الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

كأحد أهم مناهج الدعوة الإلكترونية
إنشاء موقع على شبكة الإنترنت
إعداد: أحمد البدوي

كثير من الأعمال الدعوية كانت في بدايتها مجرد خاطرة وفكرة صغيرة سرعان ما تؤتي أكلها ضعفين عندما تمتد إليها أيدي المصلحين بالعون والتطبيق العملي، فتجدها بعد فترة قصيرة قد أينعت وأثمرت بفضل الله تعالى.
وللدعوة عبر الإنترنت طرق عديدة وهي في تطور مستمر مع تطور شبكة الإنترنت نفسها. وسنقتصر اليوم على استعراض إحدى أهم هذه الطرق.
إنشاء موقع إسلامي ..
سهولة بالغة وفعالية بلا حدود !
تعتبر عملية إنشاء موقع إسلامي من أهم الوسائل الدعوية عبر الإنترنت وأكثرها فائدة، وتكمن أهمية هذه الوسيلة في كون الموقع الإسلامي عبارة عن مكتبة كبيرة وغنية جدا بالمعلومات عن الدين الإسلامي، معروضة بالمجان للملايين من البشر وبعدة لغات، يطلع عليها الناس في أي زمان ومكان. ويكفيك أن أحد هذه المواقع يتضمن في محتواه 124 ألف حديث نبوي شريف، وآخر يتضمن ترجمة لكتاب الله تعالى بسبع لغات عالمية، وثالث 4000 آلاف فتوى لهيئة كبار العلماء في السعودية، ورابع به ما يزيد على 900 شريط إسلامي بمختلف اللغات لعدد لا بأس به من العلماء والدعاة كالشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين والإمام الألباني رحمهم الله.
وهذا فيض من غيض! وسنأتي على استعراض هذه الفعاليات كل منها على حدة في الأعداد القادمة للاستفادة منها والرجوع إليها عندما يتطلب الأمر. ويتطلب الأمر حجز مساحة واسم نطاق Domain في إحدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة. وتتراوح رسوم الاشتراك من شركة إلى أخرى وحسب المساحة المطلوبة إضافة إلى التطبيقات والمميزات الأخرى. وتقدم بعض الشركات هذه الخدمة مجاناً مقابل احتواء اسم النطاق والصفحة على إعلان لها، ومنها:
www.anglefire.com
www,hypermart.net
www.freeservers.com
www.geocities.com
www.jeeran.com
www.khayma.com
ويمكن تصميم الموقع بواسطة عدة برامج من أسهلها الفرنت بيج والوورد أو غيرها من برامج التصميم الاحترافية الأخرى. ومن المواقع التي تقدم شرحاً مفصلاً باللغة العربية عن كيفية إنشاء موقع خطوة بخطوة:
www.des4arab..com
www.alrawahy.8k.com
www.flashfoosh.com/learn.htm
تجربة أحد المواقع في مضمار الدعوة الإلكترونية
وقد لمست طريقة إنشاء موقع إسلامي أهميتها في عدد كبير من المواقع الإسلامية، ففي موقع السنة الإسلامي على سبيل المثال: www.al sunnah.com، يؤكد القائمون على إدارته انهم يتلقون عبر موقعهم أعداداً كبيرة من الرسائل من الراغبين في اعتناق الإسلام، في محاولة منهم للاستفسار عن كيفية ذلك ومتطلباته، أو من المسلمين الراغبين في الحصول على إجابات لأسئلتهم واستفساراتهم الدينية، التي يقوم بمعالجتها مجموعة خيرة من الشباب المحصن بالعلم الشرعي واللغات المتعددة.
ولتوضيح أهمية هذه الوسيلة نتطرق معا لما عرضه الموقع من رسائل مشجعة جدا تدفع كل منا حقيقة للبدء في العمل وتطويره بالشكل الذي يليق بمستوى ديننا الإسلامي.
وإليكم بعض الرسائل التي وردت إلى موقع السنة الإسلامي باللغة الإنجليزية يبرزون دور الموقع في تقدم المساعدة لهم والأخذ بيدهم:
shiela:
Your site is wonderful, i have spent the last two hours researching at your site. The stepbystep prayers were most helpful. and the Q&A section has prompted me to say my Shahadah sooner then I'd planned. After 50 years of forced Christianity I finally reverded to my roots, Islam. InshaAllah. I will not be the last Hispanic to find the truth ... Love your webpage.
Roberto Solano:
I have been thinking of converting to Islam for a while. I have been reading the Qu'ran and other books for a few weeks now, and I had a few unanswered questions. Your page has helped me find those answers.
ويدعم الموقع عدة لغات هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والبوسنية والألبانية والماليزية والإندونيسية والفلبينية والفنلندية، وجار الآن إضافة ست لغات جديدة وهي الهندية والسنهالية والبنغالية والتلغو والمليالم والتاميلي.
فهذه دعوة منا إخوتنا في الله لتسخير هذه التقنية واستغلال إمكانياتها التي يسرها الله لنا في الدعوة إليه ونشر ديننا الحنيف.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved