الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th June,2006 العدد : 166

الأحد 15 ,جمادى الاولى 1427

Gun الحرب في الغرب الأمريكي القديم

مع ازدياد الطلب على ألعاب الكومبيوتر بشكل كبير ومتزايد تلقى هذه الأخيرة انتقادات لاذعة بأنها لا تراعي أي معايير أو ضوابط في ما يختص بالعنف والمشاهد المسيئة للنظر، وخصوصاً بالنسبة إلى اللاعبين الذين لم يبلغوا مرحلة المراهقة بعد.
وتدافع الشركات المبرمجة للألعاب بشدة عن تصاميمها معلنة أن أي لعبة إستراتيجية قتالية لا تحتوي على مشاهد عنيفة وقاسية تعتبر لعبة فاشلة غير قادرة على التنافس، وخصوصاً أن أسواق الألعاب تشهد حالياً مزاحمة كبيرة ومنافسة من عدد هائل من الشركات.
وأي تقصير وتراجع في الأداء سيؤدي إلى خسائر معنوية ومادية لشركات ضخمة ك E. A ،Activision ، Atari وغيرها. أما لعبتنا لهذا الأسبوع فهي من تصميم شركة Neversoft ومن تسويق Activision، وفيها مشاهد عنيفة وقوية وقد تم تصنيفها كلعبة للراشدين Mature أي مستحبة لمن تخطى عمرهم الثامنة عشرة. وقد أعلنت Neversoft أنه، ورغم ان اللعبة لعبة قتالية تحتوي على المعارك العنيفة، إلا أن العنف في اللعبة غير ظاهر، أي أنه لا يوجد أثر لأشلاء الجثث مثلا أو المشاهد المسيئة والمخيفة.
وتأخذنا Gun إلى القرن التاسع عشر وإلى الولايات المتحدة، حيث كان الغرب الأمريكي مسرحاً للحوادث ومنطلقاً لكتابة تاريخ الولايات المتحدة. ويأخذ اللاعب دور راع ٍ من رعاة البقر يقوم بالتجول في المناطق مستكشفاً الذهب ساعياً إلى الغنى، ويصل إلى قرية تحكمها عصابة خطرة حيث يصطدم بطلنا معها، إذ إنها تمنع أي غريب دخول منطقتها والبحث عن الذهب. ومن هنا تنطلق مجريات اللعبة ومراحلها حيث يقوم اللاعب بمواجهة خصومه في معارك منوعة تجري حوادثها داخل هذه القرية وضمن أبنيتها.
وتقدم اللعبة للمقاتلين خيارين: إما التنقل على الأقدام أو ركوب الخيل في حال كانت المسافة طويلة، وركوب الحصان في اللعبة ممتع ويجري بسلاسة، إذ إن التحكم فيه سهل جداً ويمكن القول إن التحكم فيه أسهل من التحكم في قيادة سيارة في ألعاب أخرى.
أما المراحل في Gun فهي تجري بالتدريج من المراحل السهلة صعوداً باتجاه المراحل الأكثر صعوبة، ويخوض اللاعب معاركه مستخدماً عدداً كبيراً ومنوعاً من الأسلحة التي كان المقاتلون القدامى في تلك الفترة يستخدمونها، ومن الأسلحة نذكر المسدسات. وتقدّم اللعبة عدداً كبيراً من أنواعها: البنادق والقنابل، بالإضافة إلى السلاح الأبيض كالسكاكين والعصي وغيرها.
ومن أهم مميزات اللعبة هي الصورة المستخدمة فيها، إذ إن تناسق الألوان ممتاز ولا سيما في تجسيد الانفجارات وتطاير الأجزاء حيث تم التحكم في عامل الفيزياء بشكل ممتاز. وتقدم اللعبة وسائل مساعدة تتيح للاعب معرفة مكان وجوده وأماكن خصومه وطريقة تحركهم، وذلك عبر جهاز رادار موجود على أسفل الشاشة، كما يمكن للاعب أن يعرف مستوى الحياة لديه ومدى الإصابات التي تعرض لها من جراء القتال.
أما الذكاء الاصطناعي المستخدم فهو ممتاز لا يواجه أي مشكلات تذكر في الاستجابة. وتسجيلات الصوت تمتاز بصفائها و تناسق صوتها.
اختصاراً، إن Gun لعبة مميزة ينصح بتجربتها لمحبي المغامرات في الغرب الأمريكي، ويمكن خوضها على أجهزة PIII,1800 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved