الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

لغة "XML الجديدة" هل هي أفضل من المستخدمة HTML لتحليل البيانات؟

الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" تعتمد في طريقة استدعائها للمعلومة وتحليلها على لغة HTML والمعروفة بسهولتها والسبب في إعطائها الخاصية السريعة التي هي عليها الآن حيث تعد من ركائز البناء التي تدل المتصفح على الكيفية التي يستعرض بها المعلومات حتى تصل إلى مرحلة العرض على الشاشة لمتلقي الخدمة.
لغة XML أو "استعراض المعلومة المحددة" تعد طفرة في قيادة الأنظمة في الشبكة إلى كيفية استعراض المعلومة والأكثر من هذا هو تحديد وفرز تلك المعلومة. يمكن لتلك اللغة على سبيل المثال أن تقود نظام التشغيل لتحديد مجموعة بعينها من الارقام أو المواضيع وتحديد وضعها إذا ما كانت مثلاً فاتورة أم "مجموعة دعم" للكمبيوتر فهي تستدعيها وتستعرضها بشكل أفضل وأكثر سهولة قد تعتبر لغة XML أكثر مقدرة لأن مستخدمها يمكنه تفصيل اللغة على حجم البيانات الموجودة والتحكم في تبادل تلك البيانات.
ماذا يمكن أن تؤدي XML لأعمالنا؟
يمكن لها أن تكون المقياس الأمثل لانسياب التفاصيل وتبادلها بين برامج الأعمال المختلفة داخل شركة واحدة أو بين مصنعين ومستهلكين، فعلى سبيل المثال إذا طلب المستهلك شراء كاميرا رقمية من موقع اليكتروني معين فإذا كان هذا الموقع يستخدم لغة XML كخلفية ميكانيكية لتبادل المعلومة تستطيع أن تفعل قاعدة بيانات للتأكد من وجود الكاميرا في بند المخزون وتحفز في الوقت نفسه قاعدة بيانات العميل لتمضي قدماً في تفاصيل البيع ثم تتحول بصورة تلقائية إلى وسيط ثالث لحثه على تسليم الكاميرا المطلوبة. XML تستطيع لعب نفس الدور في تطبيقات إدارة خدمات العملاء، حيث يمكن لموظف بنك لديه شكوى على رسوم محسومة على حساب بعينه أن يتأكد من أن نفس صاحب الشكوى لديه حساب تجاري مع البنك للإجابة عليه بصورة صحيحة.
هذا حال استخدام XML والتي يمكن وضع جميع البيانات في قالب واحد مشاتبه يسمح بكل التطبيقات حيث يمكن تقاسم المعلومات بصورة تمكن من تصحيح الخطأ والتأكد منه.
هل تعمل XML فقط مع شبكة الإنترنت؟..
تتحمل تلك اللغة العمل خارج شبكة الإنترنت حيث يمكنها أن تصف المحتوى والهيكل لمعلومة بعينها وتفعيل العنصرين للعمل بصورة منفصلة حيث يسهل على المحتوى المُستَعرَض بلغة XML والموجود على الشاشة أن يستخدم في غرض ومكان آخر مثل أي جهاز لاسلكي كالجوال مثلاً. ويمكن للغة XML أن تلعب دوراً في خلق روابط بين التطبيقات حيث استخدامها لاستعراض تفاصيل معقدة مثل المتعلقة بالمحاسبة أو الصناعة.
هل تعتبر لغة XML الحل الناجع لمشاكل تبادل المعلومات؟
الجواب لا. فهي وحدها لا تستطيع لأنها ليست إلاَّ نظام حروف وركيزةً لقاعدة بناء معلومات، لذا يجب على الشركات والقطاع الصناعي العمل معاً لخلق نظام تعامل "أفقي ورأسي" مع لغة XML يسمح بتبادل مثالي للمعلومات حيث إن شكل لغة XML الحالية ما هو إلاّ مجرد بداية، وإن كانت معقدة نوعاً ما لمستخدميها، إلاَّ انها واعدة وتبشر بمستقبل متقدم يعتمد عليها حال تطويرها، حيث يستطيع العديد من المستخدمين الآن مع وجود معادلة مكتوبة بلغة HTML أن يعمل على برنامج معين ويطوره. ويعتبر وضع معلومات الشركات وقاعدة بياناتها بلغة XML مجازفة تستدعي وجود اختصاصيين على مستوى عالٍ.. والآن يعمل الجميع على تطوير لغة XML الواعدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved