الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th April,2004 العدد : 64

الأحد 21 ,صفر 1425

تصميم المواقع باستخدام
مايكروسوفت فرونت بيج 2003
سلسلة حلقات للمبتدئين الدرس الرابع

كما هو معروف للكثيرين عندما نخطط لعمل موقع فإننا سنحتاج إلى أدوات لتطوير الموقع وهذا ما يتم شرحه من خلال دروس تعلم تصميم المواقع باستخدام مايكروسوفت فرونت بيج 2003، وأرجو أن نوفق في الطرح وتقديم ما يجعلكم قادرين على تصميم مواقع خاصة بشكل احترافي.
استخدام الرسومات والأصوات
لا شك إن الصورة تساوي ألف كلمة، وبرنامج مايكروسوفت فرونت بيج 2003 يوفر لكم الكثير من الإمكانيات لجعل صفحات مواقعكم الشخصية تبدو أكثر احترافية من خلال استخدام الكائنات الرسومية.. والمقصود بالكائنات الرسومية تلك الكائنات الفنية والتي يمكن أن تكون أعمالاً فنية أو صور أو WordArt.. علماً بأنه لا توجد أي قيود على الأماكن التي يمكن أن تستخدم بها تلك الرسومات، حيث يمكن أن تكون شعاراً في أعلى الصفحة الرئيسية Home Page أو خلفية في كل صفحة من صفحات الموقع.. كما يمكن أن تكون الرسومات أيضاً مفيدة لعناصر مثل أزرار التنقل، والنقاط الفعالة، ومخططات الصور.
في البداية هناك معلومات أساسية ينبغي معرفتها قبل البدء في التعامل مع هذا الكائنات الرسومية، وذلك لأن الهدف من إضافتها يجب أن يكون وسيلة لتجميل الموقع وليس غاية استعراضية، من هنا في حالة عدم التأكد من الاستخدام التنسيق الصحيح والحجم الصحيح يمكن أن تتحول علمية تصفح موقعك الى كابوس لدى الزوار وتنتهي بخروجهم من الموقع!!.
يجب أن تحدد كيفية تنسيق ملف الرسومات مع ضرورة البعد عن الملفات ذات الأحجام الضخمة جداً بشكل يحول دون تحميله بسرعة، لذا فإن أول شيء يجب عمله هو تقليل حجم الملف عن طريق ضغطه.. توجد العديد من أشكال التنسيق لملفات الرسومات نذكر منها:
ملفات الرسومات GIF
تنسيق ملف رسومي الملحق (gif) يستخدم لعرض الرسومات بالألوان المفهرسة.. ويعتمد 256 لوناً على الأكثر ويستخدم نظاماً للضغط دون فقدان، بمعنى أنه لا تفقد بيانات من الصورة عند ضغط الملف وبالتالي تقليل حجمه. وهذا هو الهدف من حسن اختيار التنسيق المناسب والذي سوف يؤثر حتماً في عملية تصفح الموقع.
الاستخدام الأمثل للرسومات في تنسيق GIF هو عند استخدامها مع صور تحتوي على ألوان مختلفة أقل، مثل الرسومات الخطية وصور الأبيض والأسود. إحدى ميزات ضغط تنسيق GIF هو أنه يمكنك جعله متشابكاً لتحسين أداء المستعرض عند التحميل.. يظهر تنسيق GIF المتشابك في البداية بدقة ضعيفة ثم تتحسن الدقة إلى أن تظهر الصورة بأكملها.. يسمح ذلك للمشاهد بالتعرف على الشكل الذي يبدو عليه الرسم في أثناء انتظار ظهوره.. هناك جانب آخر مفيد للرسومات بتنسيق GIF هو أنه يمكنك جعل خلفية GIF شفافة، بحيث يمكنك مشاهدة لون خلفية إطار المستعرض الموجود به.
ملفات الرسومات JPEG
تنسيق ملف رسومي الملحق (jpg) معتمد من قبل العديد من برامج استعراض شبكة الإنترنت المطوّرة من أجل ضغط الصور الفوتوغرافية وتخزينها.. ويُفضّل استخدامه في الصور ذات الألوان المتعددة، مثل الصور الفوتوغرافية الممسوحة ضوئياً.. يتم استخدام تنسيق JPEGبشكل شائع في الرسومات الفوتوغرافية الواقعية التي تحتوي على آلاف أو ملايين الألوان.. تعد رسومات JPEG مفيدة لأنه يمكنك التحكم في ضغط ملف بتغيير مستوى جودة الرسم. كلما انخفض مستوى الجودة زادت إمكانية ضغط الملف، وبالتالي يقل حجم الملف وهذا هو الهدف من حسن اختيار التنسيق المناسب والذي سوف يؤثر حتماً في عملية تصفح الموقع.
تتيح الرسومات بتنسيق JPEG مستوى كبيراً من الضغط لا يسمح به بديله GIF، كما يسمح بتمكين أوقات تحميل أسرع للرسومات الضخمة.. على الرغم من ذلك، يمكن للمستعرض تحميل رسم بتنسيق JPEG فقط، من الصف العلوي حتى الصف السفلي.
ملفات الرسومات PNG
تنسيق ملف رسومي معتمد من قبل بعض برامج استعراض شبكة الإنترنت. ويعتمد PNG شفافية متغيرة للصور ويتحكم بسطوع الصورة على أجهزة كمبيوتر مختلفة.. يعد تنسيق PNG هو التنسيق البديل ل GIF و JPEG والذي يدعم شفافية الرسومات التي تحتوي على الآلاف والملايين من الألوان.. لا يمكن لبعض برامج الاستعراض عرض الرسومات بتنسيق PNG بدون كائنات إضافية خاصة.
* فيما يلي أنواع تنسيقات PNG التي يمكنك الاختيار من بينها:
يعد تنسيق PNG8 مشابهاً لتنسيق GIF إلا أنه يقدم أفضل دعم للألوان 8بت.. كما يقوم بضغط مناطق الألوان المتصلة بكفاءة مع الاحتفاظ بأدق التفاصيل مثل رسم الخطوط، أو الشعارات، أو الرسومات التوضيحية التي تتفق مع النوع.. هذا التنسيق ليس شائعاً ولا تدعمه كافة برامج الاستعراض.
يعد كذلك تنسيق PNG24 مشابهاً لتنسيق GIF ويدعم الألوان 24بت.. مثل تنسيق JPEG، يحتفظ تنسيق PNG24 بنطاق واسع وتنويعات متعددة في السطوع والتدرج الموجود في الصور.. ومثل تنسيقي GIF و PNG8، يحتفظ تنسيق PNG24 بأدق التفاصيل، مثل رسم الخطوط، أو الشعارات، أو الرسومات التوضيحية التي تتفق مع هذا النوع.. هذا التنسيق ليس شائعاً ولا تدعمه كافة برامج الاستعراض.
أنواع أخرى من تنسيقات الملفات
يمكنك أيضاً إضافة رسومات في تنسيقات الملفات التالية:
BMP تنسيق الصورة النقطية الأصلي في بيئة صورة مكونة من سلسلة من النقاط الصغيرة وتدعم الصور حتى 24 بت.
WMF تنسيق Microsoft Windows Metafile. ويدعم بيانات الصور النقطية والبيانات الموجهة.
إضافة صورة كخلفية للصفحة
بواسطة زر الفأرة الأيمن اضغط فوق الصفحة ثم اختر خصائص الصفحة من القائمة المختصرة.. ثم علامة التبويب تنسيق.
حدد خانة الاختيار صورة الخلفية، ثم استعراض.
حدد الملف الذي يحتوي صورة الخلفية التي تريدها ثم اختر الصورة بالضغط عليها ثم فتح.
إضافة عناوين من معرض وورد WordArt
يعد WordArt معرضاً للكثير من النصوص التي يمكن إضافتها إلى أي صفحة من صفحات الموقع.. ويمكن عمل ذلك باتباع الخطوات التالية:
قم بعرض شريط أدوات WordArt.. وذلك بالضغط على زر الفأرة الأيمن على أي شريط أدوات ثم قم بالضغط على WordArt .
بعد ظهور الشريط اختر إدراج WordArt .
ترى ظهور المعرض اختر النمط WordArt المناسب.
في مربع الحوار تحرير نص WordArt، اكتب النص الذي تريده.
إضافة ملف وسائط متعددة
أو صورة
اختر إدراج ثم صورة، ثم اختر قصاصة فنية.
في أعلى جزء المهام اختر انتقال ليتم البحث عن ملفات الوسائط.
في حالة معرفة موضع الملف يمكن الانتقال إليه مباشرة.
في حالة التعرف على اسم الملف يمكن الضغط عليه لتتم عملية إضافته مباشرة إلى صفحة الموقع.
إضافة الصوت
يمكن إضافة صوت إلى الموقع من خلال الخطوات التالية:
بواسطة زر الفأرة الأيمن يتم الضغط على الصفحة، ثم اختيار خصائص الصفحة من القائمة المختصرة.
من علامة التبويب عام، تحت صوت في الخلفية، حدد موقع ملف الصوت الذي تريده ثم اختر فتح.
لتشغيل الصوت باستمرار، حدد خانة الاختيار على الدوام.. ولتشغيل الصوت لعدد محدد من المرات، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار على الدوام، ثم حدد أو اكتب عدد المرات الذي تريد تشغيل الصوت في مربع التكرار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved