الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th June,2006 العدد : 166

الأحد 15 ,جمادى الاولى 1427

البدء بتعليم المكفوفين استخدام الإنترنت في شمال العراق
بدأ أحد معاهد المكفوفين التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة إقليم كردستان العراق بتعليم طلبته المكفوفين على طرق استخدام برامج الإنترنت والحاسوب.
وقال لقمان شوكت البصير المشرف على مركز (النور) للحاسوب والإنترنت (وهو كفيف في الخامسة والثلاثين) إن تعليم الطلبة المكفوفين على طرق استخدام الإنترنت والحاسوب جاء بعد دخولنا دورة تدريبية في لبنان على برنامج نظام تطبيق العمل مع الكلام وهي أول تجربة يتم إدخالها إلى العراق.
وبحسب الطريقة، فإن باستطاعة الكفيف أن يستخدم الإنترنت أو الحاسوب على جهاز خاص مع النطق بالكلمات التي تكتب أو ذكر اسم موقع الإنترنت الذي يريد.
وأوضح أن (الطلاب الذين يتخرجون من هذا المعهد سيكون باستطاعتهم الاستفادة من خدمات الإنترنت والحاسوب وطباعة المقالات أو إرسال الرسائل البريدية وتصفح الإنترنت حالهم حال الذين يبصرون).
وأكد أن (البرنامج يعمل باللغتين العربية والإنجليزية ويجب أن يتقن الطالب الكردي الذي يود أن يتعلم الحاسوب والإنترنت إحدى هاتين اللغتين).
ويضم المعهد الذي يقع وسط مدينة اربيل (350 كلم شمال بغداد) ثلاثين حاسوباً موصولة كلها بالإنترنت.
ويقول زيرفان برهان (28 عاما) الذي تعلم استخدام هذه الطريقة: (كل يوم أقوم بتصفح الصحف والمواقع الإخبارية وكذلك أقوم بقراءة الكتب).
من جهته، قال هيمن نوزاد (20 عاما) الطالب في كلية الآداب بجامعة اربيل: (بعد أن تعلمت هذه الطريقة أقوم الآن بإرسال الرسائل البريدية إلى أصدقائي وأقاربي وكذلك أدخل إلى مواقع الدردشة وأتحدث إلى الناس والأقارب والأصدقاء).
ويقول موفق أكرم كاني أحد المشرفين على المركز: (في بداية الشهر القادم سيأتينا عدد من الطلبة المكفوفين من بغداد لتعلم هذه الطريقة وبعدها من السليمانية).. وأضاف: (نواجه صعوبات كبيرة في تعليم المكفوفين هذه الطريقة، وأن تعليم ستة أشخاص في كل دورة يستغرق شهرين) ليتسنى لهم استخدام الحاسوب والإنترنت.

..... الرجوع .....

الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved