الأحد 2 ,ذو القعدة 1428

Sunday  11/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 231

Telecom & Digital World Magazine Issue 231

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

الفنون والعمارة في الإسلام

 

 

إعداد - جمال أحمد

يتحدث هذا الموقع بشكل رئيسي عن مؤسسة الفنون والعمارة في الإسلام، ويحاول جاهدا إبراز النوعية عالية المستوى التي تسعى المؤسسة لإبراز ما كانت عليه الفنون والعمارة الإسلامية، ويرتقي بها كدراسة إنسانية، تتميز بتداخل واضح مع فروع المعرفة الأكاديمية المتنوعة.

ويتوفر في هذا الموقع مجموعة من الأفلام التوعوية القصيرة عن الإسلام ومواضيع مرتبطة به، كالعائلة في الإسلام، ومعنى الجهاد في الإسلام، مع العلم أن الأفلام القصيرة المتوفرة هي تحت رعاية مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية (كما هو وارد في الموقع). ومن مهام المؤسسة الرئيسية كما يظهره الموقع هو تشجيع الأبحاث في مجال العمارة والفنون الإسلامية في جميع الاتجاهات، بما يظهر الحضارة الإسلامية عبر التاريخ. ويتناول الموقع عدة اتجاهات أبرزها الخط العربي، وفن العمارة الإسلامية والعملة الإسلامية وصناعة السجاد.

فبالنسبة للخط فإن الكل لديه فكرة ولو بسيطة عن أنواع الخط العربي ولكن الدخول إلى هذا الموقع سوف يمكن الجميع من التمعن والتعمق في أنواع وأشكال الخط العربي، كما ينوه الموقع بالدور البارز للخط العربي في الإسلام لاسيما أن لغة القرآن الكريم هي اللغة العربية، وعندما انتشر الإسلام في أصقاع الأرض بدأت مدارس اللغة والخط تظهر في مختلف البلدان كالخط الديواني والرقعة والكوفي والنسخي والثلث، مع وجود أمثلة موضحة.

وأما بالنسبة إلى فن العمارة في الإسلام فإن شأنه شأن فنون العمارة في جميع حضارات العالم، أي انه انعكاس للحضارة الإسلامية وهذا ما يركز عليه الموقع ويظهره. ولم يكن الهدف من فن العمارة في الإسلام إلا التعبير عن المسلمين والدين الإسلامي حول العالم، وكان ذلك ينعكس في الديكورات والأسلوب وهندسة البناء في الأماكن التي وصل إليها المسلمون، حيث مازالت آثاره في الغرب والشرق (كالقصور المائلة إلى الآن في الأندلس وتاج محل في الهند) إلى وقتنا الحالي. ويتطرق الموقع أيضاً إلى بعض أنواع العملات في البلاد الإسلامية عبر المراحل التاريخية المختلفة، والى صناعة السجاد في الشرق والقيمة الكبيرة لهذه الصناعة في وقتنا الحالي.

باختصار إنه موقع غني بالكثير من المعلومات التي قد تهم أي مسلم أو مهتم بالتاريخ الإسلامي لجهة الفنون والعمارة في الإسلام.

http://www.islamicart.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

Expo

Panorama

Corporate World

Profile

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة