الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

تقنية أيربورت Air Port تحلق في الآفاق

وفي الشهر الماضي قالت شركة إنتل أنها عملت على الحصول على شهادة تامة باننظام لينوكس Linux سيعمل على معالج البنتيوم إم.
ووضعت شركة إنتل عينها على سوق الاتصالات عن بعد في السنوات الخمس الماضية حيث قامت بتطوير شرائحها الخاصة مما زادها صعوبة أنها مأخوذة من إحدى قطع معدات الاتصالات لا يمكن استخدامها غالبا على أي من المعدات المصنوعة على خط إنتاج آخر.
وفي نهايات التسعينات من القرن الماضي صممت شركة سانتا كلارا المصنعة للشرائح استراتيجية لتطرح في السوق شرائح أرخص يمكن إعادة استعمالها، وابتاعت لهذا الغرض ما يربو على 35 شركة بأكثر من 11 بليون دولار أمريكي ما بين أعوام19992002.
يقدر ثمن نسخة معالج بنتيوم إم من طراز GHz1 ،1 ب625 دولار أمريكي، بينما توجد نسخة يستهلك تشغيلها مقدارا أقل من الطاقة بسعر 257 دولار أمريكي وتوجد منها كميات تزيد عن 10000 وحدة.
باعت شركة آبل للكمبيوتر 150000 محطة لاسلكية رئيسية من نوع إيربورت اكستريم Air Port Extreme خلال الربع الأول من العام مما يسفر إلى النتيجة الحتمية لاحتياج المستهلكين لشبكات لاسلكية أسرع.
إيربورت اكستريم Air Port Extreme هي النسخة التي أصدرتها آبل من أجهزة g11 ،802، وهي تقنية شبكات لاسلكية أسرع من سابقاتها، وستحل محل تقنية b11 ،802، وتنقل منتجات الطراز g البيانات بسرعة تصل إلى 54 ميجابايت في الثانية بينما تعمل منتجات الطراز b مقابل 11 ميجابايت في الثانية.
ومن المعروف ان شركة آبل قد باعت حوالي 3000000 محطة لاسلكية رئيسية خلال الربع الأول من العام، بالإضافة إلى ما تبقى لديها من الشبكات العادية من طراز Air Port b11 ،802 التي تربط المستشفيات والجامعات وإدارات الأعمال والمدارس بالمؤسسات الحكومية والعسكرية في منطقة ما.
ويرحب المستهلكون لمنتجات آبل من طراز g11 ،802 أكثر من ترحيبهم بشراء المنتجات المنافسة، باعتبار انهم يميلون نحو التكنولوجيا الأعلى لا السعر الأقل، وقد يكون هذا أيضاً علامة على أن المُصنعين الآخرين بددوا ارباحا محتملة.
وعلى عكس الأسلوب المتبع في تقديم المنتجات الأخرى، طرح معظم المصنعين جهاز gear g11 ،802 بسعر يقارب نفس سعر جهاز gear B11 ،802 الموجود، وهذا ضد ما جرى عليه العرف من تقديم التكنولوجيا الجديدة بسعر أعلى، مع تخفيض سعر التكنولوجيا الموجودة مسبقاً.
ولكن بداية التعامل مع هذه النوعية من الأجهزة g11 ،802 التي انتجتها شركة آبل لن تكون سهلة لاسيما وان المستهلكين يتجهون لشراء طراز أحدث من أجهزة الماكنتوش لكي يستفيدوا من تلك التقنية، ويوجد في خط إنتاج أجهزة الآي ماك IMAC طراز واحد أو طرازان فقط فيهما خاصية التعامل مع تقنية ايربورت اكستريم Air Port Extreme.
أجهزة الباور بوك Power Book التي انتجتها آبل من مقاسي 12 و17 بوصة فيها خاصية التعامل مع تقنية إيربورت اكستريم Air Port Extreme. لكن الطراز مقاس 15 بوصة لا توجد به هذه الخاصية، ولا يوجد في أي طراز من أجهزة أي بوك iBook أو eMac إي ماك خاصية التعامل مع طراز g 11 ،802. لقد تخصصت شركة آبل في انتاج أجهزة الكمبيوتر من طراز باور ماك Power Macs، وكل هذه الأجهزة قادرة على التعامل مع تقنية إيربورت اكستريم Air Port Extreme.
وتخطط آبل الآن للإعلان عن النتائج المالية للربع الثاني من العام حيث باعت خلال الربع الأول من العام 743000 جهاز من أجهزة الماكنتوش، وحمل بعض الناس شركة آبل وزر عدم تزويد اجهزة الماكنتوش الموجودة بخاصية القدرة على التعامل مع تقنية ايربورت اكستريم Air Port Extreme، لكن جوزوياك Joswiak قال إن القرار كان قراراً تقنياً صرفاً، وقال: «إن معمار الأجهزة المباعة من المنتجات القديمة لم يكن به نطاق من الذبذبات الموجبة بالقدر اللازم للتعامل مع تلك التقنية، أي أن الأمر لا يرجع إلى مجرد أننا متعسفون».
كما يبدو ان أكثر طلب على طراز g11 ،802 سيكون بين المهنيين المخلصين من أنصار آبل من مبتكري المضامين، وفناني الجرافيك، وغيرهم من المتخصصين في التصميمات.
وقال جوزوياك: «في إطارنا الإبداعي، كان طراز b11 ،802 صالحا لمؤيدينا من المبدعين الذين يسافرون بصحبة أجهزة الباور بوك PowerBooks الخاصة بهم، لكنه لم يقدم لهم حلاً سريعاً كافياً في مكاتبهم وبيوتهم بحيث يحل محل أجهزتهم السلكية».
من جهة أخرى أضافت شركة آبل على طراز ايربورت اكستريم Air Port Extreme التقنية اللاسلكية بلوتوث إلى عدد من الأنواع من أجهزة الماكنتوش، ولكن جوزوياك لا يرغب بعد في مناقشة تبني الشركة لتقنية بلوتوث، فقد وصفها بأنها عمل ما زال يخطو في سبيل التقدم، وقال: «نحن مازلنا نبني الأساس الذي ستقوم عليه تقنية بلوتوث حتى تتمكن حواسبنا من التوافق مع الهواتف الجديدة عندما تنتجها شركات الهواتف، وقال إن إمكانية التعامل مع الهاتف ستكون مفتاح النجاح للتقنية اللاسلكية المعروفة بتقنية بلوتوث».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved