الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th September,2005 العدد : 131

الأحد 7 ,شعبان 1426

آي بي إم تطلق حاسبها الكبير ماين فرايم Mainframe

* إعداد- يحيى بابعير:
أعلنت شركة آي بي إم عن إطلاق حاسب آلي من نوع ماين فرايم Mainframes ، الذي يعد حسب الشركة أسرع مرتين من الحاسبات الآلية من نفس النوع، كما أنه يقدم حلولاً للشركات الكبيرة لكي تحفظ معلوماتها مهما كبر حجمها.
الحاسب الجديد الذي أعطي الاسم زي 9 Z كان نتاج 3 سنوات من الأبحاث وكلف أكثر من 1.2 مليار دولار لكي يحافظ على مكانة الحاسبات الكبيرة Mainframes التي تنتجها شركة آي بي إم، التي شهدت في الآونة الأخيرة تراجعاً في الإقبال عليها ولم تعد تشكل مصدر دخل يذكر للشركة.
ويعد السبب في تراجع الإقبال على الحاسبات الكبيرة Mainframes
وحسب رأي الكثير من الخبراء في هذا المجال التكلفة العالية لاقتنائها وارتفاع أسعار برامجها وتكلفة الصيانة وتكاليف القوى البشرية المطلوبة لتشغيلها. ولكن الشركة في الآونة الأخيرة بدأت تعيد حساباتها وتغير من إستراتيجيتها لكي تعيد العصر الذهبي للحاسبات الكبيرة Mainframes
ولعل خسارة سوق الحاسبات الكبيرة Mainframes عائدة إلى التوجه العالمي لاستخدام أنظمة الخوادم، التي تستخدم الحاسبات الشخصية، التي تمتاز برخصها، مقارنة بالحاسبات الكبيرة التي تنتجها شركة آي بي إم، إضافة إلى أنه ثبت نجاح الحاسبات التي تعتمد الشبكات لدى الكثير من الشركات والمؤسسات، التي عادة ما تعاني من نقص قوى بشرية متخصصة في مجال تقنية المعلومات.
كما توقع بعض المحللين بإعلان آي بي إم، الذي سوف يعتمد على خفض الأسعار وتقديم الدعم الفني اللازم، إضافة إلى فتح النظام للكثير من أنظمة التشغيل الأخرى المعروفة مثل جافا وأنظمة دعم الويب والتجارة الإلكترونية والبريد الإلكتروني وهذا ما تم اعتماده في نظام الحاسب الجديد زي 9 Z سوف يعيد للشركة السبق في مجال الأجهزة ويعيد العصر الذهبي للشركة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved