الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

دليل البرامج
بندر العتيبي(*)
Splitz

يمكنك بواسطة هذا البرنامج تقسيم الصورة الواحدة إلى أجزاء متعددة وإمكانية وضع رابط ( Link ) مستقل لأي جزء تقوم بتحديده وهو مناسب للصور ذات الحجم الكبير عند نقلها إلى صفحة ويب وإمكانية تصفحها بسهولة وسرعة فائقة بالإضافة إلى المزيد من الحماية وحقوق الملكية الخاصة بالصور لصعوبة تجميعها ونسخها .
حجم البرنامج : 356 كيلو بايت
رقم النسخة : 42 ،1
البرنامج متوافق مع Windows 95/98/ ME/2000/XP
البرنامج مشترك "أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف . وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجانا، وتلقى دعما فنيا".
الموقع الرئيسي للبرنامج http:// www.bzone.de
تحميل البرنامج من موقع عربي http:// www.3fif.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة http://www.bzone.de/ zips/splitz.zip
وظيفة كل زر حسب الترقيم :
1 File : قائمة يمكنك من خلالها فتح ملف بأي نوع من أنواع الصور حتى يقوم البرنامج بتقسيمه وتجزئته وكذلك تصديره بعد التقسيم إلى ملف ( html ) للحصول على الكود والاطلاع على الملفات التي قمت بتقسيمها سابقا بالإضافة إلى خيارات فتح وحفظ الملفات للتعديل عليها لاحقا .
2 Tools : أدوات ومنها يمكنك اختيار قائمة الألوان المناسبة وإضافة المسطرة في الجانبين الأفقي والرأسي وإلغاء التقسيم بالإضافة إلى خيارات البرنامج وتحديد ما يناسبك من وضع روابط لأجزاء الصورة والتعديل على كود الهتمل قبل الحفظ والتصدير .
3 Output Format : وهي تحديد نوع الملف والصورة التي ستقوم بحفظها بعد التقسيم ويفضل ( jpg ) .
4 Help : الملف المساعد للبرنامج كما يمكنك الاطلاع على رقم النسخة وموقع البرنامج على شبكة الإنترنت .
5 Source : المصدر حيث يمكنك الاطلاع على كافة التغييرات والتقسيمات التي تتم بواسطة هذا البرنامج من خلال هذا الخيار ويتضح قياسات المسطرة التي تساعدك في أداء المهمة .
6 JPEG Compression : وهي لتقليل ضغط وحجم الصورة كما يمكنك معاينة الصورةبقياسات التكبير و التصغير .
طريقة عمل البرنامج :
بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه في جهازك فانه يمكنك البدء بتقسيم الصور إلى أجزاء وحفظها لديك باتباعك بعض الخطوات وهي كما في الصورة المرفقة .
يلزمك فتح الصورة واستيرادها من جهازك إلى البرنامج من خلال الخيار رقم "1" وتحديدا ( Open ) ثم ستظهر لديك الصورة التي ترغب في تقسيمها ضمن الخيار رقم "7" ويمكن البدء بتقسيم الصورة وتجزئتها بمساعدة المسطرة الموجودة ضمن الخيار رقم "5" وهو (Source) وتحديد الأعمدة الأفقية والرأسية للشبكة وإذا رغبت في تقليل وضغط حجم الصورة فمن خلال الخيار رقم "6" وهو (JPEG Compression) والتي ستؤثر بطبيعة الأمر على جودة الصورة ومن نفس الخيار يمكنك تكبير وتصغير الصورة للوصول إلى تحديد أكثر دقة وعند الانتهاء من تقسيم وتجزئة الصورة يمكن تصديرها إلى ملف ( html) من خلال ( Export ) الموجود ضمن الخيار رقم "1" وتحديد المجلد ثم سيظهر لديك مربع حوار يشمل خيارات التقسيم ومنها وضع روابط على بعض أجزاء الصورة وإمكانية التعديل على كود ( html ) قبل التصدير بالإضافة إلى إمكانية حفظ الملف بنفس امتداد البرنامج (grd ) للتعديل عليه لاحقاً وعند الانتهاء من تصدير الملف ستظهر لديك صفحة ( html ) تشمل كافة الصور التي تم تقسيمها والروابط الخاصة بكل جزء ويوفر البرنامج المزيد من الخيارات منها تحديد دقة الألوان المناسبة من خلال الخيار رقم "2" وهو (Tools ) وتحديدا من خلال (ColorAdjustment ) وإضافة التقسيم الراسي والأفقي من خلال (Add Splitline) ومسح كافة التقسيمات من خلال (Clear Splits) كما يمكنك تحديد نسق الصور التي ترغب في حفظها بعد التقسيم من خلال الخيار رقم "3" وهو (Output Format) ويفضل اختيار النسق ( jpg ) وللعودة إلي ملف سابق للتعديل عليه فمن خلال الخيار رقم "1" وتحديدا (Grid Load) ولحفظ الملف (Save Grid).


ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط :
http://www.bzone.de/ software/splitz.htm

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved