الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th February,2006 العدد : 149

الأحد 13 ,محرم 1427

احتمال فرض غرامة قدرها 2.5 مليون دولار يومياً
الاتحاد الأوروبي يوجه تحذيرات بخصوص عرض شفرة مصدر ميكروسوفت
قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن عرض شركة ميكروسوفت المفاجئ لإظهار شفرة المصدر الخاص بها إلى المنافسين أو برنامج الكمبيوتر الأساسي الخاص بها، قد يكون محاولة لتجنب فرض غرامة يومية تبلغ 2 مليون يورو (2.5 مليون دولار) وقالت نيلي كروس، المفوضة المسؤولة عن المنافسة، ان المستخدمين يحتاجون لتعليمات عملية تسمح للمنافسين بتطوير برامج السيرفر الخاصة بوظائف مثل إدارة الطابعات التي تعمل مع برنامج (ويندوز) بشكل مشابه لبرامج ميكروسوفت MSNBC.com هو مشروع مشترك بين ميكروسوفت-NBC.
وقالت كروس لوكالة رويترز الإخبارية أنها ليس لديها الكثير لذكره بخصوص إعلان شركة ميكروسوفت لفتح شفرة المصدر الخاصة بها، وذلك لان الشركة قدمت لها فقط كتاب وبيان صحفي وليس إجابة تفصيلية على الشكاوى الرسمية المقدمة من بروكسيل.
وقالت (عندما أحصل على بيانات كاملة سوف أعود وأضافت ان المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، لم تسعى مطلقا للحصول على شفرة المصدر، التي تصفها ميكروسوفت بأنها DNA نظام تشغيل ويندوز لديها. وقد وعدت ميكروسوفت في بيان لها صدر مؤخراً أنها سوف تقدم للمبرمجين مجموعة كاملة من المواصفات الفنية التفصيلية التي تقدم خريطة الطريقة إلى التكنولوجية، علاوة على الدعم الفني من مهندسي ميكروسوفت).
وقال كبير مستشاري الشركة، براد سميث، في مؤتمر صحفي (إن شفرة مصدر ويندوز تعتبر التوثيق النهائي لتكنولوجيات سيرفر الويندوز، وبهذه الخطوة سيكون هدفنا حل كافة المسائل المتعلقة بكفاية مستنداتنا الفنية).
ومن ناحية أخرى، قالت كروس في مقابلة هاتفية من منتدى العالمي الاقتصادي في دافوس (عادة، شفرة المصدر ليست التوثيق النهائي لأي شيء، وهذا تماما السبب وراء اضطرار المبرمجين لتقديم مستندات شاملة مع أي شفرة مصدر خاصة بهم). وأضافت (لقد كانت مفاجأة لقرارهم بالكشف عن شفرة المصدر). وقالت كروس إن المفوضية بانتظار الإجابة الرسمية من شركة ميكروسوفت على الاتهامات التي أعلن عنها الشهر الماضي بان الشركة لا تفي بالمتطلبات التي حددتها المفوضية. ويتعين تقديم هذا الرد بحلول 15 فبراير، كما يحق لميكروسوفت الاستماع لها، قبل تقرير المفوضية سواء سوف تقوم بفرض غرامة عليها أم لا.
وقال سميث إن ميكروسوفت قامت فعلا بتقديم 12.000 صفحة من المستندات مع وعد بتقديم 500 ساعة من الدعم المجاني إلى الذين يدفعون مقابل ترخيص شفرة مصدرها، إلا إن المتحد الرسمي للمنافسة بالاتحاد الأوروبي (جوناثان تود) قال ان الوقت لا زال مبكر للغاية للحكم إذا كان هذا العرض كافي أم لا. وقال (يمكنهم تقديم نصف مليون صفحة لنا، ولكن إذا لم تكن الصفحات صحيحة، فإنهم لم يلتزمون بالإجراء التصحيحي). هذا ولم تقبل المفوضية مجادلات ميكروسوفت بأنها يحق لها فرض رسوم على المنافسين مقابل الولوج إلى البروتوكولات - أي لوائح الطريق الذي يسمح للسيرفرات بالربط مع أجهزة الكمبيوتر- بالرغم من أنها تقوم بدراسة هذا الاقتراح.
ويمكن للاتحاد الأوروبي فرض غرامة على ميكروسوفت إذا قرر أن الشركة تقترح فرض رسوم على البروتوكولات التي ليس لها قيمة حقيقية.
وقال سميث إن الشركة يمكنها التفاوض على الأسعار كما تعتبر انه ملائم. وأضاف قائلاً (يتم التوصل إلى الأسعار بشكل نمطي من خلال مناقشة الشركات مع بعضها البعض)، وأضاف ان قرار المفوضية (ينشأ بشكل فعال سوق لبروتوكولات الاتصالات الخاصة بنا).
إلا ان (تود) قال إن هذه الجملة مضللة، وأضاف إلى الصحفيين (إننا لا نتعامل مع بائعي سجاد في السوق حيث يكون للمستهلكين اختيار، فنحن نتعامل مع شركة لديها وضع مسيطر في السوق وشركة وجدت المفوضية أنها تسيء استعمال هذا الوضع).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved