الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th January,2003 العدد : 4

الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

خطوة بخطوة نحو كيفية تجميع جهاز كمبيوتر (1)

إعداد: محمد العادلي
كل من يحتاج إلى كمبيوتر جديد يواجه خيارين، فإما أن يشتري جهازاً، أو أن يقوم بتجميعه. وما دامت معظم الكمبيوترات الجاهزة رخيصة فالتساؤل هو: متى تكون عملية التجميع مجدية من الناحية الإقتصادية ؟ تخيل أنك تريد تجميع جهاز جديد مع استخدام بعض الأجزاء المتبقية لديك من الكمبيوتر القديم . فإذا ما كنت مقتنعاً بكفاءة أجزاء الكمبيوتر القديم كقارئ الأقراص الليزرية (CDROM ) والقرص الصلب (hard drive) والطابعة أوالشاشة فإن من المجدي أن تشتري الأجزاء المتبقية لتجميع الكمبيوتر الجديد وربما تكون بحاجة إلى غطاء(case) جديد له .
ونحن نأمل أن تكون هذه السلسلة مفيدة لأولئك الذين يعرفون نوعية المعالج واللوحة الأم (motherboard) وبطاقة الرسوم (graphic card) التي يودون استخدامها في الكمبيوتر الجديد ولكنهم لا يعرفون كيفية تجميعها مع بعضها البعض .
كذلك نأمل أن تكون هذه السلسلة مفيدة لأولئك الذين يودون استبدال أحد الأجزاء الموجودة في بأجهزتهم بآخر جديد . ولنبدأ بكيفية فتح غطاء الكمبيوتر:
توضح الصورة (رقم 1) غطاء لكمبيوتر عمودي بالمواصفات التي يطلق عليها أيه تي إكس (ATX) يحوي على مزود قدرة كهربائية تصل إلى 300 واط . ومن الواضح أن اللوحين الجانبيين يمكن إزالتهما بعد فتح البراغي المثبتة بها .. إن بعض الأغطية تكون على شكل غطاء من قطعة واحدة على شكل حرف (U) .. وليس هناك مشكلة في الكيفية التي صمم بها الغطاء فعادة ما تستطيع الوصول إلى داخل الكمبيوتر من كلا الجهتين . إن سعر الغطاء هو إشارة جيدة إلى مدى قياسيته ونوعيته، فالأغطية الرخيصة تجبرك عادة على تجميع الكمبيوتر بتسلسل معين، وتكون مصنوعة من معدن أنعم وأقل سمكا، وقد تحتوي على حواف حادة . أما الأغطية الغالية فتمنحك تصميماً ذكياً، وتجميعاً أكثر ثباتاً، إضافة إلى المنظر الجميل وكذلك فهي توفر عادة طاقة أكبر عندما تفتح الغطاء عن طريق إزالة الألواح الجانبية سترى الملحقات التي وفرها لك مصنع الغطاء، ويجب أن تجد سلك الطاقة الكهربائية والبراغي إضافة إلى المنصات التي ترفع الغطاء عن الأرض .
البدء بتثبيت الأجزاء
وتظهر الصورة (رقم 2) منظراً علوياً لمكونات الكمبيوتر التي يتوجب علينا تثبيتها في الكمبيوتر المجمع وهي "من اليسار إلى اليمين بدأ من الأعلى إلى الأسفل" بطاقة الربط الكهربائي للشبكة network adaptor card ثم محرك القرص المرن فمحرك القرص الصلب ثم بطاقة الصوت والقرص الصلب ثم الكيبل الشريطي ثم بطاقة الرسوم ثم الذاكرة العشوائية (RAM) ثم منظومة تبريد وحدة المعالجة المركزية (CPU cooler) وأخيراً اللوحة الأم . نلاحظ في الصورة (رقم 3) أجزاء الكمبيوتر التي يتوجب علينا تثبيتها فيه وهي لإحدى الشركات المصنعة لهذه الأجزاء والتي لا تختلف عن الأجزاء التي تصنعها الشركات الأخرى واختيار النوع المناسب يعود لك . في الحلقة القادمة كيف تثبت اللوحة الأم (motherboar)؟

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved