الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

تحديث اللوحة الكمبيوترية باعتماد أقوى الأنظمة

* ابراهيم الماجد:
يعتبر الإصدار الجديد من أجهزة اللوحة الكمبيوترية (أيسر ترافل مايت سي102 تي آي) Acer TravelMate C102 Ti أحدث أجهزة اللوحة الكمبيوترية Tablet PC التي أطلقت أواخر العام المنصرم 2002 فالجهاز المحسن الذي لا يتعدى وزنه 5 ،1 كلغ مزود بشاشة تعمل باللمس وبقلم ضوئي إلكتروني مع إمكانية تحريك الشاشة دائريا ضمن زاوية 36 درجة لتحويل اللوحة إلى جهاز كمبيوتر مفكرة كما أنه يرتكز على نظام التشغيل (مايكروسوفت وندوز أكس بي تابلت بي سي) Microsoft Windows XP Tablet PC الذي يشكل أقوى الأنظمة المعروفة حتى الآن لهذه الفئة من الأجهزة الصغيرة.
يدعم الجهاز (ترافل مايت سي 102 تي آي) نظامي الشبكات الموضعية السلكية واللاسلكية (دبليو لان) WLAN على حد سواء كما أنه يشمل الموديم المدمج (لوسنت في 90)Lucent V.90 . إضافة إلى منافذ لنظام الربط السريع (فاير واير) Fire ونظام الفيديو الرقمي (في جي أي) VGA. وهنالك أيضا منفذان اثنان يتوافقان مع نظام الربط المعياري المتعدد المهام (يو أس بي) USB.
يتضمن جهاز (ترافل مايت) الجديد بإصدار اللوحة الكمبيوترية Tablet PC ذاكرة(رام) دينامية موقوتة SDRAM سعة 256 ميغابايتا. وتدعم نظام السكة الناقلة بسرعة 133 ميغاهرتزا. أما المعالج (إنتل بنتيوم 3 ام) Intel Pentium III M فإنه يعمل بسرعة 800 ميغاهرتز. ويشتمل الجهاز أيضا على سواقة أقراص صلبة سعة 30 جيغابايتا. علاوة على سواقة أقراص متراصة من نوع (سي دي روم) CD ROM تعمل بسرعة 24 ضعفا.
الكتابة بخط اليد على الشاشة
ترتكز الشاشة الملونة قياس 4 ،10 بوصات في اللوحة الكمبيوترية (أيسر ترافلمايت سي 102 تي آي). على تقنيتي الغطاء المرقم Digitised Overlay وغشاء الترانزستور الرقيق (تي اف تي) TFT. ويمكن الكتابة بخط اليد على الشاشة بواسطة القلم الضوئي المتوافق مع تقنية (إي أم آر) E M R. كما أن جهاز اللوحة الكمبيوترية يدعم بطاقة مهيأة للرسوم البيانية تتضمن ذاكرة فيديوية سعة 8 ميغابايت. إضافة إلى البطاقات الذكية (سمارت كارد) Smart Card. وهنالك مقبس للبطاقات الشخصية من نوع (بي سي كارد 2) .Type II PC Card.
يمكن تحريك شاشة العرض في اللوحة الكمبيوترية بشكل دائري لتحويلها إلى جهاز كمبيوتر مفكرة يتضمن لوحة مفاتيح معيارية بمواصفات كاملة. ويتم تنفيذ تطبيقات الوسائط المتعددة بجودة عالية استناداً إلى البطاقة الصوتية المدمجة يشتمل نظام التشغيل بالإصدار الجديد على محرك برامجي جديد للتعرف على خط اليد. وهو يقوم بسحب خطوط القلم المكتوبة باليد على الشاشة من الجهاز المرقم Digitiser ثم يخزنها ويعالجها كما أنه يدعم مختلف الخطوط بما فيها الأحرف الموصولة ببعضها والتي تكتب بصورة مختلفة عن الأحرف المطبوعة المنفصلة وعلاوة على ذلك فإنه يتيح للمستعملين إمكانية الكتابة في جميع الاتجاهات وعلى أي موضع من الصفحة أما الحبر المستعمل فإنه يبقى على الشاشة ولكن المحرك البرامجي يعمل على تحويل الحبر إلى نصوص بيانية.
يدعم نظام التشغيل أيضا مجموعة من البرامج المطورة (اس دي كاي) SDK التي تسمح بإضافة وسائط الحبر إلى التطبيقات الخاصة. وبالتالي فإنها تناسب أعمال الشركات المعنية بالاستمارات ومراقبة المخزون. والمخططات المصممة لأغراض التأمين وغيرها من التطبيقات التي يمكن تنفيذها فوراً حسب الطلب بسبب نظام (تابلت بي سي).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved