الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th December,2005 العدد : 142

الأحد 9 ,ذو القعدة 1426

مشكلة تهدد تطلعات مايكروسوفت للألعاب الجماعية
أن سي سوفت لن تدعم الاكس بوكس 360

* إعداد : عبدالله علي
كشف رئيس مجلس إدارة شركة أن سي سوفت الكورية الجنوبية (تي جي كيم) عن خطة تهدف إلى نقل ألعاب الشركة على أجهزة الألعاب من الجيل القادم إضافة الى أجهزة الكمبيوتر الشخصي، ورغم عدم تحديده الجهاز المستضيف لألعاب شركته الرائدة في مجال ألعاب الآر بي جيه الجماعية عبر الإنترنت الا ان (تي جي كيم) أكد ان الاكس بوكس 360 لن يكون ضمن مخططات الشركة، الأمر الذي يبدومفاجئا تماماً حيث إن شركة NCSoft الكورية الجنوبية تعتبر الأولى في مجال ألعاب الار بي جيه الجماعي عبر الإنترنت MMORPG فيما يعتبر جهازي الاكس بوكس والاكس بوكس 360 الخيارات الأفضل لأية شركة قادمة لصنع العاب من هذا النوع نظراً للدعم الكبير الذي يقدمه الجهازان لمثل هذا النوع من الألعاب بسبب خدمة (أكس بوكس لايف).
جيوف هياث رئيس القسم الأوروبي لشركة أن سي سوفت أوضح المشكلة بالقول (كبداية لا يحمل الاكس بوكس 360 قرص صلب مؤكد وهذا سيئ فعلاً) وشركة (ان سي سوفت) بذلك توضح مشكلة كبرى وتناقض في خيارات مايكروسوفت لدعم الألعاب الجماعية لجهازها، وهذا الأمر قد يسبب مشكلة لم تكن تتواجد في جهاز الاكس بوكس السابق حيث يصدر الاكس بوكس 360 بنسختين مع أوبدون القرص الصلب مما يعني أن دعم ألعاب اللعب الجماعي عبر الإنترنت لن يكون بتلك السهولة الأمر الذي تواجهه ألعاب هذا النوع الصادرة على البلاي ستيشن 2 المقدم مع أوبدون القرص الصلب الخاص به.
أن سي سوفت ترى أن ذلك سيؤثر سلباً على ألعاب الاونلاين على الجهاز الذي لن يدعم هذه الألعاب تلقائياً، كما كان الأمر سابقاً مع الاكس بوكس ذوالقرص الصلب المدمج ورغم إمكانية الحصول على قرص صلب للجهاز الجديد الا ان الأمر هناك يعيد ذكريات مشاكل هذا النوع من الألعاب مع البلاي ستيشن 2 ذي القرص الصلب الاختياري.
شركة (أن. سي. سوفت) تكشف بذلك مشكلة فعلية في الخدمة التي تركز وتراهن عليها مايكروسوفت حيث كيف تطلب مايكروسوفت دعم الجهاز الجديد بألعاب اونلاين تحتاج الى قرص صلب بشكل رئيس في المقابل أن الجهاز سيباع بدون القرص الصلب الذي سيكون اختياريا، وفي الوقت الذي يتدافع فيه المطورون المختصون في هذا النوع من الألعاب إلى التطوير على الاكس بوكس 360 تبتعد فيه أكثر الشركات الرائدة عن الجهاز وهوالأمر الذي سيشكل صفعة كبرى لمايكروسوفت التي ركزت على إمكانيات اللعب الجماعي لجهازها الجديد (اكس بوكس 360).
في الجانب الآخر لا تبدو أساليب اللعب الجماعية لجهاز (البلاي ستيشن 3) الخيار الوحيد المتاح للشركة الكورية الجنوبية بالجيدة أيضا خصوصا ان المشكلة ذاتها قد تتكرر مع البلاي ستيشن الثالث رغم دعمه لأنظمة سرعات الاتصال العالية، ولا نعلم حتى الآن ان كانت الشركة الكورية ستتجه إلى أجهزة العاب أخرى كالفانتوم مثلاً.
يذكر أن ألعاب الاربي جيه متعددة اللاعبين MMORPG تحقق مركزا رئيسيا في المبيعات في الأسواق الشرقية كالصين وكوريا إضافة الى هذه الألعاب ذات رواج كبير في اليابان والولايات المتحدة وباستثناء أوروبا فتعتبر نوعية الألعاب المفضلة عبر الإنترنت، وحققت ألعابا كثيرة منذ التسعينيات نجاحات كبرى مثل سلسلة (التيما اونلاين) و(ايفر كويست) وشكل دخول (ان سي سوفت الكورية تغير كبير في القطاع حيث احتلت ألعاب الشركة مثل) سيتي اوف هيروز) و(غوليد وارز) المراكز الأولى في هذا القطاع.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved