الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th December,2005 العدد : 142

الأحد 9 ,ذو القعدة 1426

في اليابان شركات جديدة تنهي حالة احتكار سوق الجوال
في خطوة تهدف إلى إحداث تغييرات في سوق الخدمات النقالة الياباني، وقعت الحكومة اليابانية مؤخراً أوراق اعتماد ثلاث شركات يابانية جديدة لخدمة مجال الهاتف النقال والخدمات اللاسلكية الأخرى.
فبعد أن انغلق السوق الياباني اللاسلكي على ما يحتويه من شركات لمدة اثني عشر عاماً، وافق وزير الاتصالات والشؤون الداخلية الياباني هييزو تاكيناكا، على دخول كل من شركة Softbank Corp وشركةeAccess بالإضافة إلى شركة IP Mobile. هذا، ويتوقع المحللون أن هذه الخطوة من شأنها زيادة الروح التنافسية بين شركات المحمول في اليابان لا سيما أن التنافس مستمر بين الشركات الموجودة بالفعل. من ناحية أخرى أعلنت كل من شركتي IP Mobile و Softbank نيتيهما البدء في تقديم خدماتهما خلال العامين القادمين، بينما لم تعلن شركة eAccess عن موعد انتهائها من الاستعدادات قبيل مرحلة الانطلاق.
يُذكر أن شركة دوكومو تعتبر من أكبر موفري الخدمات اللاسلكية في اليابان ويليها عدد من الشركات الأخرى التي تمثل في مجملها نحو 60% من السوق.
أما الحصة الباقية فتتقاسمها عدد من الشركات الأخرى يأتي على رأسها شركة فودافون البريطانية.
كما ازدادت المنافسة بين الشركة البريطانية وشركةKDDI خاصة بعدما شرعت الأخيرة في تقديم خدمات الجيل الثالث لعملائها خاصة خدمة تحميل الموسيقى من خلال أجهزة الجوال. أما شركة دوكومو فتتميز عن غيرها بتقديم خدمة التسوق والشراء عبر الجوال لعملائها.
من ناحيته يرى المدير التنفيذي لشركة Softbank أن دخول شركات جديدة إلى هذا المجال من شأنه أن يقضي ولو بشكل جزئي على الحالة الاحتكارية المسيطرة على سوق الاتصالات في ظل الشركات الموجودة.
وتعمل هذه الشركة في مجال تقديم خدمات الإنترنت والاتصال عن طريق الإنترنت وذلك من خلال اعتمادها على نقل البيانات عن طريق الموجات العريضة Broaband التي تمكن المستخدم من إجراء المكالمات التليفونية عن طريق الإنترنت.
وتعمل شركة eAccess في صناعة أجهزة الهواتف النقالة، حيث يرى مديرها ومؤسسها أن تلك الأجهزة سوف تقدم مميزات جديدة في عالم الاتصالات ناهيك عن خدماتها التي ستظهر بشكل منافس.
أما شركة IP Mobile فسوف تركز على تحسين خدمات اللاسلكية، كما تهدف الشركة إلى توفير خدمة الإنترنت عن طريق تقنية النطاق العريض، وهو ما يراه إتسو سوجيمورا، مدير الشركة، نهضة في عالم الإنترنت.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved