الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th February,2006 العدد : 149

الأحد 13 ,محرم 1427

شهدها معرض (Cairo ICT 2006)
منافسة قوية بين 450 شركة سعودية وعربية وعالمية
* القاهرة - مكتب الجزيرة - إبراهيم محمد - عاطف عوض:
يأتي معرض Cairo ICT 2006 هذا العام في وقت في غاية الأهمية خاصة أن قطاع الاتصالات في مصر والمملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشهد موجة إيجابية من التحرير الكامل لكل الخدمات مع دخول المزيد من مشغلي شبكات الاتصالات من الشركات الخاصة والشركات العالمية في مصر والسعودية والأردن والإمارات.
ويدعم المعرض تقنيات شبكات الاتصالات السلكية واللا سلكية WiFi وشبكات WiMax وكان المعرض أول من عرض هذه الشبكات في المنطقة منذ عامين، بل أتاح تطبيقاتها تجريبياً لجمهور المعرض طوال أيام انعقاده، وهذا العام تم عرض تطبيقات حيَّة خاصة تغطي بشبكة إنترنت لا سلكية بسرعات عالية.
واستمر المعرض هذا العام في تخصيص قاعات لكل قطاع على حدة، فهناك قاعة لشركات الاتصالات والشبكات وأخرى للبرمجيات وثالثة للهارد وير والكمبيوتر والأخيرة لخدمات تكنولوجيا المعلومات وشركات الحلول المتكاملة.
***
منافسة قوية بين الشركات
وهناك 50 من الشركات الموجودة بجناح التسوق TheMall الذي يعرض أحدث أجهزة الحاسبات المكتبية والمحمولة وأجهزة الديجتال ميديا والإليكترونيات منها شركة (جابي) والذي يقوم فرعها الرئيسي بالرياض بتقديم خدمات للأحوال المدنية والجوازات ووزارة الأعلام منذ 8 أعوام بمنتجات الطباعة من الجوازات وغيرها بالإضافة إلى مشاركة العديد من شركات الإنترنت ISPs، وتعرض العديد من الشركات العالمية أحدث أجهزتها من الكمبيوتر المحمول في ظل منافسة قوية من شركة (إتش بي) وشركة (توشيبا) وشركة (إيسر) بالإضافة إلى عرض شركة سنترا المصرية أول جهاز كمبيوتر محمول مصري ببعض مكونات التصنيع المحلية.
يسلم الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات والمعلومات أول حاسب من مبادرة Smart PC خلال افتتاحه لجناح التسوق الخاص بالمعرض والذي يقام في القاعات العلوية.
كما شاركت الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة في تنظيم المؤتمر الذي يصاحب المعرض، حيث يتم الاستفادة من شبكة العلاقات الكبيرة لدى الغرفة لنشر فكر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومخاطبة قطاعات عديدة للمشاركة والتعاون.
بالإضافة إلى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومركز تحديث الصناعة في إثراء المعرض والمؤتمر عبر العديد من الجلسات ومن خلال دعم مشاركة العديد من شركات البرمجيات والهارد وير في المعرض وفي جناح التسوق.
ولأول مرة هذا العام تم تخصيص جناح تحت إشراف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITEDA تشارك فيه شركات مراكز الاتصالات وشركات الكروت الذكية والشركات التي تقدم خدمات التوقيع الإليكتروني وشركات خدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات.
تصدر مجلة المعرض بصورة يومية أثناء المعرض بشكل جديد والعدد الأول (خاص) احتفالاً بمرور عشر سنوات على المعرض وبهذه المناسبة تتيح شركة (كانون) طباعة الأعداد اليومية للمعرض في جناحها بصورة لحظية من خلال ماكينات طباعة متقدمة تتيح طباعة مجلة كاملة من الغلاف للغلاف.
كما شاركت وزارة التنمية الإدارية في المعرض للمرة الثانية وتعرض في جناحها من خلال الشركات المشاركة في مشروع الحكومة الإليكترونية ما وصل إليه المشروع عن طريق عروض وتجارب حية للتطبيقات والخدمات التي يقدمها المشروع.
يشهد عام 2006 في مصر تحريراً كاملاً لكافة خدمات الاتصالات المصرية خاصة الاتصالات الدولية والاتصالات عبر الإنترنت مما يعد فرصة كبيرة لكي يلتقي المهتمون بالصناعة لرسم ملامح الطريق للمستقبل في ظل عصر جديد من تحرير خدمات الاتصالات.
كما يتميز المعرض هذا العام بـ 25 % زيادة في عدد العارضين هذا العام بمساحة كلية وصلت لأول مرة هذا العام لأكثر من 19 ألف متر وهي المساحة القصوى لمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.
علاوة على 450 شركة مصرية وعربية وعالمية تشارك في معرض هذا العام بزيادة أكثر من 15% من الشركات التي تدخل المعرض لأول مرة هذا العام، نصفهم لشركات تدخل لأول مرة في معرض تقني متخصص في منطقة الشرق الأوسط.
***
1500خبير في مؤتمر مايكروسوفت العالمية
كما أقامت شركة ما يكروسوفت العالمية بدعوة 1500 من مطوري منطقة الشرق الأوسط لحضور مؤتمرها السنوي MDC والذي زاره العام الماضي السيد بيل جيتس ويأتي مؤتمر هذا العام مصاحباً للمعرض ويذكر أن شركة مايكروسوفت قامت بتنظيم هذا المؤتمر لأول مرة منذ عامين خلال معرض Cairo ICT 2004.
كما أن 500 من مطوري (جافا) تستضيفهم شركة صن مايكروسيستمز وهذا المؤتمر يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بهذا العدد من المطوريين.
بالإضافة إلى 50 جلسة تكنولوجية متخصصة يشهدها المؤتمر الذي يصاحب المعرض بحضور العديد من الوزارء كلاً في قطاعه، بالإضافة إلى ندوات تقنية للمحترفين وتضم هذه الندوات أكثر من 180 متحدثاً منهم رجال أعمال ومسؤولين وأكاديمين وخبراء عالميين.
200 ألف رسالة بريد إليكترونياً أرسلت للمهتمين بصناعة ICT من الموجودين على قاعدة بيانات المعرض والتي زادت بنسبة 30% هذا العام.
كما تميز المعرض بإضافة 15 جهاز كمبيوتر تم تجهيزها بواسطة المركز الصحفي بالإضافة إلى فاكس وطابعة وماكينة تصوير وشبكة وخطوط إنترنت سريعة وخطوط اتصالات محلية ودولية بالإضافة إلى بيانات صحفية كل ساعة عن مستجدات الأحداث في المعرض والمؤتمر وجناح التسوق.
يرعى المعرض مجموعة كبيرة من الشركات المصرية والعربية والعالمية لكي يخرج المعرض والمؤتمر بالصورة المشرِّفة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية والعربية التي أصبح المعرض عنواناً لها ومرآة صادقة لتطورها ونموها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved