الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th June,2006 العدد : 166

الأحد 15 ,جمادى الاولى 1427

حيث يوجد أرخص سعر للدقيقة في العالم:
عمالقة الأجهزة المحمولة يتنافسون للسيطرة على أسرع الأسواق نمواً في العالم
تخطو أسرع سوق خدمات لاسلكية نمواً في العالم، خطوات واثقة نحو تصنيع الأجهزة المحمولة، وأن تكون محطة للصادرات الى دول المنطقة، وذلك مع تسابق عمالقة الأجهزة المحمولة مثل نوكيا وإل جي للعمل بالهند لتوفير ملايين الأجهزة التي تجد طلبا متزايدا هناك. وتدق شركات الأجهزة المحمولة الشهيرة أبواب ثالث أكبر اقتصاد آسيوي، للاستفادة من صناعة البرمجيات التي تشتهر بها الهند، بالاضافة الي كونها سوقا محلية كبيرة، وتستطيع أن تكون بديلا بلا مخاطر للمصانع المقامة في الصين!
وتقوم مؤسسة أفيستا الاستشارية بمساعدة عدد من موردى أجهزة نوكيا، أكبر مصنع للأجهزة المحمولة في العالم في إقامة مصانع في بنجالور (وادي السليكون الهندي) وبيون وشينجهاي.
وسبق لنفس المؤسسة الاستشارية أن ساعدت شركة أليكوتيك، أكبر مصنع للإلكترونيات في أوروبا، على إعداد وحدة تصنيع في بنجالور. يذكر ان أكثر من 40 % من البرامج التي يتم تحميلها على أجهزة موتورولا RAZR يتم تطويرها في فرعها للبحوث والتطوير في الهند.
وتقوم نوكيا حاليا، والتي تسيطر على نحو نصف سوق الأجهزة المحمولة في الهند (2.5 مليار دولار)، والشركات الموردة لأجهزتها، باستثمار ما يقرب من 150 مليون دولار في وحدة انتاج (شينجهاي) التي تقوم بانتاج عدة ملايين من الأجهزة شهرياً، كما انها قامت بالفعل بتصدير هواتف إلى دول مجاورة في جنوب شرق آسيا مثل سنغافورة وأندونيسيا وتايلاند. ويتوقع الخبراء ان يصل السوق الهندي الداخلي إلى 5.8 مليار دولار عام 2010 وان يستهلك ما يقرب من 55 مليون جهاز محمول هذا العام بزيادة قدرها 71 % عن عام 2005م.
كما ان السوق الهندي يستقطب ما بين 4-5 مليون مستخدم شهرياً حيث يوجد بالهند أقل سعر للدقيقة في العالم، وهو2 سنت. ومع ذلك فإن هناك آفاقا اخرى للنمو حيث إن نسبة من يقتنون الأجهزة المحمولة لا تزيد عن 9 % من عدد السكان (1 مليار شخص) ويتوقع الخبراء ان يصل عدد المستخدمين الهنود الي 178 مليون شخص عام 2010م.
وبالرغم من ان عدد مستخدمي الأجهزة المحمولة في الهند لا يتجاوز 93 مليون مستخدم حالياً، الا ان هذا الرقم لوحده يفوق عدد سكان كل من ألمانيا وبلجيكا معاً!

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved