الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th June,2006 العدد : 166

الأحد 15 ,جمادى الاولى 1427

هل تتوقف أجهزة المساعدة الشخصية الرقمية ال(بي دي إيه) بهذه البساطة؟
كثرت توقعات الملاحظين الصناعيين عن توقف ال(بي دي إيه), بعد قرار سوني المفاجئ الانسحاب من سوق ال(بي دي إيه) الأمريكي. لقد هُزم عملاق الالكترونيات الياباني في السوق الأمريكية, بسبب المنافسة المتزايدة والتراجع الكبير في مبيعات ال(بي دي إيه) في السوق.
قالت سوني إنها ستستمر في تسويق ال(بي دي إيه) الخاص بها في اليابان, لأن المنافسة هناك أقل.
فأين سيؤدى ذلك بسوق ال(بي دي إيه) الأمريكي؟
سيظل ال(بي دي إيه) المستقل, جزءاً مهماً من سلاح الدفاع الذي تقدمه الشركة للأشخاص الذين يتعرضون لمخاطر الطريق, لبعض الوقت، بالرغم من افتقاره الى تليفون وجهاز النداء الآلي.
صحيح ان الهواتف الذكية وأجهزة الباجر تلقى إقبالا اكثر في الشركة وبين العملاء, إلا ان التنبؤات تشير الى أن اكثر من10ملايين وحدة بي دي إيه, سيتم بيعها كل عام.
يعتمد ال(بي دى إيه) في استمراره دون الهواتف على عدة عوامل:
أجهزة الكمبيوتر المحولة فى بعض الأسواق الملائمة, وأيضاً وجود مزيد من التطبيقات الجيدة والمحسنات التقنية في الأجهزة نفسها.
يتوقع جارتنر ان يتم بيع 11.7مليون بي دي إيه على مستوى العالم هذا العام. وترى شركة الأبحاث ان ظاهرة أخرى ستسيطر بعد ذلك مع بيع 11.6 مليون جهاز عام 2005، و11.5 مليون عام 2006م.
تقلل مشروعات ال(آي دي سي) الرقم قليلاً عن جارتنر, ولكنها ترى ارتفاعا قليلا في معدل شراء ال(بي دي إيه) هذا العام عن معدل عام 2003. يشير تنبؤ الشركة لمبيعات الوحدات المستقلة هذا العام إلى 10.5مليون وحدة, بالمقارنة مع 10.4مليون العام الماضي.
وقد أخبر أليكس سالوسباي كبير محللي أجهزة الهاتف المحمول في آي دي سي, النيوز فاكتور: (تستمر التطبيقات من وجة نظر الشركة في تحسين التكنولوجيا عن طريق صيغ نموذجية سهلة تمكن ال(بي دي إيه) من تحقيق ربح جيد في مجال الاستثمار في وقت معقول).
الأسواق الملائمة جيدة
يقول كين ديلاني نائب مدير قسم إحصاء الهواتف المحمولة في جارتنر: إن الأسواق الملائمة للمشاريع هي التي ستجعل وحدات ال(بي دي إيه) تباع في المخازن والمستشفيات ومجال التأمين.
قال ديلاني للنيوز فاكتور: إن في كل قسم من أقسام السوق تلك توجد حاجة الى جمع البيانات، واستخدام الصيغ، ونشر معلومات.
وذكر أمثلة لطرق استخدامه مثل: تسجيل سائق الشاحنة ميعاد التوصيل على ال(بي دي إيه) بعد توصيله منتجا إلى مخزن الشحن, وملء عامل الصحة استمارة طبية سيتم في النهاية نقلها من الجهاز المحمول إلى سجل المريض في المستشفى, وإدخال موظف التأمين البيانات موقع العمل.
معرفة حدودك
لا يتوقع أن تؤدى وظيفة ال(بي دي إيه) المستقل المنحصرة في إدخال البيانات, الى ارتفاع معدل المبيعات, ولكنها ستُبقي نسبة المبيعات في معدل ثابت.
وتتعلق أسباب عدم نمو معدل المبيعات بالإمكانات المحدودة للأجهزة المحمولة الصغيرة الحجم.
أضاف سالوسباي: (يمتلك ال(بي دي إيه) شاشة صغيرة مما يجعله لا يمتلك مرونة جهاز الكمبيوتر المحمول. لذلك يبدو ان إمكانيته ستظل مقيدة كما هو واضح, ولن يتغير ذلك.
وستبقى حقيقة انك إذا كنت تعمل على برنامج الجداول إكسل، على جهاز الكمبيوتر المحمول فستستطيع ان ترى الخانات كلها بداية من خانة (أ) انتهاء الى الخانة (ي)، ولكن على جهاز ال(بي دي إيه) تستطيع ان ترى من (أ) الى (ب) فقط، بينما القدرة على إجراء تغيير في ملف إكسل موجودة بالفعل, فقد تم نقلها الى ال(بي دي إيه) لن يكون ناجحاً، ويحاول المصنعون إدخال تطويرات فى مجالات أخرى, ستقوم بتحسين معدل المبيعات مستقبلا.
برامج وبطاريات أفضل
قدمت شركة بالمسورس, في وقت مبكر من هذا الشهر, محسنين تشغيل: بالم أو إس وبالم أو إس جارنت، حيث قال سالوسباى: سيقدمان هذين البرنامجين هياكل تطوير وأمن, ستمكن مطوري الطرف الثالث والشركات نفسها من صنع أو ابتكار حلول ملائمة.
بمعنى آخر: سيتسببان في تطوير حلول ملائمة لقصور عرض الجهاز الصغير. ويعنى هذا, غالباً, وجود تحسن كبير في العملية المحبطة نسبياً, اضطرار المستهلك إلى العمل ببرامج تم ضغطها, وإقحامه داخل ال(بي دي إيه).
يرى سالوسباي: لقد سبق الحديث عن قضايا أداء الجهاز، بجانب برامج ال(بي دي إيه) التي تم تحديثها، حيث يقول: (يوجد كم كبير من التحسينات, مثل تصميم رؤية افضل وعمل بطارية أطول، وانه تم تحسين استخدام الطاقة, بسبب وضع رقائق استخدام طاقة افضل, تستطيع ان تغلق الجهاز عندما لا يتم استخدامه).
توجد فرصة وشيكة لارتفاع المبيعات هذا الخريف مصاحبة لطرح عدد من الأجهزة الصغيرة الحجم.
يقول تود كورت المحلل الرئيس في حارتنر: (سيتمكن الشخص الذي يزداد استعماله للجهاز أو الذي يبنى طائرات نفاثة من (تخزين) كتيب كبير الحجم على ال(بي دي إيه) فور امتلاكه ذاكرة حجمها 2 أو 4 جيجابايت).

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved