الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

حلول رقمية
الشبكة اللاسلكية Wireless Networking
خالد عبد الرحمن البكر

* باعتبار أنه يوجد لدينا مجموعة أجهزة كمبيوتر ونريد تشبيكها مع بعضها لتصبح شبكة داخلية والمعروف أنه لابد من وجود كيابل خاصة وكروت شبكة، فهل يوجد برنامج أو جهاز خاص بالشبكات كبديل عن كيابل الشبكة لأن وجودها بعض الأحيان قد يسبب مشاكل في الشبكة وتظهر من سوء جودة الكيبل أو عمرها القديم في الاستخدام لذلك إذا كان هناك شيء من البرامج الجديدة التي ظهرت مؤخرا أو جهاز يمكن من خلالهما الاستغناء عن الكيابل وكروت الشبكة أرجو إفادتي بذلك؟.
عبد الله بريد إلكتروني
في هذه الزاوية لا يتسع مجال النشر لشرح طريقة إعداد الشبكات بالكامل، ونختصرالإجابة بالإشارة إلى أن الشبكات Networks قد تطورت بما فيها الشبكات المحلية LAN فظهرت تقنية الشبكة اللاسلكية Wireless Networking إذ تختصر الشبكة المحلية اللاسلكية بكلمة WLAN ولا تتطلب الشبكة اللاسلكية وصل كابلات بين أجهزة الكمبيوتر العميلة Clientصs.
والجهاز الخادم Server أو محطة العمل Workstation لأنها ترتبط فيما بينها من خلال ترددات إرسال واستقبال هوائية وبذلك لا ترتبط فيزيائيا كما يحدث مع الشبكة المحلية السلكية، إذ تعتمد على نظام إرسال واستقبال بتردد RadioFrequency Systems الذي ينقسم إلى قسمين أولهما تردد إرسال RF اختصارالعبارة Radio Frequency ويغطي نطاق اتصال أوسع ولديه قدرة اختراق الحواجز بفضل تقنية SS اختصارا لعبارة Spread Spectrum ، وأما النظام الثاني فهو تردد إرسال IR اختصارا لعبارة Infra Red الذي يغطي مساحة اتصال وليس له قدرة اختراق الحواجز كما هو الحال مع النوع الأول وهو غير مستحسن لعمل الشبكات اللاسلكية Wirelessويختلف تركيب الشبكة اللاسلكية Wireless Networking بحسب حاجة العمل، فمثلا في حالة وجود جهاز خادم Server فيلزم تركيب موزع لاسلكي من جهاز Hub أو جهاز Switch بهدف الى إرسال إشارات البيانات إلى بقية الأجهزة العملية والمرتبطة لاسلكيا.
ففي الأجهزة الشخصية PCs يتم استخدام بطاقة شبكة لاسلكية Wireless NIC وفي الأجهزة المحمولة Notebookصs استخدام بطاقة شبكة لاسلكية بمقبس PCMCIA وفي حالة استخدام شبكة النظير للنظير PeertoPeer التي تتطلب اتصال مجموعة أجهزة كمبيوتر بينها للمشاركة بالبيانات بدون وجود جهاز رئيسي لها فإنه يتم الاكتفاء بتركيب بطاقات لاسلكية على كل جهاز ودون الحاجة لأجهزة أخرى.
ونذكر بأنه من عيوب الشبكة اللاسلكية Wireless Networking انخفاض مستوى النواحي الأمنية وعدم تغطيتها لمساحة كبيرة وقلة السرعة واحتمال حدوث مشكلة تداخل بيانات مع الشبكات اللاسلكية الأخرى مقارنة بما توفره الشبكة السلكية LAN.
ويلزم لعمل الشبكات اللاسلكية توفر مكونات مادية Hardware وبرمجية Software مخصصة لذلك لنقل البيانات كحزم ترددات صغيرة وبسرعة عالية.
وبشكل عام، تتطلب الشبكات توفر أنظمة تشغيل شبكية، كالأنظمة التالية:
Windows NT / 2000 / XP . Unix . Linux ويمكن الاطلاع على مواقع منتجي معدات الشبكات عامة واللاسلكية خاصة بزيارة العناوين التالية:
www.cisco.com
www.3com.com
www.adaptec.com
www.netgear.com
www.dlink.com
www.belkin.com
***
* أطلب برنامجين وآمل الإفادة بهما برنامج غير الSnagIt 6 يساعد على التقاط الفيديو وبرنامج ثاني يساعد علي التحويل من صيغه SWF إلى GIF والعكس؟.
خالد بريد إلكتروني
تتوفر برامج عديدة مخصصة لالتقاط الفيديو Video ويعزز أداءها توفر مكونات مادية Hardware خاصة لذلك وذات جودة عالية، فعلى مستوى الاستخدام الشخصي، تنتج شركة DAZZLE وموقعها: WWW.DAZZLE.COM وشركة CREATIVE وموقعها: www.videoblaster.com منتجات مناسبة تلبي متطلبات تسجيل الفيديو على جهاز الكمبيوتر.
وبالنسبة لطلب برامج لتسجيل الفيديو غير برنامج SnagIt 6 وموقعه: www.techsmith.com فهي عديدة من أشهرها البرامج التالية:
برنامج Capture Studio Professional
وموقعه: www.bitwelder.karoo.net
برنامج Pinnacle Studio
وموقعه: www.pinnaclesys.com
برنامج Adobe Premiere
وموقعه: www.adobe.com
برنامج MediaStudio Pro
وموقعه: www.ulead.com
برنامج Video Edit Magic
وموقعه: www.deskshare.com
وحول طلب برنامج يؤدي وظيفة تحويل ملفات SWF التابعة لبرنامج Flash إلى ملفات الصورة المتحركة GIF يمكن الاطلاع على روابط المواقع التالية:
http://lazez.net/download/files.php/cat=3
www.gfx2swf.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved