الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th February,2006 العدد : 149

الأحد 13 ,محرم 1427

كأس العالم يثير التقنيات الجديدة

طالما استخدمت مناسبات بطولة كأس العالم لكرة القدم كفرصة لإطلاق الجديد من التقنيات الحديثة والتي كانت تبهر العالم. فلا ننسى مثلاً أنا ظهور جهاز التلفاز الملوّن كان في فترة مباريات كأس العالم، كما كانت الاتصالات اللاسلكية كذلك. وكذلك الحال بالنسبة للموسم القادم أيضاً حيث لم يكن ما حدث في ألمانيا بعيداً عن ذلك. ولعل أشهر ما تم إطلاقه قبل الموسم الكروي الأخير هما التقنيتان اللتان شغلتا العالم منذ فترة وهما كرة قدم المجهزة برقاقة إلكترونية وجهاز التلفزيون النقّال للبث المتنقل.
وفي هذا الإطار قال لوثار بولي، عضو في مجلس إدارة شركة دوتش تيليكوم والرئيس التنفيذي لشركة خدمات تكنولوجية المعلومات التابعة للمجموعة وهي T-Systems International GmbH (سوف نستخدم عدة تقنيات للمرة الأولى في الألعاب، بالإضافة إلى إدارة بعض انظمة تكنولوجيا المعلومات الضخمة).
وبينما يدور النقاش حول هاتين التقنيتين يتوقع الخبراء أن تستحوذ تقنية ال HDTV أو التلفاز عالي جودة.
فجهاز التلفزيون الجديد، الذي استغرق أكثر من عقد ليترك المختبر ويدخل السوق، يعرض نوعية صورة حادة جداً ودرجة وضوح عالية بصيغة 16:9 المشابهة بالأفلام.
وسوف يتم تجهيز كلّ ملعب من الملاعب الـ12 في ألمانيا وعلى الأقل بعشرين جهاز تصوير من هذا النوع ومرتبط عن طريق وصلات الألياف الضوئية الثنائية مع عمود ليفي فقري معيّن قادر على نقل البيانات بسرعة بحدود 480 جي بتّ في الثانية (بت في الثانية).
على أن يتم الاحتفاظ بوصلات القمر الصناعي الواسعة النطاق لإيصال الملاعب إذا حدث أيّ شيء في الوصلات الليفية. وبهذه الطريقة ستتدفق البيانات من كلّ الملاعب إلى مركز الإذاعة الدولي في ميونخ، حيث سيعالج التقنيون الإشارات لأنظمة الإذاعة المختلفة في العالم.
وسوف يتم تغذية الإشارات في شبكة الأنظمة العالمية الواسعة النطاق التابعة لشركة T-Systems. كما سوف يتم أيضا إرسال بعض منها عن طريق القمر الصناعي باستخدام مشغلين مثل SES Astra SA.. كما أن من المتوقع أن يشاهد أكثر من 3.5 بليون شخص المباراة النهائية في برلين، وفقاً لبولي، مدير شركة تيليكوم والذي كان يشغل منصب رئيس شركة سمنس التنفيذي.
يقول بولي: (صدّقني، هناك ضغط كبير لضمان قيام HDTV والتلفزيون التقليدي بالعمل بدون خطأ وإذا حدثت مشكلة، فإنني سأبحث عن وظيفة أخرى).
تقنية أخرى كما أن هناك تقنية أخرى ستظهر للمرة الأولى في البطولة القادمة وهي تقنية RFID (تعريف ذبذبة الإرسال).
فقد طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي ينظّم الألعاب، بأنّ تحتوي كلّ التذاكر على رقاقة RFID. وقد قامت شركة T-Systems بتركيب ماسحات ضوئية إلكترونية لقراءة هذه الرقائق عند بوّابات الملاعب في دورتموند وفرانكفورت.
كما قامت شركة سيمينز بنشر تقنية مشابهة في عدد من الملاعب الأخرى، بما في ذلك ساحة العاب اليانز في ميونخ.. هذا بالإضافة إلى أجهزة المسح الكائنة في كافة أنحاء الملاعب للسماح للمشاهدين بالوصول إلى المقاعد المخصصة لهم.
وهذه التقنية، على أية حال، يمكن أيضاً أن تستخدم لتعقب الناس، وخصوصاً في حالة الشكّ في وجود المشاغبين، ولكن ليس هناك تعقّب مخطّط، طبقا لأندريس شوارتسكوف، مدير مشروع ألعاب كأس العالم في شركة T-Systems. هذا وقد أولى اتحاد كرة القدم العالمي أولوية قصوى للأمن أيضاً.
فساحة ألعاب اليانز، على سبيل المثال، مجهّزة بأكثر من 80 آلة تصوير فيديو للمراقبة، وطبقاً للناطق بلسان شركة سيمينز - هارالد بروكوش، قوية جدا بحيث تستطيع الشرطة تكبير وفهم برامج الألعاب في أيدي المشاهدين.
وبالإضافة، تم تركيب مئات المجسات في ملعب ميونخ لمراقبة البوّابات والنوافذ والأبواب.
وسوف تستخدم الشرطة، وفرق الإطفاء في كلّ من الملاعب الاثنى عشر ملعب اجهزة لاسلكي ضد التصنت الارضي (تي إي تي آر أي) وبالإضافة إلى تأمين الموجات الهوائية، فإن الهواتف قادرة على منع التدخل في الخلفية، الذي يعتبر قضية في ألعاب كرة القدم، لكي يستطيع المستخدمون فهم بعضهم بعضا بسهولة.
وسوف تكون الهواتف مجهزة أيضا بنظام GPS (نظام تحديد المواقع العالمي) وجهاز إرسال واستقبال لكي يحدد موظفو الطوارئ المكان ويتوجّهوا إليه.
وسوف تقوم شركة T-Systems، والتي سوف تركّب شبكات TETRA بتزويد سعة تصل إلى 2.000 مستخدم لكلّ ملعب. وعلى الرغم من ترويج استعمال العديد من التقنيات المتقدّمة، اختارت شركة T-Systems القيام بذلك بأمان مع الآخرين.
وعلى النقيض من منظّمي كأس عالم 2002 الآسيويون الذين بدؤوا الطريق الجديد بتزويد المصورين بتقنية WLAN (شبكة اتصالات محلية لاسلكية) لإرسال صورهم من الميدان، إلا أن المنظّمين الألمان يخطّطون بدلاً من ذلك لعرض أسلاك الإيثرنت على طول الخطوط الجانبية وفي القسم الصحفي المحجوز داخل كلّ ملعب.
وقال شوارتسكوف (قرّرنا أن لا نتحمّل أي مخاطر ونحتاج لضمان سعة الإرسال إلى هؤلاء المستخدمين ونعتقد أن الاتصال السلكي أفضل طريق لعمل ذلك).
هذا وسيكون الربط بتقنية WLAN متوفر في غرف الصحافة، بالإضافة إلى وصلات إيثرنت.
أما التكنولوجية اللاسلكية الأخرى التي لن تظهر بشكل كبير أثناء الألعاب فهو تلفزيون البث النقّال، الذي يسمح للهواتف النقّالة المجهزة بالهوائيات الخاصّة باستقبال الإشارات التلفزيونية المنتظمة. وقد تمنّت صناعة الهاتف النقّال استعمال البطولة في ألمانيا لترويج الخدمة الجديدة، لكن بولي قال في مقابلة: (إنّ الوقت ليس مناسباً). وقال بولي: (إن العديد من القضايا يجب أن تحلّ قبل إطلاق خدمة إذاعة التلفزيون النقّال تجارياً في ألمانيا، وأن هذا الأمر سيتطلّب وقتا).
وقال: (نتوقّع رؤية بعض الاختبارات التجريبية أثناء الألعاب، ولكن ليس الخدمة التجارية).
وهناك تقنية أخرى لن تطرح أثناء البطولة، وهي كرة القدم المجهزة بالرقائق الإلكترونية.
في ديسمبر، وبعد العديد من أشهر اختبار الكرة العالية التقنية، قرّر اتحاد كرة القدم العالمي أنّ كرة القدم المجهزة بالرقائق الالكترونية والتي طوّرت في ألمانيا لن تستعمل لألعاب البطولة، بزعم أن التقنية ليست مثالية بعد. وكانت شركتا أديداس سالومون كيروز للتكنولوجية بالتعاون مع معهد فرونهوفر بتطويّر الكرة.
وتعتمد التقنية على رقائق ASIC (دائرة متكاملة خاصة بتطبيق معين) مع جهاز إرسال متكامل لإرسال البيانات. والرقاقة، المعلّقة في منتصف الكرة، لتجنب التعجيل والركلات الصعبة، ترسل إشارة إذاعية إلى ساعة الحكم اليدوية في أقل من ثانية عندما تعبر الكرة خطّ الهدف. وقد تم تصميم رقائق مشابهة، لكن أصغر حجما وأكثر تسطّحا، للإدخال في واقيات مقدمة ساق اللاعبين.
ويتم اختبار نظام الكرة المجهزة برقائق إلكترونية حالياً في ملعب نوريمبيرج، حيث يوجد 12هوائيا في السواري الخفيفة والمواقع الأخرى حول الملعب لجمع البيانات المرسلة من لرقائق. ويتم ربط الهوائيات بحلقة ألياف ضوئية سريعة، التي توجّه البيانات إلى مجموعة خادمات تعتمد على نظام لينوكس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved