الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th September,2005 العدد : 131

الأحد 7 ,شعبان 1426

الجيش الأمريكي يستمع إلى اللاسلكي واسع النطاق

قال الباحثون إن ذبذبات إرسال (يو دبليو بي) عالية جدا بحيث أن تجاوز حدود هندسة قواعد التصميم ليست مفهومة بشكل جيد إلى الآن. وقال ثيودور إس. رابابورت من جامعة تكساس إنه (لا يعرف كيف ستعمل العناصر الكهربائية المختلفة عند تصنيعها، لذا يجب أن نتعلّم بالمحاكاة). ومن الجدير بالذكر أن مختبر الأبحاث التابع للجيش الأمريكي منح فريقا هندسيا في جامعة تكساس في أوستن منحة تبلغ 909.000 دولار لتطوير نموذج للاسلكي الفائق واسع النطاق (UWB) كأداة يمكن أن ترسل مكتبات من المعلومات كلّ ثانية عبر المسافات القصيرة. وقال ثيودور إس. رابابورت، مدير شبكة لاسلكي الجامعة ومجموعة الاتصالات (دبليو أن سي جي) (تخيّل إذا أمكنك أن تشعّ محتويات كاملة للكتيبات أو الأقراص الصلبة الجديرة بالمعلومات على الهواء، فالفكرة هي أن تجعل الوزن أخف، والأجهزة أقل غلاء ومتينة أكثر بكثير من الحواسب النقالة التي تسمح بإرسال كمّيات هائلة من المحتويات).
سعة نقل المحتويات
سيركز رابابورت وفريقه على تطوير الأدوات التي تستطيع إرسال البيانات حتى بمعدلات أسرع بكثير من UWB للاستعمال بين أفراد الجيش في وحدة قتالية أو حتى زملاء عمل في المكتب. وسوف يستعمل فريق البحث تمويلا من الجيش لشراء أجهزة اختبار ذبذبة الإرسال الغالية ومحطات الدراسات وبرمجيّات الحاسب لتصميم واختبار مكوّنات أدوات اللاسلكي. وسوف يستعمل الفريق أيضا التمويل لتزويد الرواتب الجزئية له ولخمسة باحثين آخرين.
وقد قام رابابورت بمقارنة إمكانيات المنتج النهائي مع notepads إلكترونية التي تتمتع بقدرة استثنائية على نقل البيانات وستكون سهلة الوصول إليها من خلال أي كمبيوتر مكتبي. وأضاف (أن أدوات اللاسلكي هذه ستكون قادرة على إرسال الأشياء مثل البيانات بمعدل سريع، وهو عمليا سيكون مثل نقل محتوى ذكريات حياتك بالكامل من منزلك ومن المكتب معك).
التصميم التجريبي
قال رابابورت إن الرقاقة الواسعة النطاق، عند الانتهاء منها، ستكون أصغر من ظافر الإصبع وسيتطلّب الأمر هوائيات إذاعية صغيرة جدا. وستضمن مكوّنات النموذج الرئيسية جهاز إرسال إشارات لاسلكي، وجهاز استقبال والعديد من الدوائر التكاملية لمعالجة تخزين واسترجاع المعلومات.
ومن ناحية أخرى، قال الباحثون إن ذبذبات إرسال (يو دبليو بي) عالية للغاية بحيث أن الحدود لهندسة قواعد التصميم ليست مفهومة بشكل جيد جدا حتى الآن. ولا يعرف كيف ستعمل العناصر الكهربائية المختلفة عند تصنيعها، لذا يجب أن نتعلّم بالمحاكاة والتصنيع ومن خلال التجربة والخطأ عن كيفية تصميم هذه الذبذبات العالية بواسطة رقائق السيليكون. وتوقّع رابابورت بأنّه إذا تقدمت عملية تصغير أشباه الموصلات كما هو متوقّع، من الممكن لمصنع أشباه الموصلات أن يضع هذا المنتج في عملية الإنتاج في غضون خمس سنوات باستعمال المعالجات الدقيقة بمكوّنات بالغة الصغر بحجم 42 نانومترا أو 65 نانومترا.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved