الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th May,2003 العدد : 20

الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

اسم على مسمى:
«فاست».. ينقل 7 جيجا بايت في ستين ثانية فقط!
أول نسخة سوف تكون متوفرة خلال الأشهر القادمة
تغيير جذري في سرعة نقل الملفات عبر الانترنت

* إعداد طارق راشد:
هل يمكن إرسال مجموعة من البرامج بسرعة تبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف السرعة التقليدية المتاحة حاليا والتي يتم من خلالها نقل المعلومات عن طريق الإنترنت؟
نعم، من الممكن الوصول إلى هذه السرعة الرهيبة؛ إذ قام استيفن لوو، الأستاذ بمعهد التقنية في باسادينا، ومجموعة من رفاقه في نفس المعهد بإرسال معلومات بسرعة أكبر 3500 مرة من الاتصالات السريعة المتاحة لدى المستخدمين حاليا (تم نقل حوالي 7 جيغا بايت في دقيقة واحدة !!)، ويعد هذا المعدل بمنزلة رقم قياسي جديد للسرعة في نقل المعلومات.
وكان لوو ورفاقه قد قاموا بتصميم البرنامج الجديد (أطلقوا عليه اسم «فاست») بهدف مساعدة علماء الأحياء والمهندسين والأطباء في تبادل ونقل المعلومات بأسرع معدل نقل ممكن، كما يمكن استخدام نفس البرنامج في توزيع الأفلام إلى دور العرض السينمائي أو المنازل خلال يوم واحد فقط، حيث تستطيع تلك التقنية الجديدة إرسال فيلم دي في دي بأقصى سرعة يمكن تخيلها.. أقل من خمس ثوان!
ويقول لوو في معرض تعليقه على هذا الإنجاز الكبير: «نأمل أن تكون لدينا نسخة جاهزة للإصدار العام بحلول الأشهر القليلة القادمة»، ويخطط لوو لطرح هذه البرامج مجانا لجموع المستخدمين.
وكان مصممو البرنامج الجديد قد شرحوا الفوائد العملية منه، وضربوا بذلك مثالا عمليا قالوا فيه: «إن المعامل والمختبرات العلمية، مثل مركز استانفورد في كاليفورنيا، تتعامل مع كميات كبيرة من المعلومات، وبمرور الوقت يكتشف الباحثون أن هذه المعلومات تتضاعف بصورة هائلة سنويا».
من ناحية أخرى، قد يبلغ حجم أحد الملفات 1000 جيغا بايت، وبالتالي يستغرق يوما بطوله عند إرساله إلى أي متلق في أي مكان بالعالم، صحيح أن المعامل الفيزيائية، على سبيل المثال، لديها اتصالات عالية السرعة وطاقات حسابية هائلة، لكن شبكات تلك المعامل تعمل بأقل من ثلث الحد الأقصى لكفاءتها.
المشكلة الحقيقية لسرعة نقل المعلومات تكمن في بروتوكول ضبط البث الذي يدير المعلومات التي تنتقل بين الحاسبات؛ إذ يتولى هذا البروتوكول ضبط البث من خلال تجزئة المعلومات إلى «حزم برامج»، وتقوم حاسبات الاستقبال والإرسال بالاتصال للتأكد من أن جميع الحزم أو مجموعات البرامج قد تم نقلها وتبادلها بطريقة صحيحة، ويقوم الراسل بإعادة إرسال مجموعات البرامج التي لم يتم إرسالها، وإذا تم اكتشاف العديد من الأخطاء، يستنتج بروتوكول ضبط البث أن الشبكة مزدحمة، ومن ثم يتم تقسيم معدل الإرسال إلى نصفين، الأمر الذي يؤدي حتما إلى التقليل من سرعة النقل وكفاءتها.
كان هذا الأسلوب مناسبا ومقبولا جدا في أواخر الثمانينات، عندما تم اختراع بروتوكول ضبط البث، لكنه لم يعد يلائم الشبكات القوية للقرن الواحد والعشرين.
ويقول لوو: «إن التغيير الذي يحمله «فاست» تغيير جذري جدا، وسرعة النقل التي يوفرها تقفز من الانخفاض الكبير إلى الارتفاع الشديد»!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved