الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

حلول رقمية
تحديث نظام Windows XP
خالد عبد الرحمن البكر

* قرأت الكثير من كتاباتك عن عملية النسخ الاحتياطي وأنا بحاجة لمزيد من المعلومات عن كيفية عمل النسخ الاحتياطي اليومي والأسبوعي والشهري وكيفية إنشاء توقيت عن الوقت والتاريخ لعملية النسخ وكيفية عمل النسخ من خلال الشبكة وبين اكثر من خادم Server ونظام التشغيل المستخدم Windows NT Server
عبد الله شركة الاتصالات
إن إجراء نسخ احتياطي Backup للمعلومات من الأمور الضرورية لأمنها خاصة عند تخزينها على أجهزة شبكية. وإجابة على طلب الأخ السائل لذكر برنامج إجراء نسخ احتياطية وحسب جدول زمني على نظام التشغيل الشبكي Windows NT Server نشير إلى أن شركة MENSK وموقعها www.mensk.com تقوم بإنتاج برامج مخصصة لذلك وعلى أنظمة تشغيل ويندوز بما فيه نظام Windows NT فتقدم برنامج BXCOPY والذي يصنف بأنه برنامج سهل الاستخدام ولا يحتاج سوى تحديد بعض الإعدادات كمسار المجلد ووقت إجراء النسخ، ومع ذلك تقدم الشركة نسخة احترافية أطلقت عليها برنامج BXCOPY Professional انه يتضمن خصائص وتقنيات أعلى، وكذلك تنتج برنامج BXTOOLS والمتضمن أدوات نسخ إضافية مفيدة، حيث يمكن الاطلاع على تلك المنتجات بزيارة رابط الموقع: www.mensk.com/ software.htm كما لا نغفل عن ذكر برامج نسخ احتياطية أخرى مفيدة كبرنامج NovaBACKUP 6 ،7 والذي يقدمه الموقع: www.no panic.com تحت الرابط: www.nopanic.com/backup/ n_backup.html وتوجد برامج كثيرة لهذا الغرض، من اشهرها ما يقدمه الموقع: www.novastor.com.
* على مدى 3 أيام تصل لبريدي في الهوتميل رسائل مرفقة بحجم 313 كيلو بايت واعرف من يقوم بهذا الإزعاج وأقوم بعمل بلوك لكل بريد يستخدمه لكن دون فائدة فهو يملك عناوين كثيره، وفكرت بخطة مفيدة إذ اعتقد أن من خصائص البريد منع وصول رسالة اكبر من حد معين أي لو رغبنا في عدم وصول رسائل يفوق حجمها 300 كيلو للبريد يمكننا ذلك لكن لا اعرف الطريقة.. فهل يوجد حل لهذه المشكلة؟
الماحي 15 بريد إلكتروني
* كل يوم تصلني رسائل بريد إلكتروني من مجلات وعملت حظراً لها ولكن لا فائدة فكلما فتحت صندوق البريد الوارد وجدت رسائل: أتمنى أن تدلني على الطريقة الصحيحة لمنعها.
والشيء الثاني: بالنسبة للريل بلاير هو مثبت لدي بالجهاز عندما قمت بشرائه لاول مرة وأصبح لا يعمل وإذا جاءني إهداء ملف صوتي يكون صورة دون صوت وحملت البرنامج من جديد ولم ينفع؟
مشاعل بريد إلكتروني
* عندما تأتيني رسائل على بريدي الإلكتروني في الهوتميل تكون من شركات فكيف أتخلص منها اغلبها شركات تجارية فما الحل وكيف أتخلص منها؟
احمد عائض الشراري القريات
يشتكي معظم مستخدمي مواقع البريد الإلكتروني EMail المجانية من تلقي رسائل إعلانية وتجارية ومع توفر وسائل منع كخاصية حجب الرسائل غير المرغوب فيها Block Sender وخاصية تصفية الرسائل Filters وخاصية رسائل Junk Mail وهي خصائص توجد في مواقع البريد مثل موقع بريد www.hotmail.com وحول طلب حذف رسائل محددة السعة، بحسب ما يحضرنا من معلومات، لا توجد خاصية معينة في موقع Hotmail لمنع الرسائل الكبيرة بسعات محددة، لكن توجد وسائل أخرى تقدمها برامج البريد الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، يمكن لمستخدمي برنامج Outlook Express الذين يتلقون رسائل Hotmail من خلاله الاستعانة بخاصية تفعيل وإنشاء نظام القاعدة والذي يرتكز على شروط محددة للتحكم باستقبال رسائل البريد الإلكتروني Emails إذ بالاستطاعة منع الرسائل الكبيرة بتحديد شرط للقاعدة، فبعد تشغيل برنامج Outlook Express والانتقال لقائمة أدوات/قواعد الرسالة Tools/Message Rules وضغط Mail من خيار Select the conditions for your rule تحديد Where the message size is more than size ومن خيار Select the Actions for your rule تحديد أمر إلغاء الرسائل Deletet ومن خيار Rule Description ضغط أمر Size لتحديد سعة الرسالة المطلوب حذفها. وبالنسبة لمشكلة Real Player نفيد بأنه يجب وضع اسم المرشح Proxy ورقم المنفذ Port ضمن خيارات البرنامج للتمكن من تشغيل الملفات صوتية والفيديو بشكل مباشر.
وننصح بتركيب النسخة الحديثة والمعروفة ببرنامج RealOne Player بجلبه من موقع الشركة: www.real.com وبعد تثبيته الانتقال لقائمة tools\preferences ومن تحت connection وأمر proxy وضغط أمر change settings لوضع إعداد المرشح.
+++++++++++++++++++++++++++
Albkr2000@hatmail.com
+++++++++++++++++++++++++++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved