الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th February,2006 العدد : 149

الأحد 13 ,محرم 1427

خلال فعاليات (Cairo ICT 2006)
خبراء الصناعة: تكنولوجيا المعلومات توفر تصميمات هندسية جيدة للمنتجات العربية
اكد خبراء الصناعة خلال فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي (Cairo ICT 2006) أن تكنولوجيا المعلومات تستطيع توفير تصميمات هندسية جيدة للمنتجات العربية. جاء ذلك في ندوة تحت عنوان (الصناعة وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات).
أشار المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية الدور الذي يلعبه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنسبة إلى مختلف القطاعات الأخرى وليس قطاع الصناعة وحده، مشيرا إلى أن 55 في المئة من المصنعين لا يزالون يعتمدون على التقنيات القديمة. وقال في كلمته التي القاها نيابة عنه الدكتور هاني بركات مستشار الوزير: إن التكنولوجيا باتت أداة رئيسة لرفع كفاءة القطاع الصناعي الذي يضم 2.4 مليون عامل. وأوضح أن الوزارة لديها استراتيجية طويلة المدى للمزج بين التكنولوجيا والصناعة معاً، وتحقق الصناعة معدلات تصل إلى 5 في المئة، خصوصاً أن مصر استطاعت جذب 50 مليون دولار العام الماضي كاستثمارات في هذا المجال.
وأضاف ان الوزارة تسعى خلال السنوات الست المقبلة لتوفير 1.5 مليون وظيفة تساعد على خفض معدلات البطالة في مصر وفقاً للبرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك.
وأكد الوزير ان هناك تحديات عديدة تواجه الشركات والمصانع على طريق تطبيق التكنولوجيا موضحا أن الوزارة تساعد هذه المؤسسات على التغلب على التحديات.
وقال إن الوزارة تساعد على توفير المحتوى الصناعي للشركات والمؤسسات لتوسيع قاعدة استخدامها ومضاعفة الاعتماد عليها. وأضاف أن استخدام تكنولوجيا المعلومات من شأنه توفير تصميمات هندسية جيدة للمنتجات العربية ورفع مستوى الجودة لهذه المنتجات، وأن الوزارة أنشأت 30 مركزا لنقل التكنولوجيا لمساعدة المصنعين على استخدام التكنولوجيا.
ومن جانبه، أوضح حلمي أبو العيش المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة في كلمته طبيعة الدور الذي يلعبه المركز لمساعدة جميع المصنعين بما فيهم شركات التنمية المصرية، مشيراً الى ان هذا الدور يتضح حالياً من خلال رعاية المركز لبعض الشركات المشاركة في معرض هذا العام.
وأضاف ان المركز يولي اهتماماً خاصاً بالبحث والتطوير وزيادة معدلاته كوسيلة لمساندة التسويق الخارجي وزيادة معدلات التصدير وفتح فرص عمل جديدة للشباب مشيراً الى ان استخدام التكنولوجيا يساعد على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. وركز مارك دي سيمون من شركة سيسكو سيستمز في كلمته على التحديات التي تواجهها الدول العربية للمزج بين الصناعة والتكنولوجيا وتساءل حول المدى الذي ذهبت اليه البلاد في زيادة قدرات أبنائها على الإبداع وتوفير المزيد من الفرص واستغلال الفرص المتوافرة بالفعل أمامنا مشيرا الى ضرورة الاستفادة من تجارب الهند والصين في هذه المجالات.
ولخص مجدي خير الله رئيس غرفة صناعة البرمجيات ما يمكن لقطاع التكنولوجيا القيام به في الصناعة العربية من خلال ميكنة كافة المؤسسات والمصانع ومعرفة الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها العميل.
وقال اننا يجب ان ندرس سبل التحول من الأجهزة التقليدية الى الالكترونية من خلال وضع البرمجيات الذكية التي تضمن الجودة والكفاءة للأجهزة، مشيرا الى ان الحكومات العربية باتت تركز على موضوعات مثل توطين التكنولوجيا في العالم العربي.
واشار الى أن التكنولوجيا تستطيع توفير التطبيقات والمحتوى المطلوب للقطاع الصناعي مطالبا بضرورة النظر بعين الاعتبار الى تجارب دول مثل الهند وأيرلندا وإسرائيل التي استطاعت زيادة حصتها في الأسواق العالمية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved