الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

رسائل هاتفية للتفاعل مع البرامج التليفزيونية

* ترجمة: سهام عبد السلام:
تقدم الكثير من شركات الاتصالات الهاتفية الأمريكية الآن بما فيها شركات الهواتف اللاسلكية من نوع AT&T Sprint PCS وCingular Wireless أشكالا شديدة البساطة من فكرة تلقى إقبالا شديدا، وهي فكرة إتاحة إمكانية التفاعل بين مشاهدي التلفزيون وبين العروض التي يشاهدونها، فمثلا يمكن لمشاهدي البرنامج أن يقترعوا على برامج فنون الأداء المفضلة لديهم باستخدام الرسائل النصية المرسلة بواسطة الهاتف المحمول. وقالت شركة AT&T للمنتجات اللاسلكية أنها تخطط لمضاعفة تعقيد قوة تيار منتجها الذي يحمل اسم التلفزيون النصي Text TV والمدى الذي يصل إليه، وأن هذا الجهد تبذله الشركة لإيجاد خدمات تلفزيونية تفاعلية تتم بإرسال رسائل نصية.
من جهة أخرى قالت دانييل بيري Danielle Perry المتحدثة باسم شركة AT&T للمنتجات اللاسلكية إنه يجب علينا أن نتوقع إدخال المزيد من البرامج التلفزيونية للرسائل النصية المرسلة عبر الهاتف المحمول الجوال، خاصة برامج الواقع التي يمكن أن تستفيد من صوت المشاهد المشارك في الاقتراع.
وتهتم محطات الراديو هي الأخرى بأساليب الدعاية الجديدة، حيث يمكن للمستمع أن يرسل رسالة نصية يطلب فيها مشاهدة مادة معينة، كما أضافت أن الشركة تتوقع الحصول على خدمات الرسائل اللاسلكية التي تنقل التسجيلات الصوتية أو الصور جيئة وذهابا إضافة إلى إمكانية مزج الصوت بالصورة.
لقد لاقى التلفزيون التفاعلي (ITV) الكثير من الاهتمام، لكن الصناعة لم تحرز الكثير من النجاح لتتباهى به، ولا يرجع سبب هذا إلى نقص اهتمامها بالأمر، إذ تعمل بعض أكبر شركات التكنولوجيا على تطوير منتجات من هذا النوع، فشركة مايكروسوفت مثلا، تزود محطات التلفزيون ببرامج لتقديم التلفزيون التفاعلي، كما شاركت أمريكا أون لاين شركة بي سكاي بي BSkyB، صانعة مثل هذه البرامج التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، وهي قسم من أقسام الإذاعة البريطانية سكاي برود كاستنج British Sky Broadcasting.
ومع كل هذا التقدم تظل هناك تساؤلات عما يمكن أن يقدمه الجوال أكثر من خدمات الاقتراع البسيطة والتفاعلات عبر شاشة التلفزيون، حيث إنه من المرجح أن قوة المعالجة المحدودة للهواتف المحمولة لن تجعل من الممكن شراء سترة ما ترتديها إحدى الشخصيات المشاركة في البرنامج الذي تشاهده بمجرد أن تنقر بضع نقرات على جهاز التحكم في التلفزيون عن بعد. ومن المرجح أن تظل الخدمات قائمة على أساس إرسال الرسائل النصية، حتى في الجيل القادم من الهواتف المحمولة. وعلى الأقل يجب على المصنعين للهواتف المحمولة الانتظار حتى لمعرفة ما إذا كانت هذه الخدمات سترضي صناعة التلفزيونات أم لا. لكن شركات الاتصالات اللاسلكية أكثر ترحابا من غيرها بتجربتها، لأنها تربح ما بين 410 سنتات عن كل رسالة يتم إرسالها لاسلكياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved