الأحد 2 ,ذو القعدة 1428

Sunday  11/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 231

Telecom & Digital World Magazine Issue 231

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

برنامج إلكتروني لمتابعة المرضى من طبية الملك فهد

 

 

دشّنت وحدة أمراض الروماتيزم بقسم الأمراض الباطنيّة في مدينة الملك فهد الطبية أول برنامج من نوعه في المنطقة لتقييم وضع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بدعم من شركة وايث. ويهدف البرنامج المبتكر الذي يتمثل في بوابة إلكترونية على شبكة الإنترنت، إلى تمكين أطباء أمراض الروماتيزم، من متابعة تطور حالة وسير علاج المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض نظام المناعة الذاتي المزمنة، ويعاني منه نحو 1% من عدد السكان، كما أنه أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال بثلاثة أضعاف. ويتلخص هذا المرض في قيام نظام المناعة بمهاجمة المفاصل ومنها مفاصل اليدين والركبتين والمرفقين والكاحلين، إضافة إلى الأنسجة المحيطة، الأمر الذي ربما يؤدي إلى نتائج تعيق حركة المريض وتقوض قدرته على ممارسة نشاطاته اليومية. وتتيح البوابة الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها على العنوان www.rheum-me.com، للمستخدمين إدخال معلومات محددة تتعلق بالتوزع الديموغرافي للمرضى، والتشخيص، وشدة المرض، والأمراض المرافقة مثل مرض القلب أو السكري، والتاريخ العلاجي، والعلاجات المستخدمة حالياً. وقال الدكتور أمجد جميل، المدير الطبي الإقليمي لشركة وايث: (تأتي أهمية إطلاق برنامج تقييم وضع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من أنه يوفر لأخصائي أمراض الروماتيزم وسيلة لتقديم معلومات عن كل مريض وفق معايير موحدة. ونأمل أن تلعب قاعدة البيانات هذه دوراً في تسهيل أعمال الأطباء وتعزيز كفاءة التشخيص وعلاج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي).

وسوف تتم إدارة قاعدة البيانات الخاصة بمدينة الملك فهد الطبية من قِبل أطباء الروماتيزم بالمدينة بما يضمن السرية وحماية الخصوصية. وقال الدكتور خالد قوشماق، رئيس قسم الأمراض الباطنية في مدينة الملك فهد الطبية: (لن يكون باستطاعة أي شخص الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمرضى سوى الطبيب المعالج، وفي إطار اتفاقية تحظر كشف المعلومات الحساسة أمام أي طرف خارجي).

ويضاف إلى ذلك، أن البرنامج الجديد سيتيح للأطباء تقييم المعلومات المتعلقة بالمريض من خلال نظام خاص بإعداد التقارير. وفي هذا الصدد، أضاف الدكتور خالد: (من شأن هذا النظام المتطور أن يسهل إجراء تجارب إكلينيكية محلية وإقليمية، كما أنه سيسمح، للمرة الأولى، بتوفير بيانات صحية اقتصادية دقيقة وضرورية جداً من أجل تحسين مستوى إدارة المرض في مختلف أنحاء المنطقة).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

Expo

Panorama

Corporate World

Profile

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة