الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

7 سنوات من الحرب الشعواء :
نيتسكيب يعود بقوة لمزاحمة إنترنت إكسبلورر
هاجمت آي أو إل مايكروسوفت بادعائها بأن الخبراء يكتشفون عيبا جديدا في إكسبلورر كل أسبوع

يشهد وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية منذ فترة طويلة حرباً من نوع خاص بين كبرى الشركات المصنعة لمتصفحات الإنترنت "إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت ونيتسكيب نافيغيتور من آي او إل".
هذا وقد تضمنت المحاكمة بين المتصفحين خمس جولات تجسدت في خمس نقاط أساسية وهي سهولة التثبيت، وجودة واجهة الاستخدام، والسرعة، والأمان، والتوافق مع المعايير العامة.
الجولة الأولى: سهولة التثبيت
يهاجم حلفاء نتسكيب العملية المعقدة لتحميل إنترنت إكسبلورر وينتقدون العملية المعقدة والطويلة من أجل تثبيت المتصفح على الكمبيوتر، وأنه يجب أن تكون في مكان من السهل الوصول إليه بحيث لا يشعر المستخدم بأي صعوبة تواجهه في أثناء عملية التحميل.
ومن جهة أخرى ذكرت الشركة بأن متصفحها نتسكيب من أكثر البرامج سهولة في التثبيت، فكل ما يتوجب على المستخدم القيام به هو تحميل برنامج التثبيت (Installer) والذي يبلغ حجمه 500 كيلوبايت فقط من موقع نتسكيب (www.netscape.com) أو من موقع www.download.com ثم تشغيله في أي وقت ليقوم برنامج التثبيت بتحميل نحو 25 ميجا بايت فقط من الملفات وإعداد البرنامج ثم تشغيل المتصفح في أقل من ست دقائق من دون أي مشكلات أو إزعاج أو إعادة تشغيل الكمبيوتر.
أما بالنسبة إلى إنترنت إكسبلورر كما يدعي حلفاء نيتسكيب فإن العثور على صفحة التحميل وحدها فقط قضية تستغرق نحو 15 دقيقة. وكما هو الحال في نيتسكيب، يقوم إنترنت إكسبلورر في إصداره السادس باستخدام برنامج تثبيت (Installer) يبلغ حجمه 500 كيلوبايت ينتقل بك إلى الموقع ويحضر ملفات البرنامج الفعلي ويعمل البرنامج تلقائيا، ويبدأ التحميل إلا أنه بطيء للغاية على الرغم من أن ملفات الترقية التي يحضرها يبلغ حجمها 5 ،16 ميجا بايت.
ومن جهة أخرى وفي محاولة جديدة لإبراز مزايا نيتسكيب وإشهار عيوب إنترنت إكسبلورر، يقول مؤيدو نيتسكيب إنه يقوم باستعادة ملفات المواقع المفضلة (Favorites) من برنامج إنترنت إكسبلورر في أثناء عملية التثبيت في حين أن إنترنت إكسبلورر لا يستعيد ملفات المواقع المفضلة (Bookmarks) من برنامج نيتسكيب عند التثبيت.
ويمكن القيام بذلك يدويا من خلال أمر الاستيراد عن طريق قائمة، هذا فضلا عن عدم إمكانية استخدام إنترنت إكسبلورر إلا مع نظام التشغيل ويندوز، في الوقت الذي يتوافق فيه نيتسكيب مع كل من ويندوز وماكينتوش ولينكس.
ومن جهتها دافعت مايكروسوفت عن متصفحها بأن البطء الحاصل في عملية تحميل إنترنت إكسبلورر هو مسألة آنية فقط بسبب قيام كم هائل من المستخدمين بعملية التحديث في وقت واحد معا، والسبب وراء عدم معاناة نتسكيب من بطء في التحميل هو عدد المستخدمين القليل المهتمين به. أما بالنسبة إلى مستخدمي نظم التشغيل الأخرى غير الويندوز فإن مايكروسوفت لم تتخل عنهم قط، حيث طرحت مايكروسوفت إصدارها الخامس خصيصا لتلبية حاجات نظم تشغيل ماكنتوش. وبالنسبة إلى سهولة عملية التحديث، فإن الأمر مشابه في نيتسكيب حيث تحتاج إلى المرور بثلاث صفحات لكي تتمكن من تحميل ملف التثبيت.
قرار المحكمة في الجولة الأولى:
الفائز هو إنترنت إكسبلورر ب 5 أصوات مقابل 3رأت هيئة المحكمة أن سرعة التحميل تعتمد على عدد كبير من المتغيرات الخارجية، وحجم ملفات الطرفين متقارب للغاية، ولهذا مع تساوي المتغيرات الأخرى فكل منهما يفند نقاط القوة لدى الآخر. والعامل الوحيد الذي لا يمكن إنكاره أن إنترنت إكسبلورر جزء أصيل من نظام ويندوز وتقريبا لن يحتاج أي مستخدم للويندوز لتحميل البرنامج كاملا حيث سيقوم بتحميل الأجزاء الجديدة فقط. "يعتمد هذا القرار على سعة انتشار الويندوز فمن بين كل عشرة أجهزة في العالم ثمانية أو تسعة منها تعمل بنظام الويندوز تقريبا".
الجولة الثانية
واجهة الاستخدام ادعت شركة آي او إل بأن متصفحها هو الوحيد الذي يقدم خاصية عرض حصص ومؤشرات الأسهم في البورصة والسوق والبحث عن وظيفة وفحص البريد الإلكتروني، إضافة إلى خاصية تغيير النسق العام لواجهة الاستخدام (theme) حيث يتم تسويق المتصفح بنمطين لواجهة الاستخدام: الأول كلاسيكي والثاني حديث وهذان النمطان يتيحان تغيير نسق واجهة الاستخدام بنقرات قليلة على الأزرار. وإذا زرت صفحة أنماط واجهة الاستخدام Theme Park في موقع نتسكيب فيمكنك تحميل عدة أشكال من واجهات الاستخدام. ومن جهتها ردت مايكروسوفت بأن متصفح نيتسكيب مر بست مراحل للوصول إلى الإصدار السادس والذي يعدّ متصفحاً جيداً في الحقيقة، إلا أنه لا يجاري في ميزاته وآلية عمله إلا الإصدار الرابع فقط لإنترنت إكسبلورر.
وبعكس نتسكيب والتي تبدو وكأنها تغير واجهة الاستخدام كل شهرين على الأكثر لم تقم مايكروسوفت بتغيير واجهة الاستخدام الأساسية في متصفحها بشكل جذري منذ الإصدار الرابع.
وبدلا من ذلك احتوى كل إصدار على عدة تحسينات ووظائف أنيقة في واجهة الاستخدام ولربما بعض التحسينات الخاصة بالأمان أو بالقوائم الجديدة.
قرار المحكمة في الجولة الثانية:
الفائز إنترنت إكسبلورر ب 7 أصوات مقابل صوت واحد. رأت المحكمة بأنه على الرغم من خاصية أنماط عرض واجهة الاستخدام وخاصية My Sidebar الأنيقة في نتسكيب فإن هيئة المحكمة لم تأخذ بهذا المظهر ولم تنبهر بالملابس الجديدة التي ارتداها نتسكيب، فواجهة الاستخدام في إنترنت إكسبلورر جذابة ومنطقية.
الجولة الثالثة: السرعة والأداء
ذكرت شركة آي أو إل بأنه عندما تتصفح الإنترنت، فإن لكل ثانية ثمنها، ومحرك جيكو Gecko الذي ابتكرته شركة نتسكيب أسرع من محرك إنترنت إكسبلورر وقد أجريت اختباراً شخصياً لكل منهما يتمثل في زيارة عشرة مواقع شعبية على الإنترنت من خلال قناة اتصال DSL واستطاع محرك نتسكيب تحميل الصفحات في متوسط 5 ،10 ثوان متفوقاً على إنترنت إكسبلورر بمقدار ثانية. نفت مايكروسوفت ادعاءات آي أو إل حول سرعة أداء متصفحها وذكرت بأن كل الاختبارات الرسمية التي أجراها موقع CNET تشير إلى التفوق الواضح لإنترنت إكسبلورر على نيتسكيب.
حكم المحكمة في الجولة الثالثة: التعادل بأربع نقاط لكل منهما
أوضحت المحكمة بأنه من ناحية الاستقرار فمن الصعب جدا تحديد الفائز ومن ناحية السرعةفإن إنترنت إكسبلورر يتفوق على نتسكيب في وقت التحميل وسرعة التصفح، إلا أن إنترنت إكسبلورر متكامل مع نظام ويندوز فهذا يعني أنه في أوقات انهيارالبرنامج فإن المتصفح يشل النظام بأسره وهذه الحقيقة تفقد إكسبلورر نقطة تفوقه وتجعل المتصفحين متعادلين تقريبا.
الجولة الرابعة: الأمن والحماية
هاجمت آي أو إل مايكروسوفت بادعائها بأن الخبراء يكتشفون عيبا جديدا في إكسبلوررفي كل أسبوع، في الوقت الذي يعدّ نتسكيب من المتصفحات العالية الأداء في المضمار الأمني إذ يتمتع بإمكانية التحكم في الخصوصية والأمان. في حين أن مستخدمي إكسبلورر لا يملكون أي خيار آخر، حيث يجب عليهم أن يثقوا في مايكروسوفت ويعتمدوا على الضوابط العامة لمنطقة الإنترنت "عالية ومتوسطة ومنخفضة".
وبدورها ردت مايكروسوفت على هذه الادعاءات بأن تلك العيوب التي تكتشف بشكل دوري في إنترنت إكسبلورر من الناحية الأمنية ناتجة من الاهتمام الشديد بهذا المتصفح من قبل العالم بأسره.
حكم هيئة المحكمة:
الفائز هو نتسكيب ب 7 نقاط مقابل نقطة واحدة هذا يبين ان هناك ميزة كون متصفح نتسكيب يأتي في المركز الثاني في ترتيب المتصفحات الأكثر استخداما. فشعبية إكسبلورر المسيطرة جعلته هدفاً مستمراً لكل هجمات القراصنة والمتسللين الذين يسعون لاستغلال كل ثغرات الأمان الموجودة فيه.
الجولة الخامسة والأخيرة: التوافق مع المعايير العامة
وفي محاولة أخيرة للإطاحة بإنترنت إكسبلورر، ذكرت آي أو إل بأن ما يميز نيتسكيب بشكل رئيسي عن إكسبلورر هو دعمها للمصدر المفتوح. فمحرك جيكو Gecko في برنامج نتسكيب هو مشروع مستمر يشمل آلاف المبرمجين المستقلين وكلهم متمسكون بالتوافق مع معايير الويب المفتوحة وذلك لجعل نتسكيب أكثر المتصفحات المتوافقة التي عرفها التاريخ.
وإذا كانت مايكروسوفت قد أضافت خاصية دعم بعض معايير تحرير صفحات الويب إلا أنها أزالت خاصية دعم بعض التقنيات المشهورة الأخرى مثل خاصية دعم Netscapestyle plugins وإذا كنت تريد عرض ملف فيديو في إكسبلورر فلا بد أن تقوم بتحميل ملفات ActiveX Control.
وإذا كنت تريد تشغيل ملف صوتي باستخدام مشغل الصوت Beatnik فهذا مستحيل مع الإصدار السادس من إكسبلورر، والأمر ذاته ينطبق على مليون موقع يستخدم برامج جافا Java Applets مثل موقع GameWeb أو أجزاء من موقع CNN حيث أزالت مايكروسوفت خاصية دعم لغة الجافا إكسبلورر.
أما في برنامج نتسكيب فلا توجد أي مشكلة وبالنسبة إلى مستخدم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل تحت بيئة نظام التشغيل ويندوز إكس بي فسيضطر إلى تثبيت Java Virtual Machine لتشغيل التطبيقات. ومن جهتها أنكرت مايكروسوفت معارضتها لمعياري DOM و CSS وقالت بأن إكسبلورر هو أول من قام بدعمها، وأنه لا يزال مستمراً في دعم هذين المعيارين الرئيسين، وأنه وبالنسبة إلى المستخدم العادي لا تمثل الجافا مشكلة كبيرة. وعلى الرغم من أنها وبكل تأكيد مفيدة جدا للمبرمجين الذين يرغبون في تأليف الألعاب والعروض المتفاعلة، إلا أنه من الممكن في يومنا هذا إنشاء كل هذه العروض المتفاعلة باستخدام ماكروميديا فلاش.
رأي هيئة المحكمة:
الفائز هو نتسكيب "بإجماع كل الأصوات 8 أصوات".
اكتسح نتسكيب الأغلبية المطلقة في هذه الجولة ومع إعجاب هيئة المحكمة بالمرونة التي تتيحها بنية المصدر المفتوح لنتسكيب في المستقبل لكن هيئة المحكمة لم تصوت لصالح نتسكيب بقدر ما صوتت معارضة لإكسبلورر. في الوقت الذي وجدت فيه المحكمة عدم إمكانية استيعاب فكرة رفض مايكروسوفت دعم الجافا ويبدو الأمر كما لو أن مايكروسوفت تجبر شركات برامج وتصميم مواقع الويب على استخدام مكونات ActiveX وبذلك تجعل من معيار ActiveX معياراً عالميا لا يختلف بشأنه اثنان. إلا أن الحرب لا تزال مشتعلة بين الطرفين، حيث طرحت آي أو إل في الآونة الأخيرة إصدارها السابع من نيتسكيب أضافت عليه بعض التحسينات والتطويرات للارتقاء بمتصفحها إلى مستوى عال ينال رضى المستخدمين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved