الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th December,2005 العدد : 142

الأحد 9 ,ذو القعدة 1426

الإنسان الآلي يتيح إجراء الجراحات في الفضاء
* عداد: سهام عبد السلام:
صمم الباحثون بجامعة نبراسكا مجموعة من الروبوتات التي تمكن الأطباء الموجودين على الأرض من إجراء جراحات لمرضى موجودين في الفضاء.
وهذه الروبوتات التي تتحرك على عجلات ويبلغ طول الواحد منها 3 بوصات وسمكه كسمك غلاف قلم أحمر الشفاه يمكن للجراحين الموجودين بمختلف المواقع إدخالها من فتحات صغيرة في جلد الإنسان والتحكم فيها.
وتكون بعض هذه الروبوتات مجهزة بكاميرات ومصابيح، ويمكنها أن ترسل للجراحين صوراً من داخل جسم المريض، وبعضها الآخر ملحق به أدوات جراحية يمكن التحكم فيها عن بعد. قال د. ديمتري أوليينكوف في مؤتمر جديد عقد حول هذا الابتكار: (نعتقد أن هذه الوسيلة ستحل محل الجراحات المفتوحة).
علماً بأن د. أوليينكوف إخصائي إجراء الجراحات التي تُجرى بأقل قدر ممكن من جرح الإنسان بمساعدة الكمبيوتر بالمركز الطبي التابع لجامعة نبراسكا في أوماها.
ويأمل المسئولون الرسميون أن تتمكن وكالة ناسا في الربيع المقبل من تدريب رواد الفضاء على استخدام الروبوتات، بحيث يمكن إجراء جراحات في الفضاء في يوم ما.
وقال أوليينكوف إن تأخر الاتصالات بسبب المسافات الشاسعة التي تفصل رواد الفضاء عن الأرض يعني أن على الجراحين أن يخبروا رواد الفضاء بالتعليمات التي يجب توجيهها للروبوتات. وأضاف أن الجراحين الموجودين على الأرض يمكنهم مع ذلك التحكم في الروبوتات بأنفسهم من مواقع أخرى.
وقال شان فاريتور، أستاذ الهندسة الجامعي الذي ساهم في تصميم تلك الروبوتات، إن بقدرتها تمكين الجراحين الموجودين خارج ميدان القتال من معالجة الجنود المصابين في الخطوط الأمامية. كما قال أوليينكوف إن الباحثين يخططون للحصول على موافقة السلطات التنظيمية الفيدرالية على استخدام هذه الروبوتات في بدايات العام المقبل.
وقال أيضاً إن التجارب التي أُجريت على الحيوانات ناجحة، وإن التجارب على البشر في إنجلترا ستبدأ في الربيع. وأضاف الدكتور شان أن الروبوتات الحاملة للكاميرات يمكنها أن تعطي صوراً للمناطق المصابة، أما المزودة بأدوات جراحية فستتمكن من التحرك داخل جسم الإنسان بطرق لا يمكن لأيدي الجراحين أن تتحرك بها.
ولأن من الممكن زرع عدة روبوتات من خلال شق جراحي واحد، سيمكن خفض عدد وحجم الشقوق اللازمة لإجراء الجراحة، وهذا سيقلل من زمن الشفاء.
وصرح بقوله: (نحن نعتقد أننا سنتمكن بمساعدة الروبوت من العمل بشكل أفضل من عمل الأيدي البشرية وحدها).
وقال إن الصور التي ترسلها الروبوتات الحاملة للكاميرات أفضل مما تراه العين المجردة، لأنها ترسل صوراً ملونةً مكبرةً لما في داخل الجسم. ويعمل المخترعون الآن على صنع روبوت يمكنه أخذ عينات جراحية من الأنسجة الحية، كما يعملون على تصميم روبوت يمكن زرعه في معدة الإنسان عن طريق المريء.
وقال فاريتور إن تكلفة الروبوت الواحد تصل حالياً إلى 200 دولار أمريكي.
وتنادي الخطط الأولية باستخدام كل روبوت لمرة واحدة فقط يتم التخلص منه بعدها.
وقال أوليينكوف إن الروبوتات قد تمكن الجراحين في النهاية من العمل دون أن يمسوا جسم الإنسان بأيديهم أبداً. وأضاف: (هذا هو هدفنا... وقد صار أسهل فأسهل. بل إننا قد نتمكن من فعل ما هو أكثر من هذا بتلك الآلات).

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved