الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th July,2004 العدد : 77

الأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

أرز ولكن بتقنية جديدة
توصل باحثون إلى تطوير نوع جديد من الأرز يتميز بقيمته الغذائية العالية التي قد تمكن من تخفيف النقص الخطير لفيتامين أ وذلك باستخدام الهندسة الوراثية. ويقدر عدد الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين بحوالي 124 مليون طفل في مختلف أرجاء العالم ، مما يجعلهم عرضة دائمة للإصابة بالعمى وعاهات خطيرة أخرى. وقد توصل إلى هذا الإنجاز باحثون في معهد التكنولوجيا بزيوريخ في سويسرا ، حيث تمكنوا من إدخال جينات إلى حبات الأرز تجعل هذه النبتة تنتج مادة البيتا كاروتين ، التي لا غنى للبشر وجميع الثدييات عنها ، وهي المادة الأساسية لفيتامين أ.
ويقول فريق الباحثين الذي أعلن عما توصل إليه في مجلة ساينس إنه يتم حاليا تطوير الخصائص المميزة وأن البذور ستكون متوفرة للمزارعين في البلدان النامية. ويعتقد أن يكون لهذا النبأ وقع إيجابي على منظمات المساعدة الإنسانية ، التي سبق لها أن أعربت عن انشغالها من أن أسعار تكنولوجيا الزراعة الجديدة لن تكون في متناول أكثر المزارعين فقرا في العالم.
وقد صرح البروفسور إنجو بوتريكوس ، وهو أحد أعضاء فريق الباحثين حول الأرز ، لهيئة الإذاعة البريطانية بأن العديد من العلماء لم يكونوا يعتقدون في بداية هذا المشروع منذ ثماني سنوات ، بإمكانية تحقيق النتائج التي تم التوصل إليها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved