الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th July,2004 العدد : 77

الأحد 23 ,جمادى الاولى 1425

خدمة البريد الإلكتروني من Google تواجه تهمة خرق الخصوصية
بدأت شركة (Google) التي تمتلك محرك البحث الأشهر تطرح خدمة البريد الإلكتروني مجاناً وفق سعة تخزين تصل إلى 1 جيغابايت، أي أكثر من 100 ضعف ما توفره الخدمات البريديّة الإلكترونيّة المُنافسة مثل (ياهو!) Yahoo (قبل التعديلات الأخيرة)، و(هوت مايل) Hot mail.
وتُعرف الخدمة الجديدة ب(جي مايل) Gmail، ومن المفروض من الناحية المبدئيّة أن تفرض هذه الخدمة نفسها بالنظر إلى مجانيتها وسعتها البالغة، إلا أن المشكلة تكمن في أن (جي مايل) ليست مُحصّنة لناحية تأمين خصوصيّة الرسائل الإلكترونيّة، حيث إن (غوغل) حذّرت المشتركين من أن (نسخاً تالفة من البريد الإلكتروني قد تبقى داخل نظامنا المُزوّد بعد محوها من علبة البريد الإلكتروني أو بعد إنهاء اشتراك هذا البريد). كما أن (غوغل) تعمد إلى مسح رسائل البريد الإلكتروني من أجل اختيار الإعلانات المناسبة لكل مشترك، وتعمد إلى جمع الملفات والمعلومات حول المُشتركين عبر برمجيات (كوكيز) Cookies وغيرها لأهداف تسويقية.
وأثارت هذه التدابير حفيظة مجموعات أوروبيّة مُكرّسة للدفاع عن حقوق الإنسان والخصوصية الشخصية الذين أكدوا بأن (جي مايل) تخالف القوانين الأوروبيّة لحماية الحياة الخاصة، وبدأت بعض هذه المجموعات ترفع الدعاوى القضائيّة أمام المحاكم الأوروبيّة لمنع الخدمة والجدير بالذكر أن القوانين الأوروبية بهذا الخصوص هي أكثر صرامة من القوانين الأمريكية، علماً بأن غوغل شركة أمريكية وليست أوروبية.
وتم في السابق منع خدمات تسويقيّة أمريكية على الإنترنت في كل من ألمانيا والسويد بسبب تخزين هذه الخدمات لمعلومات شخصيّة على أجهزتها الكمبيوتريّة. والسؤال هو: إلى أي مدى سوف ينجح الأوروبيّون مع شركة (غوغل)،علماً بأنّ هذه الأخيرة قد تفضّل تعديل بعض تقنيّاتها تفادياً للتعرّض لإجراءات أوروبية تمنعها من مُتابعة نشاطاتها في دول الاتحاد الأوروبي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved