوم والهندسة الدولي 2003 (Intel ISEF)، وهي تخطط الآن لدراسة الطب في جامعة ستانفورد. وتقول رينا: حبي للهندسة سيظل في قلبي ولكن لدي طموح آخر أود أن أحققه في المجال الطبي وسوف أسعى لذلك بالمنحة التي فزت بها.
المركز الرابع كان من نصيب فتاة أيضاً وهي تدعى (ليندا براون ويستريك18 عاماً) وكانت جائزتها عبارة عن منحة دراسية بقيمة25.000 دولار عن دراسة جديدة في علم الرياضيات الحديث باسم (تحقيقات عن مشتقات الأعداد) وهو مشابه لمفهوم الاشتقاق والتفاضل المتعارف عليه، ليندا هي مؤسسة ورئيسة نادي الرياضيات في مدرستها، كما أنها رئيسة نادي علوم الروبوت وتهوى برمجة الكومبيوتر وتركيب الحاسبات الآلية، تجيد اللغة الألمانية وتريد أن تتعلم المزيد من اللغات. وتنوي ليندا الالتحاق بجامعة هارفارد لتتخصص في الرياضيات وتحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه.
المركز السادس كان من نصيب فتاة تدعى (جين فرانسس ويلنسون18 عاماً) ومنحتها الدراسية بقيمة25.000 دولار. وقد كان مشروعها في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية وقد درست فيه النمو المعرفي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والسنتين من خلال لعبهم وتقليدهم للواقع، جين عضوة في هيئة الطلاب التي تخطط للأنشطة الاجتماعية، كما أنها مدرسة رياضيات في مدرسة متوسطة.
أيضاً المركز السابع كان من نصيب الفتاة (كيلي هانج18 عاماً) وكانت منحتها الدراسية بقيمة 20.000 دولار مقابل مشروع هندسي عن عملية معالجة المواد والتنقيب. كيلي هي الأولى على 200 طالب في مدرستها وقد فازت بالجائزة الأولى في معرض انتل للعلوم والهندسة الدولي 2003 (Intel ISEF)وتنوي كيلي الالتحاق بجامعة هارفارد لدراسة الفيزياء والكيمياء الحيوية.
المركز الثامن كان من نصيب الفتاة (آن شي17 عاماً) فازت بمشروع في مجال الكيمياء الحيوية بمنحة دراسية قيمتها 20.000 دولار، آن هي الأولى في مدرستها على 388 طالب. وهي رئيسة نادي الرياضيات واللغة اللاتينية. وتنوي آن الالتحاق بجامعة هارفارد لدراسة هندسة الأرض والفضاء.
أما الفائزون الشباب كانوا:
الجائزة الأولى منحة دراسية بقيمة100.000 دولار فاز بها (هيربيرت ميسون17 عاماً) والذي اكتشف طريقة فعّالة لفحص خلايا مرض السرطان.
الجائزة الثانية منحة بقيمة75.000 دولار كانت من نصيب (بوريس أليكسيف 17 عاماً) عن بحث علمي في مجال علم الكومبيوتر والرياضيات.
الجائزة الخامسة منحة بقيمة25.000 دولار ل (إدوارد ريزنيك17 عاماً) الذي قام بدراسة فيزيائية باسم (الحلول الجديدة الدقيقة لمعادلات أنيشتين).
الجائزة التاسعة منحة بقيمة 20.000 دولار فاز بها (آندري منينيو18 عاماً) مقابل دراسته في مجال علوم الأرض والفضاء التي كانت باسم (قاعدة مبتكرة لحساب المسافة الأقل بين مدارين بيضاويين).
الجائزة العاشرة منحة بقيمة20.000 دولار ل(جوردون إل سيو17 عاماً) عن مشروعه في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية والذي كان باسم (آثار العولمة الاقتصادية على تفاوت الدخل في الصين).
أما الثلاثون فائزاً المتبقون فقد فاز كل منهم بمنحة دراسية بقيمة 5000 دولار. وبالإضافة إلى المنح الدراسية تم تسليم كل الفائزين الأربعين كومبيوترات محمولة من نوع انتل سنترينو.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved