الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th December,2005 العدد : 142

الأحد 9 ,ذو القعدة 1426

الخبراء: الكمبيوتر المحمول بين بعض الفئات أصبح ضرورة في السوق المصري
* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد محمد:
أكد عدد من الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات أهمية نشر الكمبيوتر المحمول في مصر خاصة بين الفئات التي ترتبط أعمالها باستخدامه.. داعين إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني في هذه الجهود مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقال هؤلاء الخبراء: إنه يوجد في مصر حالياً ما بين 40 و50 ألف كمبيوتر محمول في مصر وأن ما بيع منه في العام الماضي نحو 10 آلاف جهاز.. مؤكدين ضرورة زيادة هذا المعدل بالتزامن مع ما تقوم به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار مبادرة حاسب لكل منزل لنشر أجهزة الكمبيوتر المكتبية بتكلفة اقتصادية تناسب الأسرة المصرية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمات الإنترنت اللاسلكي أنه يوجد في مصر نحو 1.3 مليون طالب في الجامعات الحكومية إلى جانب انتشار الجامعات الخاصة في مصر موضحاً أن هذه فئات تحتاج إلى نشر الكمبيوتر المحمول وهو لا يتعارض مع نشر الكمبيوتر المنزلي في إطار مبادرات الوزارة.
وأكد أن هناك جهوداً تبذل من جانب القطاع الخاص من خلال شركات مصرية وعالمية لنشر أجهزة الكمبيوتر المحمول في إطار مبادرة تساند مبادرات الوزارة وتقدم الكمبيوتر المحمول بتكلفة تناسب الأسرة موضحاً أنها موجهة إلى مختلف الفئات وبصفة خاصة الجامعيين أساتذة وطلاباً والصحفيين.
وأشار إلى أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع الشركات من خلال توفير مجموعة متكاملة من التقنيات للتعامل مع تطبيقات شبكة الإنترنت متحرراً من الأسلاك في أي مكان تم تغطيته بتكنولوجيا ال(واي فاي) وبطريقة آمنة. وأضاف أن هذه المبادرة أطلق عليها (ماكس باك) وتتضمن جهاز كمبيوتر محمول و(راوتر) لاسلكي واشتراكاً لمدة بخدمة (دي أس أل) وعدداً من الساعات المجانية بالنقاط الخاصة بخدمة الإنترنت اللا سلكي في أي مكان به هذه الخدمة في مصر وهي حوالي 400 مكان موضحاً أن القاهرة تحتل المركز 14 عالمياً من حيث عدد هذه النقاط الساخنة (هوت سبوتس) المزودة بالإنترنت اللاسلكي. وأشار إلى أن المبادرة بدأ تطبيقها مع بعض الجامعات الخاصة في مصر ليدخل ضمن المصروفات الدراسية حصول الطالب على الكمبيوتر المحمول لزيادة الوعي التكنولوجي لدى الطلاب الجامعيين.
من جانبه قال مصدر مسئول بإحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في الشبكات اللاسلكية إن هذه المبادرة لا تقتصر على الأفراد بل تمتد للشركات والمنظمات بجميع أحجامها من أجل زيادة انتشار التكنولوجيا في مصر.
وأضاف أن المبادرة توفر الكمبيوتر المحمول بأسعار مختلفة سواء نقداً أو بالتقسيط كما تسمح المبادرة الجديدة باستبدال الجهاز القديم خلال فترة الصيانة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved